الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تحالف شركات سكر البنجر والقابضة للبتروكيماويات يعيد تفعيل مشروع تصنيع الإيثانول من مخلفات البنجر




 
 
كشف الكيميائى عبدالحميد سلامة رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر أن تحالف شركات سكر البنجر الأربع الدلتا والدقهلية والفيوم والنوبارية بالتعاون مع الشركة القابضة للبتروكيماويات بدا فى اتخاذ إجراءات لتفعيل مشروع تصنيع الإيثانول من مخلفات البنجر عن طريق اسناد دراسة جدوى المشروع لإحدى الشركات الألمانية.
 
 
وقال سلامة إن المشروع توقف عقب ثورة 25 يناير بسبب الاضطرابات التى شهدتها البلاد لافتا إلى أن المشروع يستهدف تحويل 300 ألف طن مخلفات بنجر إلى وقود حيوى لتعظيم القيمة المضافة للاقتصاد الوطنى بدلا من تصدير تلك المخلفات خام دون الاستفادة منها.
 
 
وقدر سلامة التكلفة الاستثمارية للمشروع بـ400 مليون جنيه مشيرا إلى أنه تم اختيار منطقة مطوبس بكفر الشيخ لإقامة المصنع بها.
 
وأكد سلامة أن المشروع يعد الأول فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط ويساهم فى حل أزمة الطاقة مطالبا الحكومة بتقديم حوافز للتوسع فى مثل هذه المشروعات لتعميق التصنيع المحلى وتدوير المخلفات للاستفادة منها والحفاظ على نظافة البيئة.
 
كما شدد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر على أهمية التوسع فى زراعة البنجر لتوفير الخامات اللازمة للتصنيع موضحا أن مساحة الأراضى المزروعة من البنجر لم تتعد 420 ألف فدان العام الماضى وأن تلك المساحة غير كافية للمساهمة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر. وبين سلامة أن حجم إنتاجنا من السكر «القصب والبنجر» لم يتعد 2 مليون طن فى حين بلغ حجم الاستهلاك 2.8 مليون طن.