الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استصلاح 220 ألف فدان لإقامة مدينة خضراء متكاملة بـ«كوم أمبو»

استصلاح 220 ألف فدان لإقامة مدينة خضراء متكاملة بـ«كوم أمبو»
استصلاح 220 ألف فدان لإقامة مدينة خضراء متكاملة بـ«كوم أمبو»




أسوان - محمد الشريف


المدينة الخضراء من خلال استصلاح 220 ألف فدان بوادى غرب كوم أمبو بما يوفر حوالى 450 ألف فرصة عمل للشباب الأسوانى فى مختلف التخصصات، مشروع تم التأكيد عليه خلال المؤتمر الاقتصادى «مصر المستقبل» والذى انعقد الشهر الماضى بشرم الشيخ. فيما استقبل محافظ أسوان وفد المجموعة المصرية - الإماراتية برئاسة الدكتور محمود مسعود رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمجموعة، بجانب أحمد دياب، ممثل وزارة الإنتاج الحربى، بحضور مديرى الرى والزراعة - التنمية الحضرية - والاستثمار.
ورحب محافظ أسوان بمشروع المدينة الخضراء واعدًا بتقديم جميع التسهيلات لدخول المشروع حيز التنفيذ فى وقت قياسى تنفيذًا لمذكرة التفاهم التى وقعت بين الشركة والحكومة المصرية أثناء انعقاد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى خاصة أن المشروع سيعتبر نقلة تنموية بإقامة مجتمع عمرانى جديد متكامل بعيداً عن الوادى الضيق بما يساهم فى زيادة الرقعة الزراعية وإنتاج المحاصيل الاستراتيجية لتحقق الأمن الغذائى وتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ومنها القمح والذرة والطماطم والتمور والخضروات والفاكهة.
وقال إن المشروع الجديد سيشمل الاستصلاح والتصنيع الزراعى والإنتاج الحيوانى فضلًا عن استغلال الطاقة النظيفة المنتجة من مزارع الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى إنشاء 55 قرية تضم مساكن ريفية ملائمة ومدعمة بالعديد من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية.
ووجه محافظ أسوان مسئولى الرى والزراعة والتنمية الحضرية بسرعة تقديم جميع الدراسات الخاصة بالمياه الجوفية وطبيعة التربة مع أهمية مراعاة إنشاء شبكات للصرف الزراعى خاصة بالمشروع لحماية قرى غرب النيل من أى احتمالات لارتفاع مستوى المياه الجوفية على الرغم من أن المشروع يعتمد على نظام الرى بالتنقيط وليس الرى بالغمر.
ومن جانبه أكد الدكتور محمود مسعود رئيس الشركة دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى لمشروع وادى غرب كوم أمبو منوهًا إلى أن هناك تعاونًا وجدية من وزارات الزراعة والرى والإنتاج الحربى ومحافظة أسوان للإسراع بتنفيذه، خاصة أن التنفيذ سيتم على مراحل بواقع 50 ألف فدان لكل مرحلة وتتراوح مدة التنفيذ للمشروع بالكامل ما بين 15 إلى 18 عامًا.
وتابع المجموعة «المصرية الإماراتية» هى مؤسسة استثمارية عابرة للقارات تضم 8 شركات بدأت استثماراتها داخل مصر فى العام الماضى فقط ولديها رغبة قوية للمساهمة فى البناء والتنمية والاستثمار ليكون هذا المشروع باكورة استثمارات الشركة والذى سيحقق مردودًا تنمويًا غير محدود لأبناء وشباب أسوان سواء فى التشغيل فى مجال المنتجات الزراعية والحيوانية، علاوة على إنتاج الطاقة المتجددة.
وأضاف أن وفد الشركة قام بمعاينة موقع المشروع والذى يتميز بصلاحية التربة والمناخ الملائم لإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية، مع توافر المياه الجوفية والتى سنعتمد فيها على الدراسات المسبقة للعالم فاروق الباز، إلى جانب استخدام أحدث أجهزة الاستشعار التكنولوجية من أجل حفر 1800 بئر جوفية يصل معدل إنتاج الواحد منها إلى 250 3 م ساعة من المياه. وأكد أن الشركة جاهزة للبدء فى تقديم الاستشارات أو الدعم لأى مشروع تقدمه المحافظة خاصة بالمنطقة الصناعية الفوسفاتية الجديدة بشرق السباعية من أجل استثمار الثروات التعدينية أو المحجرية التى تنفرد بها أسوان والتى نعتبرها أرض الخير والنماء والمصدر الأساسى للطاقة.