الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هندوراس» تؤيد «القاهرة» للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن

«هندوراس» تؤيد «القاهرة» للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن
«هندوراس» تؤيد «القاهرة» للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن




كتب - حمادة الكحلى
فى كلمة مصر أمام المؤتمر الدولى للمانحين لدعم الوضع الانسانى فى سوريا أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن الصراع فى سوريا أدى الى نزوح ما يقرب من نصف الشعب السورى مشيرا إلى أن عدد النازحين داخل سوريا نتيجة للصراع الدائر الممتد حاليا بلغ نحو سبعة ملايين نازح وبلغ عددهم خارج البلاد نحو 4 ملايين لاجئ.
وأضاف: ان اعداد الضحايا وصلت الى ما يربو على 200 الف قتيل واضعافهم من الجرحى والمصابين.
لقد مرت أعوام أربعة كاملة على بدء الاحداث فى سوريا. فما انطلق فى مهده احتجاج سلمى وتعبير عن تطلعات الشعب السورى فى حياة ديمقراطية تعددية لم يتم التعامل معه بالاسلوب الواجب فتحول إلى حرب يموت فيها أو يشرد الاطفال والنساء وأبرياء كثيرون دون حتى أن تكون لتضحياتهم أية نتيجة فالحرب وبكل أسف مستمرة ولم تلح فى الأفق حتى الآن بوادر انفراج الازمة.
وأشار إلى أن قرارى مجلس الأمن 2139 و2165 الصادرين فى 2014 أن مصر هى احدى الدول الخمس الرئيسية المضيفة للاجئين السوريين جنبا الى جنب مع لبنان والاردن والعراق وتركيا.
وأضاف شكرى: انه على الرغم من الاعباء الكبيرة التى يعانى منها الاقتصاد والبنية التحتية فى مصر نتيجة للتطورات التى شهدتها البلاد والمنطقة فى الاعوام الثلاثة الأخيرة فإن الحكومة المصرية قد اتخذت قرارا يسمح بتقديم الخدمات العامة بشكل كامل ومجانى للإخوة السوريين مثلهم فى ذلك مثل المواطنين المصريين حيث يحصلون على ذات الخدمات فى قطاعات الصحة والتعليم وهى القطاعات التى تحظى بدعم مالى كبير من الحكومة المصرية حيث تقدم الحكومة خدماتها فى تلك القطاعات بدون مقابل.
وعلى جانب آخر أكدت هندوراس تأييدها ومساندتها لترشح مصر للعضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن عن الفترة 2016/2017 ايمانا بالدور الحيوى الذى تلعبه مصر للحفاظ على السلم والامن الدوليين ودورها المهم فى محيطها الاقليمى.
وعلى جانب آخر عاد أمس سفير دولة قطر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير سيف بن مقدم البوعينين إلى القاهرة وبدأ فى ممارسة مهام عمله بسفارة بلاده بالقاهرة بعد استدعائه من جانب وزارة الخارجية القطرية للتشاور منذ يوم 19 فبراير الماضى.
تأتى عودة السفير القطرى إلى القاهرة فى ظل تأكيدات عدة مصادر مختلفة بالحكومة المصرية بوجود مساع مكثفة لاتمام المصالحة المصرية ــ القطرية.
من جانبه قال وزير الخارجية سامح شكرى فى تصريح له على هامش مشاركته فى مؤتمر المانحين للشعب السورى بالكويت: إن عودة السفير المصرى إلى قطر ردًا على خطوة إعادة السفير القطرى إلى القاهرة أمر يتم تداوله وتقديره وفقًا للاعتبارات والتقديرات السياسية من قبل الدولة.