الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

60 شركة تتقدم بعروض لإقامة محطات توليد الكهرباء من مخلفات القمامة




 
أكدت داليا المراغى مستشار محافظ القاهرة للنقل وشئون البيئة استمرار تنفيذ مبادرة وطن نظيف والتى تم اطلاقها يومى 27 و28 يوليو الحالى حيث سيتم تفعيلها خلال آخر أسبوع من شهر رمضان وذلك لرفع وإزالة مخلفات البناء وأكوام القمامة المتراكمة فى الشوارع وتجميل وإعادة طلاء الأرصفة، على أن تستمر تلك الأنشطة فيما بعد يوما واحدا كل أسبوع وذلك فى إطار البرنامج الرئاسى للمائة يوم.
 
 
وكشف المراغى عن بدء تعديل عقود شركات النظافة الأجنبية العاملة بمحافظة القاهرة، طالبة من الفريق الرئاسى المعنى بملف القمامة مشاركة ممثل عن مجلس الدولة وآخر عن وزارة المالية فى عمليات تعديل، العقود لضمان تماشيها مع القوانين السارية وأيضًا عدم زيادة اعباء الموازنة العامة خاصة أن وزارة المالية تتكفل بتدبير الفارق بين حصيلة رسوم النظافة المحصلة على ايصالات الكهرباء وقيمة عقود هذه الشركات والتى تتجاوز حاليا النصف مليار جنيه سنويا.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجمعية نهضة التعدين برئاسة حمدى زاهر لتقييم نتائج حملة وطن نظيف وبحث الخطوات الجديدة فى ملف القمامة، بمشاركة ممثلين عن الفريق الرئاسى المعنى بملف القمامة ووزارة البيئة ومحافظة القاهرة وعدد كبير من رؤساء شركات النظافة واعادة تدوير المخلفات وعدد من الخبراء المتخصصين فى مجال إعادة التدوير.
 
من جانبه صرح رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، بأن الحملة نجحت فى إزالة تراكمات القمامة ومخلفات البناء بشوارع واحياء القاهرة المختارة فى الحملة بنسبة 70٪ عن مستوياتها من قبل، كما تم رفع المخلفات المتراكمة تماماً من بعض الشوارع مثل شارع بورسعيد وأحمد ماهر حيث تمت إقامة أكمنة ثابتة من شرطة المرافق والأمن العام لضبط اية محاولات لإلقاء مخلفات المبانى فيهما مرة أخرى.
 
وأشار إلى أن وضع نظام فعال لجمع وفرز المخلفات وإعادة تدويرها يمكنه أن يحول المنظومة من مصدر عبء على الموازنة العامة إلى مصر جديد للدخل القومى.
 
ودعا زاهر المشاركين فى الاجتماع إلى تبنى الدعوة لمنع تصدير جميع أنواع المخلفات والتى تعد بمثابة خامات تعدينية تقوم عليها 70٪ من الصناعات المختلفة.
 
من جهته كشف الدكتور عطوة وكيل وزارة البيئة عن تلقى اللجنة الوزارية المعنية بملف إدارة المخلفات الصلبة 60 عرضًا من الشركات لإقامة محطات لتوليد الطاقة الكهربائية باستغلال المخلفات العضوية، مشيرا إلى أن اللجنة الوزارية احالت تلك العروض للجنة فنية تضم ممثلين عن 7 وزارات لإعداد دراسات علمية واقتصادية كاملة حول هذا الملف، ومن المنتظر عرض نتائج تلك الدراسات الأولية فى المؤتمر الموسع الذى دعت له جمعية نهضة التعدين يوم 6 أغسطس الحالى، على أن يتم إعلان نتائج تلك الدراسات رسميا يوم 5 سبتمبر المقبل تمهيدا للإعلان عن طرح مناقصات لإقامة عدد من تلك المحطات فى الأماكن التى ستختارها اللجنة بعد العرض على اللجنة الوزارية لشئون المشاركة مع القطاع الخاص.