الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«رياض ياسين» وزير الخارجية اليمنى: «القاهرة» تقود تحقيق استقرار «اليمن».. وقواتها البحرية تؤمن «باب المندب»

«رياض ياسين» وزير الخارجية اليمنى: «القاهرة» تقود تحقيق استقرار «اليمن».. وقواتها البحرية تؤمن «باب المندب»
«رياض ياسين» وزير الخارجية اليمنى: «القاهرة» تقود تحقيق استقرار «اليمن».. وقواتها البحرية تؤمن «باب المندب»




شرم الشيخ ـ أحمد إمبابى
على هامش اجتماعات القمة العربية بشرم الشيخ أكد «ياسين» أن  الشرعية فى اليمن ممثلة فى الرئيس عبد ربه منصور هادى قادرة على استعادة سيادتها وسيطرتها على الاراضى اليمنية، لكن فى مراحل مقبلة بعد تثبيت الشرعية من قبل قوات التحالف العربي.
وكشف وزير خارجية اليمن أن الهدف من عملية عاصفة الحزم هو انقاذ اليمن والحفاظ على وحدة أراضيه فى مواجهة ميليشيات الرئيس السابق على عبد الله صالح والحوثيين، مشيرا إلى أن موقف الدول العربية سابقة تاريخية ويؤكد الاصطفاف العربى.. وحول ما إذا كانت هناك امكانية للدخول فى حوار سياسى مع الحوثيين قال «ياسين» إن هذا الأمر يجب أن يتم بشروط أولها الاعتراف بشرعية هادى والانسحاب من جميع المناطق المسيطر عليها.

 ما تقييمك لـ«عاصفة الحزم» التى شنتها المملكة العربية  السعودية للدفاع عن الشرعية فى اليمن ضد المسلحين الحوثيين؟
- تقييمى أنها عملية تكتيكية محكمة رائعة جدا، والحقيقة أنها أثبتت بشكل عملى أن العرب قد تجاوزوا الفترة التى كانوا يختلفون فيها على أبسط شىء واليوم حدث اصطفاف تضامن وتوافق عربى واضح وبالذات من قبل دول الخليج وجمهورية مصر العربية، فضلا عن أن هناك سيطرة كاملة على الأجواء اليمنية من قبل قوات التحالف  العربي.
 إلى أى مدى يمكن أن تستمر العملية العسكرية؟
- عاصفة الحزم سوف تستغرق عدة أيام، والهدف من العملية هو المحافظة على الوحدة اليمنية، فالعملية العسكرية قائمة لإنقاذ اليمن.
 ماذا عن الخسائر التى خلفتها العملية العسكرية على المستوى المدنى؟
- لا توجد أى خسائر أو اصابات فى صفوف المدنيين، خاصة أن الضربات توجه بشكل أساسى لمعسكرات الحوثيين ومناطق تمركزهم.
 إذن كيف استقبل الشارع اليمنى عاصفة الحزم؟
- هناك تأييد كبير من الشارع اليمنى للعملية العسكرية لدعم الشرعية فى البلاد، وكان فى البداية بحكم المفاجأة وتوقيت الضربة تردد بعض الشىء، ولكن بمرور الوقت يرى اليمنيون أن الأمور فى صالحهم والتجربة ايجابية.
 الحكومة المصرية دعمت الشرعية وساعدت فى حل الأزمة اليمنية.. ما تقييمك؟
- كما قلت مصر لها دور مهم وكبير فى تحقيق التوافق العربى وفى دعم التضامن العربى فى مواجهة التحديات التى تواجه استقرار اليمن ودول الجوار لها خاصة الدول الخليجية.
 حدثنى عن رد فعل اليمنيين تجاه الموقف العربى الموحد؟
- شعر بالأخوة، والشعب اليمنى يرى أن هناك تأييداً واصطفافاً من خلال القوات العربية التى تقودها السعودية ممثلة فى «عاصفة الحزم»، وموقف الدول العربية بالتأكيد يمثل سابقة تاريخية لأنه لم يحدث وأن كان هناك اصطفاف عربى بهذا الشكل.
 هناك دعم عسكرى من إيران لصالح الحوثيين.. هل سيستمر وإلى أى مدى سيؤثر على الموقف فى اليمن؟
- هناك طيارون وخبراء إيرانيون موجودون فى اليمن وتم رصد تحركاتهم بالفعل، والتورط الإيرانى فى اليمن معروف وملموس ومكثف فى الفترة السابقة.
 إذن ما شكل التدخل الإيرانى فى اليمن لدعم الحوثيين؟
- هناك قوات إيرانية دخلت صنعاء لدعم الحوثيين، ولكن نحن لانعادى إيران ولكننا لانريدها أن تتدخل فى شئوننا، وقوات على عبد الله صالح الرئيس اليمنى الأسبق والحوثيون يلفظون الرمق الأخير الآن.
 الكثير تحدث عن إمكانية تدخل عسكرى.. ما تفسيرك؟
-تفسيرى أن هذا سيناريو مؤجل لأنه مرهون بتقييم الوضع على الأرض وتقييم الخبراء العسكريين للموقف فى اليمن.
 رغم انعقاد القمة العربية السادسة والعشرين بشرم الشيخ إلا أنه لوحظ أن التدخل فى الأزمة اليمنية سبق انعقادها.. ما تعليقك؟
- القمة العربية أكدت وقوف الدول الخليجية والعربية إلى جانب الشرعية فى اليمن، والتوقيت هنا ليس مهما، والمهم الهدف وتحقيقه.
 بعد عاصفة الحزم.. هل ستكون هناك من عملية سياسية تترجم ما حققته العملية العسكرية؟
- بالتأكيد ستكون هناك عملية سياسية فى اليمن يجب أن تسير بقوة لتسوية الوضع الداخلى داخل الأراضى اليمنية.
 ما شروط  الحكومة للبدء فى العملية السياسية مع الحوثيين وما خارطة الطريق التى يمكن أن تسير فيه الحكومة الشرعية؟
- المسار السياسى فى اليمن يجب أن يبدأ أولا بتنفيذ ما تبقى من المبادرة الخليجية وآلياتها، وعلى الجميع أن يلتزم التزاما أساسيا بالشرعية الدستورية فى اليمن وألا يكون هناك انقلاب على السلطة الشرعية، إلى جانب الالتزام بالسلطات القائمة ممثلة فى الرئيس والحكومة ودولة لا يمكن التفاوض حول شرعيتهم.
 تتوقع بأن يكون هناك ضمانات أو شروط تطلبها الحكومة اليمنية من الحوثيين قبل الجلوس معهم على طاولة المفاوضات؟
- حتى نقبل بدخول المتمردين الحوثيين فى أى حوار قادم يجب أن ينسحبوا أولا من المؤسسات الحكومية التى استولوا عليها ومؤسسات الدولة والمعسكرات التى سيطروا عليها، وأن يعودوا من حيث أتوا، ويلتزموا بقرارات الأمم المتحدة التى صدرت فى الفترة الأخيرة واستقبلوها بفتور وتهميش تام، ثم بعد ذلك يعلنون أنهم مكون سياسى يلتزم بالدولة اليمنية وألا يستخدمون السلاح وينبذون كل أشكال العنف التى يمكن أن يرتكبوها، حينها فقط يمكن أن يدخلوا فى طاولة التفاوض مع الحكومة.
 البعض يؤكد أن هناك مخاطر يتعرض لها المواطنون فى الشوارع.. هل هناك خطة لتأمين المدنيين والجاليات الأجنبية فى اليمن مثل الجاليات المصرية وغيرها؟
- نحاول فى ظل الظروف التى نعيشها تأمين المدنيين من خلال التنسيق مع قوات التحالف فى هذا المجال، واليمنيون شعب صبور وكثير منهم لديهم أسلحة يستطيع أن يدافع بها عن نفسه حال الخطر، لكن الخوف من ميليشيات على عبدالله صالح والحوثيين التى سيتم التخلص منها فى القريب العاجل.
 «باب المندب» يمثل قلب الأمن القومى العربى ويقلق الكثير من الدول العربية.. إلى أى مدى سيتم مواجهة الحوثيين فيه؟
- الوضع فى مضيق باب المندب أعتقد أن القوات البحرية المصرية اتجهت للسيطرة على الموقف هناك لتأمينه من أى اعتداء من قبل الحوثيين.
 أخيرا وبعد العملية العسكرية العربية المشتركة لتأييد شرعية عبد ربه منصور.. هل الحكومة اليمنية قادرة على فرض سيطرتها وسيادتها على مختلف أراضيها؟
- يمكننى أن أقول أنه فى مراحل مقبلة ستكون هناك سيطرة على مختلف أنحاء اليمن.