الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحركات مكثفة لحماية العمالة المصرية فى البلدان المضطربة

تحركات مكثفة لحماية العمالة المصرية فى البلدان المضطربة
تحركات مكثفة لحماية العمالة المصرية فى البلدان المضطربة




كتب - إبراهيم جاب الله
تكثف الحكومة تحركاتها لإعادة العمال المصريين فى اليمن فى ظل التوترات الدائرة هناك بين الحوثيين والرئيسى اليمنى.
وقالت مصادر فى وزارة القوى العاملة والهجرة إن هناك تنسيقًا يحدث بشكل يومى مع وزارة الخارجية للترتيب لأى إجراءات لعودة المصريين بجانب عمل حصر للعمالة العائدة من اليمن.
وأشارت المصادر إلى أن الحكومة تسعى الى توفير الحماية اللازمة للعمال المصريين فى الدول التى بها توترات من بينها ليبيا وسوريا واليمن إما لعودة هذه العمالة أو توجيه ارشادات لها للبعد عن أماكن التوترات.. وكان تقرير صادر عن وزارة القوى العاملة والهجرة أمس الأول قد كشف أن أعداد العمالة المصرية فى اليمن تتراوح بين 6 آلاف و7 آلاف منهم نحو 500 متزوج من يمنيات.
وأوضح التقرير أن أغلب المصريين فى اليمن متمركزون فى قطاعات التعليم والتدريس والطب أما العمالة فتتركز فى قطاعات الصيد بالبحر، وأعمال حرفية.
وأشار التقرير الى أن وزارة القوى العاملة والهجرة تتواصل مع وزارة الخارجية بعد اغلاق السفارة المصرية وجميع مكاتبها بما فيها مكتب التمثيل العمالى التابع لوزارة القوى العاملة والهجرة بسبب الأحداث المشتعلة بين الحوثيين والحرس الرئاسى اليمنى.
وأكدت الوزارة أن العمالة المصرية فى اليمن حال عودتها فإنها تنقسم الى قسمين أو فئتين «عمالة مرتبطة بعمل داخل البلاد» وفى إجازة دون راتب كالمدرسين والأطباء، وهذه الفئة ستعود إلى عملها بالفعل، أما الفئة الثانية وهى «غير مرتبطة بعمل» وتبحث عن فرصة عمل وهذه الفئة يمكن لها التقدم للوزارة لتسجيل أنفسهم على قاعة البيانات وفقا للاستمارة المعدة لذلك كراغبين فى العمل بالداخل أو الخارج تمهيدا لتوفير فرصة عمل لهم وفقا لتخصصاتهم عند توفير فرص سواء فى الداخل أو الخارج حسب رغبة طالب العمل.. وأعدت الوزارة استمارة حصر مجانية للعمالة المحتمل عودتها من اليمن، ويتم توفيرها على الموقع الالكترونى للوزارة وفى مديريات القوى العاملة والهجرة بالمحافظات، وتشتمل على بيانات كاملة عن العامل، ومنها تاريخ دخوله لليمن، ومهنته واسم المنشأة ونوع الضرر الذى أصابه من ممتلكات أو فقدان للدخل، والحسابات المصرفية مع تحديد قيمة الضرر.. والهدف من هذه الاستمارة حصر الخسائر التى أصابت المصريين العاملين فى اليمن بسبب الأحداث الأخيرة للمطالبة بالتعويضات الخاصة بهم عندما تتاح الظروف لذلك وفى اطار الحفاظ على حقوق وكرامة العمل المصرى.. وطالبت الوزارة المتضرر بأن يرفق مع الاستمارة صورة من جواز  أو وثيقة السفر، موضحا بها تاريخ المغادرة وصورة من المستندات الدالة على خسائره وترسل جميعها بالبريد المسجل على عنوان وزارة القوى العاملة والهجرة ويكتب على المظروف من الخارج «العائدون من اليمن عام 2015» وفى حالة المتضررين قبل الأحداث يراعى تقديم صورة من تأشيرة الخروج والعودة.