الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السيسى» و«زوما» اتفقا على: إصلاح الأمم المتحدة وموقف إفريقى موحد

«السيسى» و«زوما»  اتفقا على: إصلاح الأمم المتحدة وموقف إفريقى موحد
«السيسى» و«زوما» اتفقا على: إصلاح الأمم المتحدة وموقف إفريقى موحد




كتب - أحمد إمبابى


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الخميس جاكوب زوما، رئيس جنوب إفريقيا الذى بدأ زيارة رسمية إلى القاهرة تستغرق يومين.
وأجرى الجانبان مباحثات ثنائية تتناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، فضلًا عن القضايا المتعلقة بالقارة الإفريقية، والأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
وتعد هذه الزيارة هى الأولى لرئيس جنوب إفريقيا عقب تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى منصب رئيس الجمهورية، وتعتبر بدء صفحة جديدة بين العلاقات المصرية الجنوب إفريقية.
ويعد هذا اللقاء الثانى الذى يجمع الرئيسين حيث سبق والتقى السيسى زوما فى نيويورك مارس الماضى وتأتى الزيارة قبل استضافة جنوب إفريقيا القمة الإفريقية المقرر انعقادها يونيو المقبل، وسيتم توجيه الدعوة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى خلال اللقاء.
تناولت المباحثات موضوع إصلاح الأمم المتحدة وتوسيع مجلس الأمن ليكون أكثر عدالة لاسيما فى ضوء زيادة عدد الدول أعضاء المنظمة كما أكد السيد الرئيس على أهمية الحفاظ على موقف إفريقى موحد والتحدث ككتلة واحدة إزاء مسألة توسيع وإصلاح المنظمة الأممية بما يعزز الدفاع عن المصالح الإفريقية وقد اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق حول هذا الموضوع والعمل معا للدفاع عن المصالح الإفريقية  المشتركة.
وقد اعتبر الرئيس «زوما» أن لقاءه بالسيد الرئيس يعد بداية لصفحة جديدة فى العلاقات بين البلدين موجها الدعوة للسيد الرئيس للقيام بزيارة دولة إلى جنوب إفريقيا وكذا لحضور القمة الإفريقية المقبلة التى ستعقد فى جنوب إفريقيا وهو الأمر الذى رحب به السيد الرئيس موجها بدوره الدعوة للرئيس الجنوب إفريقى لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة حيث رحب الرئيس «زوما» بذلك مبديا تطلعه لحضور هذا الحدث التاريخى بالإضافة إلى قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة التى ستستضيفها مصر  خلال العام الجارى.