الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بلاغ لإدراج «الجزيرة - رابعة - الشرق - مكملين - مصر الآن - الحوار» ضمن الكيانات الإرهابية

بلاغ لإدراج «الجزيرة - رابعة - الشرق - مكملين - مصر الآن - الحوار» ضمن الكيانات الإرهابية
بلاغ لإدراج «الجزيرة - رابعة - الشرق - مكملين - مصر الآن - الحوار» ضمن الكيانات الإرهابية




كتب - وفاء شعيرة ورضا داود
تلقى المستشار هشام بركات بلاغًا يطالب بادراج قنوات فضائية ومواقع معادية ومحرّضه على مصر ضمن الكيانات الإرهابية.
البلاغ جاء بعد أن أعلنت الخارجية المصرية عن قيامها بإجراء اتصالات دولية لغلق الفضائيات التابعة لجماعة الإخوان، والتى تحرض على القتل وهدم مؤسسات الدولة من خلال بثها عبر أقمار صناعية أوروبية، بينها القمر الفرنسى «يوتل سات» وكان لابد من رصد هذه الفضائيات ومعرفة اتجاهاتها ومؤسسيها وتمويلها.
بداية انطلقت فضائيات عدة بعد ثورة الشعب المصرى على الإخوان فى ٣٠ يونيو من العام ٢٠١٣ بعضها استمر لفترة وجيزة واختفى، ثم انطلق مجددًا ليواصل مهمته من دون توقف وفضائيات أخرى انطلقت لتعوض غياب من اختفى بعد تغيير مقر ومكان البث؛ هربًا من الملاحقة الدولية والقضائية للسلطات المصرية.
ومن هذه القنوات: قناة «مكملين» انطلقت فضائية مكملين فى ٦ يونيوعام ٢٠١٤ من تركيا، حاملة شعار «رابعة» وتبثت القناة برامج تحريضية ضد الجيش والشرطة وتصف ما حدث فى مصر فى ٣٠ يونيوبالانقلاب وتبث هذه القناة بذاءات فى حق قضاء مصر والشرطة المصرية والقوات المسلحة والصحفيين والإعلاميين.
قناة «رابعة» تعتبر قناة «رابعة» هى الأقدم من حيث الانطلاق، حيث بدأ بثها عام ٢٠١٣ واستضافتها تركيا على أرضها، وحملت هذا الاسم، بعد فضّ اعتصام الجماعة الإرهابية فى ميدان «رابعة العدوية» وقيام أردوغان بإطلاق هذه الإشارة وهى «رابعة». وهي تبث من اسطنبول، ويمولها عدد من رجال الأعمال المنتمين للجماعة الإرهابية وانطلق بث القناة بعد توتر العلاقات المصرية - التركية وطرد السفير التركى من القاهرة.
قناة «الحوار» وهى مملوكة للقيادى بالتنظيم الدولى للجماعة الإرهابية عزام التميمى، وبدأت بثها من لندن فى عام ٢٠٠٦ وكانت تنقل اعتصامى «رابعة» و«النهضة».
قناة «الشرق» تعتبر قناة «الشرق» التى انطلقت فى إبريل ٢٠١٤ من تركيا هى الأحدث فى تلك الفضائيات التابعة الداعمة للارهاب واتخذت أيضًا من تركيا مقرًا لها ويمتلكها القيادى الإرهابى  باسم خفاجي. وتبث القناة عدة برامج تحريضية ضد الجيش والشرطة المصرية.
قناة «مصر الآن» كانت بداية انطلاق قناة «مصر الآن» فى ٦ أغسطس ٢٠١٤ من تركيا، وهى مملوكة فعليًا لشركة تابعة للتنظيم الدولى للجماعة الإرهابية  ويحرض مذيعوها على قتل الضباط والجنود من القوات المسلحة أو الشرطة وقلب نظام الحكم واستخدام العنف والتطاول على الدولة رموزا وقيادة وشعبًا.
المتابع لقناة «الجزيرة»، لاسيما خلال نشرات الأخبار التى تأتى دائمًا على رأس الساعة، يرى كيف أن هذه القناة تضع الحدث المصرى فى مقدمة أولويات المشاهد مقارنة بالأحداث التى تخص دولاً أخرى، وتعطيه الحجم الأكبر من التغطية والتركيز عبر إضافة الأخبار المفبركة والتقارير المفخخة من أجل تسويق أمور بصورة متواترة بالشرح والنشر ضمنيًا أو علنيًا لتحقيق ما خطط له مسبقا.
شبكة «رصد» والغد العربى حيث دأبتا على الهجوم على الدولة المصرية وعلى شعب مصر العظيم ورئيس الدولة والداخلية والقوات المسلحة الباسلة وفضيلة شيخ الأزهر الشريف وبث أخبار كاذبة مغرضة ممولة من جماعة الاخوان الخسيسة الارهابية لاحداث الفتنة والوقيعة بين طوائف الشعب وقيادته السياسية ومؤسساته وقواته المسلحة درع الوطن.
 كانت قد بدأت هذه القنوات بث تطاولات ووقاحات وبذاءات فى حق قضاء مصر الشامخ والنيابة العامة الموقرة والشرطة المصرية والقوات المسلحة وعلى جميع الصحفيين والإعلاميين ولم تنس استكمالًا للحقارة التطاول على رئيس الدولة المصرية وعلى شيخ الأزهر ، كذلك بدأت تبث مشاهد كاذبة بغية إثارة الرأى العام المصرى وللأسف فإن بعض العاملين فى هذه القنوات سواء من المذيعين أو خلافه للأسف مازالوا يحملون الجنسية المصرية ولم تتحرك السلطات المصرية بثمة إجراء حيال هؤلاء العملاء الذين باعوا الدولة المصرية الغالية بأحقر وأبخس الأثمان.
وعلى جانب آخر حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة، وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدى الى أى فائدة طبية.
وصرح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك بأنه فى اطار خطة الجهاز الهادفة الى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الاعلانات المضللة، فقد تم تفعيل ادارة الاعلانات المضللة التى تقوم برصد ومراقبة الاعلانات المضللة والخادعة على مدار 24 ساعة من خلال المرصد الاعلامى لجهاز حماية المستهلك واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.
وقال يعقوب: أنه تم رصد اعلانات مضللة تبث على شاشات 12 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز خاطب وزارة الصحة للافادة عما اذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة أن أكدت وزارة الصحة أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.
وأضاف يعقوب أنه تم احالة قنوات المصارع، ستار سينما2،Wwetv،للنيابة العامة لقيامها ببث اعلان على شاشاتها عن منتج « فيجور».
كما تمت احالة قنوات الحلبة،المصارع،Wwetv للنيابة العامة لقيامها بالاعلان عن منتج «Rok Rocket» بادعاء أن المنتج يعالج الضعف الجنسى لدى الرجال وهذا على خلاف الحقيقة.
فيما تمت احالة قنوات بيروت سينما، ليالى سينما، دوللى سينما،Cairo one tvللنيابة العامة للاعلان عن منتج يسمى «الشيشة الالكترونية»، واحالة قناتى ماجستيك سينما،ستار2 للنيابة العامة.
وصرح يعقوب بأنه تمت احالة قناة دوللى سينما للنيابة العامة لاعلانها عن منتج يسمى «اقراص ابن سينا ديابتس» وتدعى فيه الشركة المعلنة انه يعمل على علاج السكر نهائيا وبمخاطبة وزارة الصحة اتضح أن المنتج المذكور غير مسجل لديها.