الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القبض على 23 من القيادات الوسطى لـ«الإرهابية» و9 من اللجان النوعية

القبض على 23 من القيادات الوسطى لـ«الإرهابية» و9 من اللجان النوعية
القبض على 23 من القيادات الوسطى لـ«الإرهابية» و9 من اللجان النوعية




كتب - محمد هاشم
واصلت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية ضرباتها الأمنية الاستباقية والتى تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابى والتنظيمات الموالية له من المتهمين فى قضايا اقتحامات أقسام ومراكز الشرطة والمشاركة فى الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية وتمكنت من ضبط ٢٣ من تلك العناصر.
وفي سياق متصل أسفرت نتائج الجهود الأمنية لإجهاض مخططات وتحركات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي والذي يستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت الهامة والحيوية عن ضبط 9 من عناصر أعضائها بالجيزة، والمنوفية وبورسعيد وقنا.
كشف جهاز الأمن العام غموض حادث قيام ملثمين يستقلان دراجة نارية بإطلاق أعيرة نارية تجاه أمين شرطة من قوة قطاع الأمن الوطنى يوم 31 مارس الماضى بدائرة قسم شبين الكوم بأمن المنوفية مما أدى لاستشهاده ولاذا بالهرب حيث توصل رجال الأمن إلى تحديد أحد مرتكبى الواقعة «حاصل على دبلوم» تم استهدافه بناحية البر الشرقى بمدينة شبين الكوم أثناء استقلاله دراجة نارية بدون لوحات معدنية ولدى مشاهدته للقوات بادر بإطلاق أعيرة نارية تجاههم فردوا عليه برصاصة فى الرأس لقى على أثرها مصرعه وعثر بجوار جثته على بندقية خرطوش.
من ناحية أخرى أمرت نيابة أسيوط بحبس طالب وضبط وإحضار 5 آخرين من المقيمين بالغرف، التى اندلعت منها النيران والمتسببين فى حريق المدينة الجامعية للطلاب بفرع جامعة الأزهر بأسيوط، والذى نتج عنه إصابة طالبين بكدمات. وكشفت تحريات قيام الطلاب المتهمين بإحراز4 قنابل جاهزة للاستخدام وقطع من مواسير المياه وكميات من المواد شديدة الاشتعال، التى تستخدم فى تصنيع القنابل والمفرقعات داخل الغرف، التى يقيمون بها بالمدينة الجامعية. وأشارت التحريات إلى أن الطلاب المتهمين هم «عمر. م» و«محمد ع» و«على ف» و«سيد م» و»مصطفى ط» و«محمود ن»، كانوا يقومون بإخباء بعض المواد المتفجرة والمضبوطات داخل الغرف التى يقيمون بها. وألقى القبض على المتهم الأول وبالعرض على النيابة العامة أمرت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات.
 وكانت مديرية أمن أسيوط تلقت بلاغا من غرفة عمليات النجدة يفيد بنشوب بإحدى غرف مبنى «ج» بمدينة الطلاب بمنطقة الشيخوة، مما نتج عنه إصابة طالبين وعلى الفور انتقلت قوات الأمن والدفاع المدنى والحريق والمباحث الجنائية والأمن الوطنى وبتفتيش الغرف، التى اندلعت منها النيرات تبين وجود عدد من المواد ومحتويات تصنيع القنابل، تمت السيطرة على الحريق وتولت النيابة التحقيق.
وفى الغربية القت المباحث القبض على 3 من أنصار الرئيس المعزول من أعضاء جماعة الإخوان المحظورة بحوزتهم شعارات رابعة ومنشورات محرضة على الشغب والعنف.
كان اللواء عبد اللطيف الحناوى مدير المباحث الجنائية بالغربية تلقى إخطارًا بتمكن ضباط المباحث الجنائية بالاشتراك مع ضباط فرع جهاز الأمن الوطنى من القبض على 3 من أعضاء جماعة الإخوان لاتهامهم بالتحريض على الشغب والعنف والتظاهر بدون تصريح وبحوزتهم منشورات محرضة على الشغب والعنف.
فيما أمر المستشار هشام بركات النائب العام بإحالة 48 متهما من لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابى إلى محكمة جنايات القاهرة فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث عين شمس» والتى أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبدالرءوف والمواطنة مارى جورج.
ومن بين المتهمين 35 متهمًا محبوسين احتياطيًا، فى حين أمرت النيابة العامة بسرعة ضبط وإحضار بقية المتهمين الهاربين وحبسهم احتياطيًا على ذمة القضية.
وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تولى قيادة فى جماعة إرهابية (تنظيم الإخوان الإرهابى) وإمدادها بالمعونات المادية والأسلحة والانضمام إليها وحيازة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات وتصنيعها والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام والقتل والعمد والشروع فيه والإتلاف العمد للممتلكات تنفيذًا لغرض إرهابى.
وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن قيام قيادات تنظيم الإخوان وقيادات التحالف الداعم للإخوان والمسمى بـ«تحالف دعم الشرعية» بتأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من تنظيم الإخوان.