السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مصر» فى المركز الرابع عشر عالميا فى الاعتماد على النفط

«مصر» فى المركز الرابع عشر عالميا فى الاعتماد على النفط
«مصر» فى المركز الرابع عشر عالميا فى الاعتماد على النفط




ترجمة - وسام النحراوى
صنف موقع «بيزنس إنسايدر» الأمريكى مصر فى المرتبة الـ14 فى قائمة الدول التى تعتمد النفط كمصدر رئيسى للطاقة، استنادا إلى بيانات وكالة الطاقة الدولية، مضيفا أن تلك الدول بمقدورها التحول إلى مصادر بديلة، لكن يعتمد ذلك على أسعار النفط والمعروض منها.
وكشف التقرير عن أن دول البحر الكاريبى وأمريكا الوسطى على رأسها جامايكا تحتل المركز الأول عالميا من حيث الاعتماد على النفط كمصدر أساسى فى توليه الطاقة بنسبة 91% تليها كوبا بنسبة 85%. فى المركز الثانى ونيكاراجوا فى المركز الثالث بنسبة 57%.
وجاءت المملكة العربية السعودية فى المركز الرابع عالميا حيث تعتمد بنسبة 55% على النفط كمصدر لتوليد الطاقة، بينما احتلت دول الشرق الأوسط مجتمعة المركز السابع بنسبة 36% .
وحلت الدول الإفريقية مجتمعة فى المركز السادس عشر عالميا من حيث الاعتماد على النفط كمصدر رئيسى للطاقة بنسبة 10%، فى حين جاءت الدول غير الأعضاء فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى المركز السابع عشر بنسبة 6%.
واحتلت الولايات المتحدة المركز الخامس والعشرين عالميا فى الاعتماد على النفط فى توليد معظم احتياجاتها من الطاقة بنسبة1%، بينما تذيلت الصين المركز السادس والعشرين والأخير بنسبة صفر%.
ولا توجد علاقة قوية بين التحول نحو النفط وحركة الأسعار والإمدادات، نظرا  لوجود موارد أخرى متنوعة مثل الغاز الطبيعى والفحم والوقود الحيوى وغيرها.
وفى المناطق التى يمثل فيها النفط المصدر الرئيسى للطاقة، توجد منافسة شرسة مع مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس.