الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فشل» تطبيق منظومة الخبز الجديدة يضع «الحكومة» فى «مأزق»

«فشل» تطبيق منظومة الخبز الجديدة يضع «الحكومة» فى «مأزق»
«فشل» تطبيق منظومة الخبز الجديدة يضع «الحكومة» فى «مأزق»




المحافظات - علا الحينى وحجاج سلامة وحسن الكومى


شهدت محافظات الصعيد «قنا - سوهاج - الاقصر» حالة من التذمر والارتباك بين أهالى القرى والنجوع مع بدء الحكومة فى تطبيق منظومة الخبز الجديدة والتى لا يعلم أصحاب المخابز عن ماكينات الصرف شيئًا، الأمر الذى تسبب فى عدم فهم بين الاهالى والعزوف عن استلام المقررات.
وأصابت معظم مخابز القرى، ومتاجر التموين حالة من الركود بسبب عدم اقبال الاهالى الذين اعتبروا قرار الحكومة بمثابة خراب بيوت لهم ولابنائهم بالاضافة إلى نشوب مشاحنات بين أصحاب المخابز وبقالات التموين بسبب عدم تفعيل الماكينات الخاصة بالبطاقات فى الوقت الذى أصر فيه أصحاب المخابز على بيع رغيف الخبز بـ35 قرشا مما أثار غضب المواطنين وأجبروا بعض المخابز على عدم البيع.
وقال عادل مصطفى مواطن إننا نعتمد فى القرية على الدقيق والعيش الشمسى ويمكن لنا الاستغناء عنه فكيف تفكر الحكومة فى تقليل حصتنا من الدقيق أو إعطائنا عيش المخابز مطالبا بضرورة مراجعة تلك القرارات.
وفى سياق متصل قال وكيل وزارة التموين بقنا، إن شركة الكروت الذكية هى السبب فى فشل المنظومة بسبب عدم ادخال بيانات المواطنين فى معظم مخابز القرى والنجوع وبعض المدن الى جانب توقف شبكة الأجهزة عن العمل موضحاً أن مديرية التموين ستعمل جاهدة على حل تلك المشكلة على أن تبدأ غدا بشكل صحيح.
كما شهد اليوم الأول لتطبيق منظومة الخبز الجديدة بمحافظة الأقصر حالة من التخبط، وسط غياب وكيل وزارة التموين بالمحافظة الذى سافر فى إجازة طويلة، واضطر المحافظ لتكليف القائم بأعمال السكرتير العام للمحافظة ورؤساء المدن والقرى بمتابعة تطبيق المنظومة بمخابز المحافظة.
ناهيك عن فشل تطبيق المنظومة فى معظم المخابز بسبب تعطل ماكينات الكروت الذكية، وأمر المحافظ بتفعيل عمل الماكينات المعطلة ومتابعة تطبيق المنظومة بجميع المخابز.
فيما انتقدت الأحزاب والقوى الوطنية والشعبية غياب مدحت جعفر وكيل وزارة التموين بالمحافظة وقيامه بإجازة خاصة فى اليوم الأول لتطبيق المنظومة.
يأتى تطبيق منظومة الخبز الجديدة فى الأقصر بعد تأخر دام 4 أشهر عن الموعد الى كان مقررا فى الأول من شهر ديسمبر الماضى.
وفى المنيا بدلا من أن تكون منظومة الخبز وسيلة لراحة المواطنين وحصولهم على حقهم الأساسى من رغيف الخبز، أصبح هناك المئات من الاسر المنياوية تحولت لكبش فداء للمشروع على حد قولهم بسبب استبعاد المئات من الاسر المقيدين على سيستم رقم 501.
داخ المواطنون السبع دوخات من أجل الحصول على رغيف الخبز فى الوقت الذى تبادل فيه المسئولون بالتموين والشركة المنفذة لسيستم منظومة الخبز الاتهامات فى أسباب تعطل سيستم رقم 501.
التموين ألقى بالمسئولية على الشركة المسئولة عن تشغيل سيستم منظومة الخبز مؤكدين أنهم بذلوا كل ما فى وسعهم من مخاطبات للوزارة بسبب تعطل السيستم مطالبين المواطنين بعمل بطاقات أخرى ذكية بدل تالف.
وأكد وكيل وزارة التموين بالمنيا ان المديرية خاطبت الوزارة بمذكرات عدة لحل مشكلة سيستم رقم 501 والموجود عليه عدد كبير من المنتفعين وعدم قدرتهم على صرف الخبز وتسجيلهم على أنهم غير مستحقين.
وقامت المديرية بصرف بونات مؤقتة لصرف الخبز لحين اصلاح السيستم وتم عقد أكثر من لقاء مع الشركة المسئولة عن السيستم بالمنيا ولكنهم حتى الآن فشلوا فى حل المشكلة، والمديرية غير مسئولة عن السيستم فعملنا ميدانى ولا علاقة به.
بينما نفى مسئول الشركة المسئولة عن تطبيق منظومة الخبز مسئوليتهم عن سقوط المنتفعين بالدعم الخاص بالخبز على سيستم رقم 501، مؤكدا أننا شركة منفذة وليست مدخلة للبيانات ومسئولية البيانات الخاصة بالمواطنين والمنتفعين بمنظومة الخبز هما وزارة التموين وشركة تابعة للطيران وهما من لديهم قاعدة البيانات وليس لدينا قاعدة بيانات عن المنتفعين.
وبين نفى وإلقاء المسئوليات يحرم العديد من المواطنين من حصتهم ونصيبهم فى رغيف الخبز وتقليص حصة الاسر بالبونات البديلة مهما زاد عدد أفرادها على 10 أرغفة يوميا بسبب عجز الحصة أو رفض المخابز صرف البونات الورقية.
وترك التموين المواطنين بين شقى الرحى بين سقوط استحقاقهم للخبز ورفض المخابز صرف البونات البديلة للبطاقة الذكية بسبب نقص الحصة.
يقول ناصر محمد موظف ومن ضمن المسجلين على سيستم 501 أننا دوخنا السبع دوخات ولا أحد مجيب ولا حل لمشكلتنا ولا توجد سوى رسالة انت غير مستحق للخبز ولدى 4 أولاد واتحمل منذ شهرين شراء الخبز الحر.
بينما أكد على أحمد أن أصحاب المخابز يتحكمون فى أصحاب البونات فلا يوجد صرف للبون إلا من المخبز المحدد لك من قبل التموين والمخبز لا يعطى صاحب البون الا نصف الكمية المخصصة له لعجز الحصة ولا يوجد صرف للخبز بالبون بعد الساعة الثانية عشرة ظهرا وكأننا لا نستحق أن نحصل على حقنا.
ويضيف إبراهيم سيد بالمعاش إن الرؤية اتضحت بعد أكثر من شهرين على التعمد فى تعطيل سيستم 501 وهو نقص حصة الدقيق لأن محافظة المنيا كانت من الاساس تعانى نقص رغيف الخبز وبالتالى حصة الدقيق غير كافية والتموين تعمد تعطيل هذا السيستم وحرمان المسجلين عليه من حقهم الكامل فى الخبز أو نقاط التموين.
ويطالب أحمد عبدالمنعم عامل وزارة التموين بالاصلاح الفورى للسيستم وتعويض المواطنين بأثر رجعى عن كل ما لحق بهم من اضرار ونقص الحصة أسوة بباقى المواطنين.