الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قوى سياسية تجدد الدعوة لتشكيل قوائم مدنية موحدة

قوى سياسية تجدد الدعوة لتشكيل قوائم مدنية موحدة
قوى سياسية تجدد الدعوة لتشكيل قوائم مدنية موحدة




كتبت - نهى حجازى


بدأت القوى والأحزاب السياسية فى إعادة ترتيب أوراقها عقب لقاء المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء وخاصة فيما يتعلق بتشكيل القوائم الانتخابية، بعد أن وجدوا استجابة لعرض مطالبهم حول تعديل قوانين الانتخابات.
 وقرر حزب التجمع فتح باب المناقشات من جديد مع القوى السياسية وتجديد الدعوة للأحزاب بضرورة تشكيل قائمة قومية تضم الأحزاب المدنية أو الرئيسية على الأقل، جاء ذلك عقب اجتماع الأحزاب ورئيس الوزراء إبراهيم محلب وما أدلى به من تصريحات حول عقد الانتخابات قبل شهر رمضان المبارك.
وناقش الحزب فى اجتماع الأمانة المركزية مؤخرا ضرورة التأهب والاستعداد لخوض الانتخابات وتكثيف تحركات الحزب نحو الانتخابات وقال نبيل زكى المتحدث باسم الحزب اجتماع مجلس الوزراء لمس جدية الحكومة فى عقد الانتخابات البرلمانية والاستجابة لمطالب القوى السياسية فى المذكرة التى وقعوا عليها وتضمنت التعديلات قانون الانتخابات.
واكد أن هناك جدية من الحكومة فى الاستجابة لمطالب الأحزاب بالتعديلات المطلوبة  وخاصة مضاعفة عدد القوائم الانتخابية وتخفيض عدد القائمة الواحدة الى 15 فقط، غير أن وزير العدالة الانتقالية كان لديه  المرونة فى المناقشات مع الأحزاب مشيراً الى أن هناك ضرورة للعودة الى المفاوضات مع الأحزاب حول تشكيل قائمة موحدة.
وأضاف أن الحزب شكل لجاناً لمتابعة المحافظات واستعدادتها للانتخابات .
وفى السياق ذاته تسعى الجبهة المصرية لتجديد دعوتها للقوى السياسية، هى الأخرى بتشكيل قوائم موحدة بعد انتهاء اللجنة التشريعية من التعديلات على قانون الانتخابات، وأكد يحيى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، وتحالف الجبهة المصرية، أن الجبهة ستعقد اجتماعًا، لتوسيع قاعدة التحالف وضم أحزاب جديدة، والعمل على لم شمل القوى المدنية، تحت راية واحدة.
وأكد قدرى أبوحسين، أن تحالف الجبهة يفتح ذراعيه لجميع الكيانات والقوى السياسية، من أجل خوض الانتخابات تحت راية واحدة وجامعة لكل القوى المدنية، فى مواجهة قوائم تيار الإسلام السياسي.