الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مناقصة عالمية للاستفادة من القمامة فى توليد الكهرباء




 
بدأت الإجراءات الفعلية لمبادرة وطن نظيف التى اطلقها الرئيس محمد مرسى ضمن برنامج ال 100 يوم من خلال تحركات حكومية أشرف عليها د. كمال الجنزورى قبل مغادرته الحكومة وبدء تسلم الحكومة الجديدة مهام عملها اليوم لاستكمال تنفيذ المشروع.
 
وكشف عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية فى تصريحات خاصة عن أن الوزارة تقوم حاليا بإجراء الدراسات الخاصة بالإعلان عن مناقصة عالمية كبرى لإسناد مشروع تدوير القمامة وتحويلها إلى منتجات اقتصادية كتوليد الكهرباء والسماد والوقود الحيوى للتخلص من اطنان القمامة اليومية التى تكلف الكثير لجمعها ودفنها دون استفادة فعلية.
 
 
اشار إلى أنه تم بالفعل إسناد الدراسات لمكتب استشارى عالمى يعمل بالقاهرة منذ 15 سنة لاعداد الدراسات الخاصة بكل مشروع على حدة والجدوى الاقتصادية والبيئية وأماكن تركز تلك المشروعات وفقا لطبيعة القمامة فى كل منطقة حيث تختلف من الريف والحضر وشمال الدلتا وجنوبها. الأمر الذى يجعل لكل منطقة مشروعها الخاص بها لافتا إلى أن المكتب الاستشارى من المقرر أن ينتهى من دراساته خلال اسابيع لتقديمها للحكومة.
 
أضاف حنورة انه تم تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الكهرباء لاتخاذ قرار بشأن طرح المشروع على اكثر من مرحلة تتضمن الجمع والفرز معا والنقل والتدوير ام يتم طرح المناقصة متكاملة ومن المقرر ان تنتهى إلى قرارها بعد العيد لرفعه للمسئولين مؤكدا ان ذلك المشروع سيوفر مدافن القمامة التى تحتاج 70 أو 80 فدانًا كما سيكون له عائد اقتصادى من خلال انتاج كهرباء تدعم الشبكة القومية للكهرباء.
 
اشار إلى ان كل منطقة فى مصر سيكون لها المشروع الخاص بها وفقا لطبيعة المخلفات ومساحة الأرض المطلوبة لتنفيذ المشروع حيث ان القاهرة والاسكندرية مثلا سيتم انشاء مشروعات توليد الكهرباء نظرا لعدم الحاجة لمساحة كبيرة للمشروع فيما محافظات الصعيد سيكون من نصيبها السماد والوقود الحيوى نظرا لوجود ظهير صحراوى ممتد فضلا عن كمية القمامة اليومية فى اسوان مثلا لا تتعدى 400 طن ومشروع الكهرباء يحتاج 1000 طن يوميا.
 
وقال إن وحدة الشراكة مع القطاع الخاص تعد تقريرها وتقوم بالدراسات الخاصة إلا أن باقى الجهات تعمل فى طرح اليات الجمع وهو ما تقوم به هيئة النظافة الجديدة المنشأة فى وزارة التنمية المحلية ومن الممكن أن يكون هناك حوافز للمواطنين وجامعى القمامة حتى يتم عمل الفرز فى المناطق المخصصة لها بدلا من إجرائها فى الشارع لبيعها للمصانع.