الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الانتخابات» تفكك «الأحزاب».. وتضرب بالمحاولات الجديدة «عرض الحائط»

«الانتخابات» تفكك «الأحزاب».. وتضرب بالمحاولات الجديدة «عرض الحائط»
«الانتخابات» تفكك «الأحزاب».. وتضرب بالمحاولات الجديدة «عرض الحائط»




كتبت ــ فريدة محمد


كشفت الانتخابات البرلمانية عن فشل الاندماجات بين الأحزاب، حيث تسببت الخلافات بين الأحزاب المندمجة إلى تفكيك الكيانات الموحدة التى دشنوها، وضربت المحاولات لخلق كيانات جديدة، وفى مقدمتها المؤتمر الذى أسسه عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وكذلك حزب المصريين الأحرار الذى اندمج مع حزب الجبهة الديمقراطية.
وفشل الاندماج الأول بعد انسحاب حزبى الحرية والمواطن المصرى من المؤتمر باستقالة مؤسسيهم معتز محمد محمود البرلمانى السابق وصلاح حسب الله وبانسحابهم يقتصر حزب المؤتمر على عدد من الشخصيات العامة بعد انسحاب الأحزاب الرئيسية.
وفشل الاندماج الثانى بعد أن شعرت قيادات الجبهة الديمقراطية بتجاهلهم فى قوائم مرشحى المصريين الأحرار فى الانتخابات، ويعانى حزب المصريين الأحرار من أزمات ما بعد استقالة أغلب قيادات حزب الجبهة الديمقراطية المندمجة معه.
فيما تتجه القيادات المستقيلة من المؤتمر للانضمام لحزب مستقبل وطن، الذى أسسه محمد بدران رئيس الحزب، وأرجعت المصادر سبب ذلك إلى كونه حزب الشباب الذى ولد من رحم ثورة 30 يونيو، حيث تقوم المشاورات لاستكمال الاندماج بين الحزب وحزبى الحرية والمواطن المصرى.
وتوقفت الاتصالات الرامية للاندماج بين حزبى الوفد والمحافظين بسبب الصراعات التى اشتعلت بينهما بسبب قائمة «فى حزب مصر»، حيث انسحب المحافظين من الوفد المصرى قبل الحوار مع قيادات الوفد، وانضم لقائمة فى حب مصر الأمر الذى أثار حفيظة الوفد الذى اعتبر ما حدث مخططًا لضرب قائمته، ثم تفاوض مع نفس القائمة بعد اتجاه أغلب أحزاب التحالف للتنسيق معها.