الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ذعر فى السويس بعد ذبح وتوزيع 8آلاف عجل مصاب بهرمون السرطان




 تسبب ذبح وتوزيع 8آلاف عجل مصاب بهرمون السرطان على بائعى اللحوم فى السوق المصرية فى احداث حالة من الذعر و التوتر بين موزعى اللحوم ومواطنى السويس. 
 
كان المجزر الالى بالعين السخنة رفض شحنة العجول المستوردة من استراليا لاصابتها بهرمون السرطان حتى لا تلوث المعدات وتصيب العاملين بالأمراض الا ان المجرز الالى فى السويس قام بذبح 8 الاف رأس منها وضخها فى السوق المصرى مما تسبب من حالة فى الذعر بين بائعى اللحوم ومواطنى السويس. 
 
وقال الدكتور حسن الجعوينى مدير مديرية الطب البيطرى بالسويس إنهم فى انتظار نتائج العينات التى تم الحصول عليها من اغلب شحنة العجول التى قدمت إلى المجزر الآلى بالسويس عن طريق ميناء العين السخنة من أستراليا على متن سفينة شحن الحيوانات «nada» وعلى متنها 16 ألف رأس عجول قادمة لإحدى الشركات الخاصة.
 
واشار إلى أن الاطباء القائمين على الكشف الطبى والذبح فى مجرز السويس عثروا على كبسولات هرومونات فى عنق عدد كبير من العجول تؤدى لمرض السرطان «وذلك بعد تقديم شكاوى عن اصابة هذه الشحنة بالامراض مضيفا أنه صدرت تعليمات فورية لايقاف توزيع 8 آلاف عجل تم ذبحها وتوزيعها على بائعى اللحوم فى السوق المصرى لحين ورود نتائج التحاليل وعن كيفية دخول هذه العجول من على السفينة ومشتبة اصابتها بهذا المرض الخطير.
 
وقال الدكتور لطفى شاور مدير مجازر السويس والمشرف العام على ذبح العجول بالشحنة إنهم حتى الآن لم تصلهم أى مكاتبات رسمية حول استئناف الذبح الذى توقف كإجراء احترازى برغم تأكيد إصابتها من عدد من الاطباء بهرمون السرطان.
 
واشار إلى أنه أرسل مذكرة حول حقن العجول بهرمون وأصابتها بالسرطان للواء أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية الذى اتخذ قرارا احترازيًّا بوقف الذبح وأخذ عينات من العجول لتحليلها بالقاهرة وحتى الآن لم تظهر النتيجة.
 
من جانبها أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر أن العجول التى تأتى لميناء العين السخنة ليس لها أى صلة بالهيئة والمسئول عنها ودخولها وخروجها ومنع وصولها للمجزر الآلى هو إدارة الطبى البيطرى بالعين السخنة والسويس.