الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفراج الأزمة بين شركات السكر والتموين

انفراج الأزمة بين شركات السكر والتموين
انفراج الأزمة بين شركات السكر والتموين




الأقصر - حجاج سلامة
وسط أنباء عن انتهاء الأزمة بين وزارة التموين وشركة السكر والصناعات التكاملية، تراكمت كميات السكر المحلى داخل مخازن مصانع السكر فى الأقصر وقنا وأسوان والمنيا وسوهاج بعد أن رفضت وزارة التموين استلامه، مفضلة بحسب مصادر بشركة السكر والصناعات التكاملية، السكر المستورد على السكر المصرى.
الأمر الذى أدى لعجز مصانع السكر عن سداد مستحقات زراعة القصب، الذين لم يتسلموا إلا 50% من مستحقاتهم، وعجزت مخازن المصانع عن استيعاب كميات السكر المنتج التى تجاوزت المليون طن حتى نهاية الشهر الماضى.
المصادر التى اتهمت كبار مستوردى السكر بممارسة ضغوط على وزارة التموين، أشارت إلى انفراج الأزمة خلال الساعات الماضية والاتفاق على بدء تسلم «التموين» لكميات من السكر المحلى.
وكانت جمعية منتجى القصب قد أعلنت عن أن مزارعى القصب قد يتوقفون عن توريد محصولهم إلى مصانع السكر الثمانية فى الصعيد إلى حين حل أزمة حصول المزارعين على مستحقاتهم الكاملة من الدولة وشركة السكر، المقدرة بـ400 جنيه للطن الواحد وفق قرار مجلس الوزراء.
وأكدت مصادر فى الجمعية أن وزارة التموين أكدت أن الـ400 جنيه سيصرفون للمزارعين بواقع 300 جنيه من شركة السكر، و100 من الوزارة، وهو ما أحدث ارتباكًا بعد عدم استطاعة الشركة سوى دفع 200 جنيه من ثمن الطن، وهو ما أحبط المزارعين بعد أن زادت كافة مداخلات إنتاج محصول القصب من عمالة وسماد عقب قرار رفع سعر الطن.
وزارة التموين أعلنت أن شركة للسكر لمبلغ الـ 400 جنيه كاملًا للمزارعين، ولكن شركة السكر أكدت لمسئولى الجمعية  أنها لا تملك اعتمادات مالية كافية من وزارة المالية أو التموين لصرف تلك المبالغ، وأن الشركة تسحب فى الوقت الحالى «على المكشوف».
لكن مصادر فى شركة السكر والصناعات التكاملية كشفت عن حدوث انفراجة فى الأزمة بين الوزارة والشركة وأن مستحقات المزاعين ستصرف قريبا فور تسلم وزارة التموين لكميات السكر المكدسة داخل مصانع السكر فى الصعيد.