السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرح 25 مشروعاً بقطاعات الكهرباء والزراعة والصناعة فى «سيناء»

طرح 25 مشروعاً بقطاعات الكهرباء والزراعة والصناعة فى «سيناء»
طرح 25 مشروعاً بقطاعات الكهرباء والزراعة والصناعة فى «سيناء»




كتبت- ناهد إمام
تفتتح الشيخة فريحة الأحمد الصباح أخت أمير الكويت والدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية فعاليات مؤتمر «استثمار عربى مشترك إرادة.. تحديات وتعاون دولى» الذى ينظمه اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية خلال الفترة من 14 - 17 أبريل 2015 بالقاعة الكبرى بجامعة الدول العربية.
وقالت الدكتور هدى يسى رئيس الاتحاد والمؤتمر خلال الاجتماع التمهيدى أن المؤتمر تشارك فيه وفود رفيعة المستوى من الدول العربية فى مقدمتها الشيخة فريحة الصباح من الكويت وهى ضيف شرف المؤتمر وسيتم تكريمها بمقر جامعة الدول العربية «بيت العرب» والشيخة هند القاسمى من الإمارات  - وآسيا قاسم من لبنان - وداد بوشماى من تونس.
وأضافت أن المؤتمر يأتى بعد النجاح الساحق لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى «مصر المستقبل» بشرم الشيخ بمشاركة الدول العربية القوية فيه موضحة أن من أهم أهدافه العمل على تفعيل المشروعات والتى طرحت خلال القمة الاقتصادية بشرم الشيخ والعمل على جذب رؤوس الأموال المهاجرة فى إطار خطة الدولة نحو إقامة المشروعات الاستثمارية كثيفة العمالة لتوفير فرص عمل كبيرة والمساهمة فى حل مشاكل البطالة.
وأشارت إلى أنه سيشهد توقيع عدة اتفاقيات فى مجال التعليم - الثقافة، كما سيتم عرض 25 مشروعًا استثماريًا فى مختلف القطاعات خلال جلسات المؤتمر.
وأكد محمد طارق العريفان سكرتير أول سفارة الكويت بالقاهرة أن مشاركة الشيخة فريحة فى المؤتمر يعد تكريسًا لدور المرأة العربية فى التنمية الاقتصادية والاستثمار الذى يتجاوز رعاية الأسرة والحفاظ على القيم لينتقل إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأن تكريم الشيخة فريحة فى المؤتمر يحمل كل معانى التقدير لقمة العطاء الإنسانى للشيخة فريحة وجهودها المتواصلة ودورها فى رعاية الأسرة ونشر التسامح داخل الكويت واستحقت أن تكون أم العرب وسفيرة النوايا الحسنة وحازت على العديد من التكريم.
ويأتى ذلك امتدادا لتوجهات ورعاية أمير البلاد الذى سمته الأمم المتحدة قائدا إنسانيا تقديرا لجهوده فى مختلف دول العالم.
وقال إن المؤتمر يستحق جميع الدعم لدوره فى التنمية حيث أصبحت المرأة شريكًا أساسيًا للرجل.
وأشار إلى أن الاستثمارات الكويتية فى مصر تمثل طفرة كبيرة حيث توجد حوالى 1000 شركة مستثمرة كويتية فى مصر فى جميع المجالات ومن هنا يظهر حجم الاستثمار الكويتى فى مصر و توقع أن تزداد مع دخول مصر مرحلة الانتعاش الاقتصادى لأن العلاقات الاقتصادية المشتركة تتسم بالأصالة على مدى سنوات طويلة.
وفى كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعلنت الدكتورة علا البدرى مشرف المنظمات العربية بالجامعة عن احتضان جامعة الدول العربية جميع المبادرات التى تنطلق من اتحاد المستثمرات العرب لما لها من أبعاد  سياسية واقتصادية وتعمل على تحقيق التنمية الشاملة المستدامة ودعم العمل العربى المشترك.
وقال اللواء جمال سكرتير عام محافظة جنوب سيناء إنه سيتم عرض قائمة من المشروعات السياحية والصناعية فى منطقة أبوزنيمة خلال المؤتمر والمزايا المطروحة للاستثمار فى سيناء.
وقال وديع حنا مستشار وزير الثقافة إنه سيتم عرض 3 مشروعات أمام المستثمرات منها إنشاء شركة قابضة مساهمة للإنتاج السينمائى.