الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خطط تأمينية محكمة فى احتفالات «الأقباط» بـ«المحافظات»

خطط تأمينية محكمة فى احتفالات «الأقباط» بـ«المحافظات»
خطط تأمينية محكمة فى احتفالات «الأقباط» بـ«المحافظات»




المحافظات - مصطفى عرفة ومحمد جبر ورانا زيد


استعدادًا لاستقبال عيد شم النسيم  واحتفالات الأقباط بأعياد الميلاد بالمحافظات اجتمعت وكيل وزارة الصحة بالمنوفية برؤساء مكاتب الأغذية بالمحافظة لوضع خطة لمراقبة الأغذية والمرور على جميع المنشآت الغذائية ومصانع إنتاج الأسماك المملحة والمدخنة وكذلك الثلاجات من خلال عمل لجان مشتركة من الصحة والتموين والطب البيطرى ومباحث التموين.
وأشارت إلى أنه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة من تكثيف الرقابة على مصانع إنتاج الأسماك المملحة والمدخنة ومحلات بيعها من ناحية الاشتراطات الصحية - والشهادات الصحية - وأخذ عينات من المنتج وضرورة إعدام التالف منها، فضلاً عن تشديد الرقابة على الباعة الجائلين، والتأكد من الأغذية المعروضة والوقوف على مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى وضبط المحظور منها واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.
وشدد محافظ المنوفية على ضرورة رفع حالات الاستعداد القصوى للاحتفال بعيد شم النسيم وضرورة تواجد جميع المسئولين أثناء الاحتفالات فى مواقع عملهم خاصة بمرافق مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والمستشفيات والوحدات الصحية والاسعاف لضمان سلامة جميع المرافق وإيصالها للمواطنين.
إلى ذلك أعلنت مديرية الصحة ببنى سويف رفع درجة الطوارئ والاستعداد القصوى بالمستشفيات خلال الاحتفال بأعياد القيامة والربيع وتوفير جميع الأدوية الخاصة بأقسام الطوارئ وسيارات الإسعاف، مؤكدة الانضباط والتواجد الفعلى للأطباء والعاملين لاستقبال الحالات العاجلة والطارئة والتعامل معها وتكثيف الحملات الصحية مع تشديد الرقابة على الباعة للتأكد من حملهم للشهادات الصحية.
وشددت مديرية الصحة على تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق بمعاونة مديرية الطب البيطرى للتأكد من صلاحية السلع المعروضة للمواطنين وكذلك محال بيع الأسماك المملحة واللحوم المجمدة والمطاعم لضبط المخالفين.
فيما شهدت أسعار المواد الغذائية ببنى سويف ارتفاعًا قياسيًا خاصة أسماك الرنجة والفسيخ والعنبرية الملوحة بالتزامن مع التزامن مع احتفالات شم النسيم ووصل سعر كيلو الفسيخ 65 جنيهًا والرنجة 27 بينما زاد سعر كيلو الدواجن إلى 20 جنيهًا والبانية 38 جنيهًا وسعر كيلو الفراخ البلدى وصل إلى 25 جنيهًا، كما واصلت أسعار السكر والزيت ومنتجات الألبان ارتفاعها.
وفى الغربية أعلنت المحافظة استعداداتها بتوفير الخدمات والسلع الغذائية خاصة الأسماك بمختلف أنواعها والبيض وباقى السلع الغذائية الأخرى التى يكثر الطلب عليها فى شم النسيم وتكثيف حملات الرقابة على الأسواق والمحال وضبط أى تلاعب أو مخالفات أو استغلال وتحرير محاضر للمخالفين، علاوة على وضع خطة محكمة لتأمين احتفالات الأقباط فى أعياد القيامة.
فيما تم تشكيل لجان من مراقبى ومفتشى الأغذية بالمديرية تعمل طوال 24 ساعة ووقف الإجازات والراحات خلال فترة الاحتفال بأعياد شم النسيم بالأقسام الوقائية على مستوى الإدارات الصحية بالمحافظة.
وتكثيف الحملات الأمنية بالتنسيق بين مباحث التموين ومديرية الأمن لبذل أقصى الجهود للتصدى الحاسم للخروج عن الشرعية وتحقيق التواجد الأمنى وفرض الانضباط بالشارع واستقرار الحالة التموينية والتجارية وحصول المواطنين على احتياجاتهم بسهولة ويسر وردع المخالفين.
تزويد إدارة المجازر والتفتيش بعدد كاف من الأطباء الأكفاء وكذا وضع أكثر من سيارة تحت تصرف الإدارة للقيام بحملات تفتيشية فى أى وقت.
علاوة على تكثيف الإنارة بالشوارع وأماكن التجمعات والمتنزهات والملاهى ورفع درجة الاستعداد لأى أعطال وإصلاحها فورًا وتكثيف دوريات العمل طوال 24 ساعة.