الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البدوى»: لا نعقد آمالاً على القوائم النسبية و«اللجنة» تكتفى بملاحظات «الدستورية العليا» فقط

«البدوى»: لا نعقد آمالاً على القوائم النسبية و«اللجنة» تكتفى بملاحظات «الدستورية العليا» فقط
«البدوى»: لا نعقد آمالاً على القوائم النسبية و«اللجنة» تكتفى بملاحظات «الدستورية العليا» فقط




أكد د. السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن هناك حالة من الارتباك السياسى، مشيرا إلى ما أسماه التخبط فى إصدار قوانين الانتخابات البرلمانية، وأضاف خلال لقائه مرشحى الحزب فى الانتخابات البرلمانية سبق أن أرسلنا أكثر من توضيح ورسالة مكتوبة بالعيوب الدستورية التى تشوب هذا القانون.
وقال البدوى لا جدوى من الحوار مع الحكومة وأنه لا عائد من ذلك، وأضاف رغم أن محلب من أنجح رؤساء الوزراء الذين تقلدوا المنصب إلا أن حواره مع الأحزاب شكلى، وأتوقع أنه لن ينتهى إلى تعديل النظام الانتخابى أو نظام القوائم.
وأشار إلى أن ستبقى القوانين على ما هى عليه حتى لا نعلق آمالاً على القوائم النسبية أو الاقتراحات المقدمة، وتابع: والمهندس إبراهيم محلب يستكمل فقط بحوارته المشهد حتى يكون هناك حوار مجتمعى قد تم حول قوانين الانتخابات.
ورفض البدوى الهجوم الذى تعرضت له الأحزاب بسبب مطالبتها بنظام القائمة النسبية، منتقدًا ما تردد عن أن الأحزاب تبحث عن مصالحها الشخصية، وقال: الديمقراطية فى العالم تكون بأحزاب قوية قادرة على تداول السلطة، ولا شك أن النظام السابق عرضها للحصار السياسى، والإدارى والأمنى بخلاف خاصة بعد تزوير الانتخابات منذ عام 1984 إلى سنة 2010.
وقال: الرئيس عبدالفتاح السيسى استطاع أن يعبر بنا من عنق الزجاجة اقتصاديًا، عليه أيضًا أن يعبر بالبلاد إلى حياة ديمقراطية حقيقية، ولا نريد دعمًا معنويًا ولكن نريد قانونًا يعيد الاعتبار إلى الأحزاب السياسية كدعامة رئيسية من دعائم الديمقراطية وكوسيلة أساسية وحيدة للتداول السلمى للسلطة.
وأكد رئيس حزب الوفد أن البلاد تتعرض لمؤامرات من الداخل والخارج، قائلاً: هناك من يسعى لإسقاط مصر وإضعافها وتحويلها إلى دولة عاجزة وفاشلة، لافتًا إلى أن البلاد تواجه ثلاثة تحديات أمنية واقتصادية وسياسية.
وأضاف: الإخوان قبل رحيلهم أدخلوا لمصر عصابات مسلحة، يقتلوا بها الأبرياء من أبناء الوطن دون ذنب ودون تفرقة بين شيخ وشاب بين امرأة وطفل، يزرعون عبوات ناسفة لا تميز بين المواطن، وأضاف: «معركة الإرهاب فى مصر على وشك الحسم والقوات المسلحة توجه ضربات قاسية، ونحتاج لمواجهة سياسية وفكرية وإعلامية.