الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء: جئنا خُدامًا للجميع والشعب سيختار نوابه بكل حرية

رئيس الوزراء: جئنا خُدامًا للجميع والشعب سيختار نوابه بكل حرية
رئيس الوزراء: جئنا خُدامًا للجميع والشعب سيختار نوابه بكل حرية




كتب- حسن أبوخزيم


ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أمس الجلسة الثالثة والأخيرة، لحوار الأحزاب والقوى السياسية، بشأن قوانين الانتخابات.
فى بداية الجلسة قال رئيس الوزراء: حرصت على أن أُوصل رسالة مهمة، هى أن البلد بلدنا جميعا، والوطن وطننا، ولن يأخذ أحد الوطن منفرداً، وسنسمع الجميع، وسنصنع مستقبلنا معا.
وأضاف محلب: لم أتدخل فى أى شىء، والعلاقة معكم جميعا وطيدة، سنسمع ونستفيد من كل الآراء، واللجنة المكلفة بإعداد القوانين ستعمل بأقصى جهد للانتهاء منها، وكلى أمل أن تبدأ الانتخابات قبل رمضان.
كما تمنى محلب أن يشهد العالم كله استكمال خريطة الطريق، مشيرا إلى أن من سيرفع مصر ويضعها فى مكانها هم أبناؤها، وليس غيرهم.
وشدد محلب على أن هذه الحكومة أقسمت أنه لم ولن تتدخل فى الانتخابات، والذى يدعى أننى تدخلت فى الانتخابات عليه أن يُواجهنى.
وأضاف: جئنا خداما لهذا الشعب، لكل فرد فيه، وأهم شىء عندى أن يختار الشعب نوابه الذين يمثلونه بكل حرية، والشىء الوحيد الذى أتدخل به هو إعداد مبنى مجلس النواب.
خلال جلسة الحوار كانت هناك مطالبات بعدم إجراء الانتخابات أثناء الامتحانات، أو فى رمضان، بالإضافة إلى المطالبة بضرورة إقرار القانون بما يتفق مع الدستور.
كما كانت هناك مطالبات بعدم تغيير المواد التى ثبتت دستوريتها، ودارت مناقشات حول زيادة عدد مقاعد النواب، بين مؤيد ومعارض، والأمر نفسه بشأن القوائم الانتخابية.
 وفى سياق آخر عقد المهندس إبراهيم محلب الاجتماع الأول للجنة إعداد تنظيم مؤتمر «كنوز مصر» وهو مؤتمر دولى ثقافى تراثى سياحى، يستهدف إظهار الوجه الحضارى لمصر، وإمكاناتها السياحية اللامحدودة.
 فى بداية الاجتماع، طلب رئيس الوزراء من الوزراء الحاضرين، البدء بتحديد محاور المؤتمر، ومحتواه، وورش العمل، والحضور.
وأشار إلى أن الهدف من المؤتمر هو الترويج للثقافة والتراث الحضارى المصرى، والتأكيد على الهوية الثقافية، إضافة إلى الترويج السياحى.
من جانب آخر عقد  رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً  بخصوص المحاجر، وذلك بحضور وزراء التجارة والصناعة، والتنمية المحلية، والبترول، بالإضافة إلى رئيس هيئة الثروة المعدنية، ورئيس غرفة مواد البناء.
وخلال الاجتماع، تمت مناقشة موضوع الرفع المساحى لجميع المحاجر بمصر كوسيلة لتحديد الكميات المستخرجة، حيث أشار رئيس غرفة صناعة مواد البناء إلى أهمية أن يتم الأخذ فى الاعتبار نسبة الهالك والتجالى التى تختلف من خامة إلى أخرى، ومن محجر إلى محجر آخر لنفس الخامة، ومن طبقة إلى طبقة بذات المحجر طبقاً لطبيعة الخامة والتكوينات الجيولوجية.
من جانبه صرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن المهندس إبراهيم محلب، أكد أهمية الحفاظ على حقوق الدولة وحقوق أصحاب المحاجر المرخصة من خلال الحساب الدقيق للكميات المستخرجة من تلك المحاجر، وعدم السماح لأى شخص يتعدى على أى محجر واستغلاله بدون ترخيص، مع تنفيذ القانون بكل حزم على المحاجر غير المرخصة.