الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

7.3 مليار دولار قيمة الاستثمارات المصرية فى قطاع البناء عام 2015






توقعت دراسة حديثة أن تصل قيمة الاستثمارات فى قطاع البناء والإنشاءات المتنامى باضطراد فى مصر عقب الاحداث السياسية الاخيرة بمصر إلى حوالى 7.3 مليار دولار أمريكى بحلول عام 2015، حيث يواصل هذا القطاع، الذى برز كواحد من أكثر القطاعات التى تدعم نمو الإيرادات فى مصر بعد ان حقق 1.5 مليار دولار خلال عام 2011 بمعدل 26% من إجمالى قيمة الاستثمارات بمصر. والنهوض بالصناعات ذات الصلة مثل الأسمنت والحديد والأثاث والكهرباء. وتستمر المشاريع الإنشائية التجارية والادارية فى هيمنتها على هذا القطاع بقيمة تصل إلى 6.7 مليار دولار أمريكي، فى حين بلغت قيمة المشاريع السكنية إلى 606 مليون دولار أمريكى.
 
واستحوذ قطاع البناء على ما نسبته 8% من إجمالى القوى العاملة فى مصر، مع وجود حوالى 100 صناعة مختلفة مرتبطة بهذا القطاع. وتعد القوى العاملة  فى قطاع الإنشاءات حالياً الأكبر فى منطقة الشرق الأوسط، حيث يبلغ عددها 1.2 مليون عامل. وتستعد مصر، التى تشهد نمواً سكانياً بنسبة 1.9% سنوياً، إلى التوسع فى بناء المشاريع السكنية بشكل أكبر على المستوى المحلى. وستسهم الخطط التوسعية إلى جانب المبادرات الحكومية الهادفة إلى دعم تمويل بناء المساكن وزيادة الدخل المتاح  للإنفاق فى مواصلة تعزيز القطاع السكنى.
 
وقال عماد المسعودى، رئيس مجلس إدارة شركة «عقار ماب . كوم»: «يشهد قطاع الإنشاءات فى مصر منذ العقدين الماضيين توسعاً مستمراً بهدف دعم مشاريع الإسكان المحلية والبنية التحتية والتطوير الصناعى. وحتى خلال فترة الركود الاقتصادى عقب احداث ثورة 25 يناير، واصلت أعمال الإنشاءات المحافظة على نشاطها المضطرد، وفى ظل استمرار العالم فى ازمته الاقتصادية أبدت المزيد من الشركات والمستثمرين الأجانب رغبتهم فى استكشاف قطاع البناء القوى فى مصر عقب ثورة 25 يناير. ويأتى موقع «عقار ماب.كوم» فى وقت يستعد فيه قطاع الإنشاءات المحلى لتحقيق مستويات أعلى من الإنتاجية، وهذا ما يفسر اهتمام الأطراف المعنية بعدم تفويت الفرص التى يوفرها الموقع من احتكاك مباشر مع الراغبين فى العقار.