الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

دفء احتفالات المصريين بـ«الربيع» يكسر حدة البرد بـ«المحافظات»

دفء احتفالات المصريين بـ«الربيع» يكسر حدة البرد بـ«المحافظات»
دفء احتفالات المصريين بـ«الربيع» يكسر حدة البرد بـ«المحافظات»




المحافظات - إلهام رفعت وعلا الحينى وحسين فتحى وإيهاب عمر وعماد المعاملى وحسن الكومى وحنان عليوه
تزامنا مع بدء احتفالات شم النسيم بالمحافظات أعلنت الفيوم رفع حالة الطوارئ بالإدارات والمصالح والقطاعات الخدمية، ومنع الإجازات، والتواجد على مدار اليوم من خلال عمل نوبتجيات خلال أعياد شم النسيم.
وشدد المحافظ على رفع درجة الاستعداد القصوى بغرف العمليات بجميع الوحدات المحلية والإدارات على مدار الـ24 ساعة، والتعامل مع بلاغات المواطنين، وشكواهم بالاهتمام والسرعة المطلوبة.
ففى قطاع السياحة أصدر المحافظ تكليفاته بتوفير مرشدين، ومطبوعات لمساعدة الزوار والسائحين بالمناطق المختلفة، بالإضافة إلى تشكيل فرق ببعض النقاط الرئيسية تكون مهمتها، استقبال الوافدين بالزهور وتوزيع المطبوعات السياحية وارشادهم للمناطق السياحية، والإجابة عن أى استفسارات خاصة بتلك المناطق، وكيفية الوصول إليها، والتنسيق بين الجهات المعنية لتدعيم أعمال النظافة والإنارة والتشجير بالمناطق السياحية التى تشهد توافد أعداد غفيرة من المواطنين.
فيما كلف مسئولى محمية وادى الريان بتشكيل نوبتجيات عمل إضافية، لاستقبال زائرى المحمية والاهتمام بأعمال النظافة والصيانة، ووجه المحافظ شرطة الحماية المدنية بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بتوفير أطقم إنقاذ إضافية على ضفاف بحيرة قارون ووادى الريان لمنع تعرض المواطنين لأى مخاطر خاصة مع زيادة أعداد الزوار.
وفى قطاع الكهرباء طلب المحافظ بضرورة توفير الإنارة الكاملة لطريق «مصر - الفيوم» والطريق الدائري، والطرق المؤدية للمناطق السياحية، مع توفير جميع البدائل التى تضمن استمرار الإنارة فى حالات الطوارئ.
كما شدد المحافظ على توفير سيارات لتوفير مياه الشرب النقية فى المناطق المحرومة وفى حالة انقطاع المياه عن بعض الأماكن، علاوة على تكليفه مسئولى مرفق الإسعاف بتوفير سيارات مجهزة فى جميع المناطق السياحية والحيوية مع أعداد بيان تفصيلى بأماكن تواجدها، مكلفا مسئولى الصحة برفع حالة التأهب القصوى بجميع المستشفيات الحكومية والخاصة، وتوفير أكياس الدم، والأدوات الطبية اللازمة، ومضاعفة أعداد الأطباء بأقسام الطوارئ، وتكثيف تواجد أطقم الأطباء والممرضين بالمستشفيات على مدار الـ24 ساعة طوال فترة الأعياد.
وفى القليوبية تستعد حدائق المحافظة لاستقال الآلاف من الزائرين للاحتفال بشم النسيم وأعياد الربيع، حيث تستقبل حدائق القناطر الخيرية أكثر من 2 مليون زائر من القليوبية والقاهرة والمحافظات المجاورة، للاحتفال  وسط الحدائق والمتنزهات العامة المنتشرة على ضفاف النيل بالمدينة بحضور العديد من الفرق الموسيقية والشعبية بالحدائق العامة بالمدينة.
فيما أكد محافظ القليوبية، أنه تم تجهيز الحدائق العامة والتى تبلغ مساحتها 500 فدان حيث فتحت أبوابها للزوار مجاناً كما تم التنسيق مع الشرطة و المرور والمرافق للتواجد فى منطقة الحدائق والميادين لتسيير الحركة المرورية خلال توافد الزائرين لحدائق القناطر الخيرية.
كما تم التنسيق مع الإدارة التموينية والبيطرية والصحة لتكثيف الحملات التموينية على محال بيع الأسماك والرنجة واللحوم لضبط الأسعار وأى مخالفات أو أسماك ولحوم فاسدة واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
وأعلن محافظ القليوبية، رفع حالة الطوارئ فى جميع الأجهزة التنفيذية على مستوى المحافظة، استعدادا لأعياد الإخوة الأقباط، ولاستقبال رواد حدائق القناطر الخيرية فى المحافظات خلال الاحتفال بشم النسيم، مشيرا الى أنه ستقوم إدارة الشباب بإعداد معسكرات من الشباب داخل الحدائق والميادين العامة لمساعدة الزائرين وارشادهم، منوها إلى أنه تم التنسيق مع المسطحات المائية، ومتابعة حمولة اللانشات، والبواخر النهرية، ووضع حراسة على منطقة السد التى تشهد أعلى نسبة لحوادث الغرق، ورفع درجة الطوارئ فى مستشفى القناطر المركزى،، للعمل 24 ساعة طوال فترة احتفالات شم النسيم.
كمال أكد رئيس مجلس مدينة القناطر الخيرية، أنه تم تحصيص كوبرى الرياح التوفيقى لعبور السيارات، وغلق الكوبرى القديم وتخصيصه لعبور المشاة ومرور أكثر من مليون زائر خلال الاحتفال بأعياد الربيع بوسط حدائق المدينة.
فيما أشار مدير أمن القليوبية إلى أن هناك خطة أمنية ومرورية صارمة، لمنع أعمال البلطجة وضبط الخارجين عن القانون، ومنع دخول سيارات النقل الثقيل وسيولة الحركة المرورية فى  يوم الاحتفال، ليقضى الزائرون يوما هادئا.
وأعلن وكيل وزارة التموين بالقليوبية، حالة الطوارئ استعداداً لاستقبال شم النسيم وأعياد الربيع، مشيرا الى انه سيتم عقد غرفة عمليات تعقد بصفة مستمرة على مدار 24 ساعه لتلقى أى شكاوى خاصة بالسلع والاغذية من المواطنين.
إلى ذلك قرر محافظ الشرقية إعلان حالة الطوارئ بجميع الاجهزة المعنية وتواجد القيادات التنفيذية للمراكز والمدن والاحياء ومديريات الخدمات فى مواقع عملهم للتصرف فيما يطرأ من وقائع وأحداث والابلاغ عنها فورا.
وصرح محافظ الشرقية انه تقرر تكثيف التواجد الامنى والدوريات الثابتة والمتحركة حول الكنائس ومداخلها ومخارجها، وحظر انتظار أى سيارات فى محيطها لتأمين احتفالات الاخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد.
وقال إنه يتم تكثيف الحملات المشتركة بين مديريتى الصحة والتموين ومباحث التموين، للتفتيش على المطاحن والمخابز والمحلات والاسواق، خاصة أماكن بيع الاسماك الطازجة والمملحة بمختلف أنواعها، والتأكد من صلاحية المعروض منها للاستهلاك الآدمى وإعدام أى كميات فاسدة، حفاظا على صحة المواطنين وكذلك متابعة مصانع الاسماك المدخنة والمملحة التى تتنج نحو 6 أطنان يوميا.
وأضاف أنه تقرر رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات العامة والمركزية وتوفير أمصال ولقاحات حالات التسمم، خاصة الناتجة عن تناول الفسيخ والمملحات مع إلغاء اجازات جميع الاطباء ومضاعفة اعدادهم فى اقسام الطوارئ، وتخصيص سيارات اسعاف للتواجد بالقرب من أماكن تجمعات المواطنين تحسبا لأى ظروف طارئة.
وأوضح المحافظ أنه تقرر فتح الحدائق العامة والمتنزهات ومراكز الشباب والملاعب أمام المواطنين بالمجان مع تكثيف أعمال النظافة والتواجد الامنى بها ضمانا لاستمتاع الجماهير بعيدهم وتشيكل فرق عمل من مجالس المدن والاحياء لرفع مخلفات الاحتفال ونظافة الشوارع والميادين أولا بأول.
وفى المنيا كثفت قوات الامن من تواجدها امام الكنائس تزامناً مع احتفالات الأقباط بعيد القيامة، حيث أغلقت القوات جميع الشوارع المحيطة بالكنائس والمطرانيات، ومنعت توقف السيارات بجانب الأسوار، وقررت زيادة أعداد أفراد الخدمة، بالإضافة إلى تكثيف تواجد القوات أمام المنشآت العامة تحسبًا لأى أعمال عنف.
وقامت أجهزة الامن بقيادة مدير الامن ومدير البحث الجنائى بالمديرية، بزيادة عدد الدوريات الشرطية السيارة والمترجلة، وانتشار المخبرين السريين لاستكشاف الحالة الأمنية عن بعد، وتشديد إجراءات التفتيش من قبل خبراء المفرقعات للكشف عن أى مواد متفجرة، ونبهت أجهزة الامن على المحتفلين بعدم التجمع أمام الكنائس وعدم إطلاق الشماريخ والألعاب النارية.
وفى سياق متصل انتابت الاخوة الاقباط حالة من السعادة والفرحة بعد الموافقة على بدء إنشاء كنيسة شهداء الوطن والايمان بقرية العور بسمالوط ، والانتهاء من أعمال إنشاء كنيسة الامير تادرس الشاطبى بالمنيا والتى تم حرقها فى أغسطس 2013، وكذلك وافتتاح كنيسة للأقباط الكاثوليك بمدينة المنيا الجديدة.
كما أعلن محافظ قنا رفع حالة الطوارئ بقطاعات الصحة والتموين والطب البيطرى ومياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والنظافة والإسعاف لتوفير وتأمين جميع احتياجات المواطنين من السلع الغذائية الرائجة فى احتفالات شم النسيم كالفسيخ والرنجه والسردين مع التأكد من سلامتها وتحديد مدى صلاحيتها للاستخدام الآدمى.
وأصدر المحافظ تعليماته بإلغاء الإجازات للأطباء والممرضين والعاملين بهيئة الإسعاف خلال الاحتفال بشم النسيم ومضاعفة اعداد الأطباء والممرضين بأقسام الطوارئ وتكثيف تواجدهم على مدار اليوم بجميع المستشفيات والوحدات الصحية بمدن وقرى المحافظة لاستقبال أى حالات مرضية والتعامل معها فورًا بالإضافة الى التأكد  من حالة جميع سيارات الإسعاف وصلاحية المعدات والأجهزة الطبيه بها وتوافر الأدوية والأمصال اللازمة لمواجهة أى حالات تسمم غذائى.
وأضاف أنه تم تكليف مديريتىّ التموين والطب البيطرى بالاشتراك مع مباحث التموين لتكثيف حملات التفتيش والمرور اليومى على الأسواق ومحلات بيع الفسيخ والرنجة للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وتوافر الاشتراطات الصحية بها مع أخذ عينات من هذه المنتجات لفحصها وإعدام التالف منها حفاظًا على صحة المواطنين.
وفى الاسكندرية أعلن وكيل أول وزارة الصحة رفع حالة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للمديرية خلال الاحتفال بأعياد الربيع لاستقبال الحالات الطارئة مع تشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقى ورصد أى حالات طوارئ، مؤكدا أنه تقرر إلغاء إجازات الاطباء خاصة فى اقسام الطوارئ والحميات كما تمت مضاعفة اعداد أطقم الاطباء والتمريض النوباتيجين فى جميع التخصصات الطبية، لافتا إلى أنه تم توفير كميات مضاعفة من الامصال وترياق السموم وتوفير الادوية وأكياس الدم بالمستشفيات، مؤكدا أنه تم التنسيق مع مرفق الاسعاف على توفير سيارات اسعاف بنقاط تمركز بجوار الحدائق والشواطئ كما سيتم تشغيل وحدات الاسعاف المنتشرة على طول شاطئ الاسكندرية.
إلى ذلك قال مدير أمن أسيوط إن قوات الشرطة بمختلف قطاعاتها بالاشتراك مع قوات الجيش انتشرت بمختلف مراكز المحافظة لتأمين احتفالات الاقباط بعيد القيامة المجيد واحتفالات الربيع.
وأشار إلى أنه تم تأمين المطرانيات والكنائس والاديرة وفرض كردونات أمنية بمحيطها بمختلف مراكز المحافظة بالاضافة الى تأمين المتنزهات والمنشآت الحيوية ومنها مجمع المحاكم ومبنى المحافظة والبنوك والمديريات والاقسام الشرطية وسجن أسيوط العمومى وانتشرت قوات الاشتباه والدفاع المدنى والمفرقعات لفحص أى بلاغات على وجه السرعة.
فيما أوضح محافظ أسيوط أن جميع حدائق ومتنزهات المحافظة استعدت لاستقبال المحتفلين بعيد شم النسيم، كما استعد مشروع العبارات التابع للمحافظة، للقيام برحلات نيلية للمواطنين بأسعار رمزية، لافتاً إلى أنه تم إلغاء جميع الاجازات وتواجد جميع المسئولين فى مواقع عملهم، خاصة بمرافق مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والمستشفيات والوحدات الصحية، لضمان سلامة جميع المرافق وإيصالها للمواطنين، مشدداً على تسيير حملات مفاجئة ومكثفة على الأسواق من التموين والطب البيطرى والصحة للتأكد من سلامة الغذاء والأسماك.
وأضاف سكرتير عام المحافظة أن غرفة عمليات المحافظة تعمل على مدار 24 ساعة، لتلقى شكاوى المواطنين، فضلاً عن ربطها بجميع غرف عمليات المراكز والوحدات المحلية لمواجهة أى طوارئ، وتم التنبيه على مسئولى حماية البيئة والنظافة العامة بالتخلص من المخلفات دوريا.
كما أشار مدير الطب البيطرى إلى رفع حالة الاستعداد فى جميع الإدارات البيطرية وتكثيف الحملات بالتعاون مع مباحث التموين والرقابة التموينية للتأكد من سلامة الأسماك الطازجة والمملحة والفسيخ ومحال بيع وعرض اللحوم.