الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حملة توعية من مخاطر الأسماك المملحة خلال أعياد شم النسيم

حملة توعية من مخاطر الأسماك المملحة خلال أعياد شم النسيم
حملة توعية من مخاطر الأسماك المملحة خلال أعياد شم النسيم




كتب - رضا داود
أصدر جهاز حماية المستهلك نشرة توعية محذرا من شراء الأسماك المملحة غير الصالحة بمناسبة أعياد شم النسيم.
وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إن النقاط التى يجب أن يتبعها المستهلك عند شراء الأسماك المملحة هى الشراء من المحال والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الأسماك المملحة والتى تتوافر بها الشروط الصحية عند عرضها والابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة أو الشراء من على الأرصفة والباعة المتجولين مما يجعل الأسماك المملحة عرضة للأتربة والميكروبات. بالإضافة الى مراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية والتأكد من أن المنتج فى فترة الصلاحية وعدم وجود رائحة تزنخ أو تغيير فى اللون.
وشدد يعقوب على ضرورة وجود احمرار حول عين السمكة وامتلاء ظهرها ورائحتها الجيدة على أن يفضل وضع الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة فى الفريزر لأن التجميد يقلل كثيرا من الطفيليات والبكتريا.
وصرح يعقوب بضرورة توخى الحذر أثناء تناول وجبات الفسيخ خاصة مرضى الضغط المرتفع نظرا لاحتوائه على أملاح زائدة قد تؤدى لارتفاع ضغط الدم بطريقة مفاجئة وطالب مرضى الفشل الكلوى ومرضى الكبد بعدم تناول الفسيخ.
وقال يعقوب إن تناول الفسيخ الملوث ببكتريا كلوسترتديم الخطيرة تفرز سموما فتاكة حيث إن 20 نانو جراما منها كفيلة بقتل الانسان وخطورتها أن أعراضها تظهر بعد تناول الفسيخ الملوث بيوم واحد وقد تظهر بعد أسبوع وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية وعلى هيئة غثيان وقىء وآلام بالحلق وعدم الشعور بالراحة وقد تطور الى شلل وظيفى للأعصاب المغذية لعضلات العين، مما ينتج عنه سقوط فى الجفن العلوى وحدوث ازدواج بالرؤية وقد تؤدى الى اصابة الأعصاب المنظمة لحركة العضلات بالقفص الصدرى حيث يعجز المريض عن التنفس الطبيعى وإذا ظهرت أى من هذه الأعراض يجب اللجوء الى أقرب مستشفى.
وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك على سلامة الأسماك المملحة قبل شرائها وأن تكون طازجة تتميز بالليونة واللون الوردى وألا تكون مهترئة الابتعاد عن تناول رأس السمكة المملحة لأنها مليئة بالسموم وكذلك استخدام ثمار الليمون والخل بكثرة عند اعداد وجبات الفسيخ كما شدد على تفضيل غسل الفسيخ بالمياه العذبة والليمون والخل قبل اعداده للطعام وتقديمه مع البصل الأخضر والخس والجزر لقدرتهن على الاقلال من خطورة البكتريا الضارة.