السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المسلمون» يتقدمون الصفوف لتهنئة «الأقباط» فى احتفالات «عيد القيامة»

«المسلمون» يتقدمون الصفوف لتهنئة «الأقباط» فى احتفالات «عيد القيامة»
«المسلمون» يتقدمون الصفوف لتهنئة «الأقباط» فى احتفالات «عيد القيامة»




المحافظات - حسن أبوخزيم وإلهام رفعت وحجاج سلامة وحسين فتحى ومصطفى عرفة وجمالات الدمنهورى وخالد سليمان وإيهاب عمر وعماد عيد وعماد المعاملى ومحمد جبر

احتفلت جموع المسيحيين فى المحافظات بقداس عيد القيامة والذى اقيم على مدار نحو 3 ساعات لأداء الصلوات الخاصة بهم وسط بهجة وسرور ومشاركة من إخوانهم المسلمين، ناهيك عن حضور المحافظين والقيادات الشعبية والتنفيذية، علاوة على التأمينات المشددة والمحكمة أمام الكنائس والأديرة لاحباط أى مخططات تفسد عليهم فرحتهم.
ففى الجيزة شارك المحافظ الإخوة الاقباط فى قداس عيد القيامة المجيد بمقر مطرانية الجيزة بشارع مراد وسط إجراءات أمنية مشددة حيث كان فى استقباله الأنبا ثيؤدسيوس أسقف وسط الجيزة والأنبا يوحنا منصور وكيل المطرانية.
وقال المحافظ إن مصر قوية بأبنائها المخلصين وبوحدتها الوطنية ونسيجها القوى من المسلمين والمسيحيين، لافتا إلى أن العلاقة القوية والمتينة بين أبناء البلد الواحد ستبقى قوية ووطيدة.
وأضاف الانبا ثيؤدسيوس أن حرص قيادات المحافظة التنفيذية على حضور قداس عيد القيامة المجيد وتبادل التهنئة فى الاعياد والمناسبات بين الطرفين هو أروع مثال فى الوحدة الوطنية وأحد المميزات التى يتميز بها الشعب المصرى عبر قرون من الزمان، مطالبا الجميع بالوقوف بجانب رجال الجيش والشرطة.


ومحمد الأسيوطى ومحمد الشريف وحسن الكومى ونسرين عبدالرحيم وحنان عليوة وأسماء مرعى
فى غضون ذلك قام المحافظ بزيارة مقر مطرانية الاقباط الكاثوليك لمشاركتهم احتفالات عيد القيامة حيث كان فى استقباله الانبا أنطونيوس عزيز مطران الاقباط الكاثوليك ونائبا المحافظ والسكرتير العام والسكرتير المساعد.
وفى القليوبية اكتظت الكنائس بالمشاركين من المسيحيين والمهنئين من المسلمين فى قداس عيد القيامة المجيد، وعلت الاغانى والموسيقى والترانيم داخل ساحات الكنائس، وسط مشاركة محافظ القليوبية ومدير أمن المحافظة والآلاف من المسيحيين القداس بكنيسة العذراء ببنها بحضور عدد من القيادات التنفيذية والشعبية للمحافظة.
ودعا الأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا، المصريين جميعا للتصالح والسعى للفرح والثقة فى الله مطالبا بنشر الحب ونبذ التعصب والخلاف قائلا: علينا إعادة العمل بمقولة «يا ناس يا فل الخير للكل» علاوة على فتح حوار مع كل المختلفين من أجل إنهاء التعصب والقضاء عليه.
كما أكد الانبا مكسيموس أن مصر تمر بظروف حرجة تستلزم من المصريين العودة للإنتاج والعمل ونبذ الخلافات والصراعات التى خلفت وراءها خسائر كارثية، داعيا لمصر أن تتبوأ مكانها وأن يحقن الله دماء أبنائها.
وفى عظته خلال القداس أكد الانبا مرقس أسقف شبرا الخيمة أن مصر فى حاجة شديدة الى إعلاء قيمة التسامح بين أبناء الشعب الواحد ونبذ التعصب والضغينة حتى تستطيع القضاء على خطر الارهاب الداهم الذى يحاول الفتك بالوطن، مؤكدا أن التسامح ليس ضعفا بل هو قوة فلحظات ضعف الآخر هى فرصة طيبة للمحبة والمساندة، لأن التسامح يخرج الانسان من دائرة الشر حتى تسير الحياة وهو تنفيذ للوصايا الالهية وغيابه يقضى على ما هو جميل وينهى الاخضر واليابس، موضحًا أن التسامح هو السبيل الوحيد، لانقاذ سفينة الوطن وبه لن تتحول مصر لدولة متناحرة وتفتت كما حدث مع غيرها.
إلى ذلك احتلفت الطوائف المسيحية بمحافظة الشرقية بعيد القيامة المجيد، وقام المحافظ بتقديم التهنئة للإخوة المسيحيين بهذه المناسبة، وزار المطرانية والكنيستين الكاثوليكية والانجيلية بالزقازيق حيث هنأ القيادات الكنسية وقدم لهم باقات الورود والحلوى تعبيرا عن روح المودة والمحبة التى تربط عنصرى الأمة.
كان فى استقبال المحافظ ومدير الأمن والقيادات التنفيذية الأنبا تيموثاوث أسقف الزقازيق ومنيا القمح والقس سمعان صبحى راعى كنيسة القديس يوسف للأقباط الكاثوليك والقس رمزى بسطا راعى الكنيسة الانجيلية.
وعلى الصعيد الشعبى ازدحمت الكنائس بالمواطنين وشارك المسلمون اخوانهم المسيحيين احتفالهم بالعيد، وتبادلوا معهم الزيارات المنزلية للاحتفال بهذه المناسبة فى رسالة قوية الى جميع قوى الشر فى العالم، بأن مصر ستظل دائما بعيدة كل البعد عن النزاعات الطائفية التى تفتت الامم وتضعف الشعوب.
فيما شارك محافظ الغربية الاقباط قداسهم الذى اقيم بكنيسة مار جرجس بطنطا وترأسه الانبا بولا اسقف طنطا وتوابعها وقدم للاخوة المسيحيين التهانى بهذه المناسبة.
حضر القداس مدير أمن الغربية ولفيف من القيادات التنفيذية وعدد من رؤساء النقابات المهنية وممثلى الاحزاب السياسية والتيارات الشعبية واعداد كبيرة من رجال الدين المسيحى.
وفى البحيرة أشاد نيافة الأنبا باخوميوس مطران المحافظة والخمس مدن الشمالية بإنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء اللذين قدما الكثير منها فى فترة وجيزة والتى منها على سبيل المثال لا الحصر قناة السويس الجديدة والمؤتمر الاقتصادى الناجح ومعالجة مشكلة السد الإثيوبى ولم الشمل العربى من خلال جامعة الدول العربية.
جاء ذلك خلال زيارة محافظ البحيرة ومساعد وزير الداخلية ومدير الأمن والقيادات التنفيذية والأمنية والعسكرية والدينية لمقر الكاتدرائية الرئيسية بدمنهور.
وقدم باخوميوس تهنئة المجمع المقدس وعلى رأسهم قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لشعب محافظة البحيرة بتلك المناسبة ووجه التحية لرجال الشرطة والقوات المسلحة الذين يقدمون أرواحهم من أجل سلامة وخير الوطن، مؤكدا ضرورة تكاتف الجميع ووحدة الصف وإعلاء القيم الروحية لتجاوز العقبات التى تهدد أمن واستقرار ومسيرة التنمية والتقدم والبناء فى مصر.
أما الإسكندرية فقام المحافظ ومدير الأمن بمرافقة اللواء أركان حرب سعيد الزملوط قائد المنطقة الشمالية العسكرية بزيارة الى الكنيسة المرقسية بالعطارين لمشاركة وتهنئة الاقباط بعيد القيامة المجيد.
كما قاموا بزيارة الكنيسة الانجيلية بسيدى بشر وقد شهدت الكنائس استعدادات أمنية مشددة وصاحب ذلك اقبال كبير على الكنائس للاحتفال رغما من سوء الحالة الجوية حيث انخفضت درجات الحرارة وصاحبها هطول للأمطار.
فيما احتفلت جموع المسيحيين من أبناء بنى سويف بالقداس برئاسة الانباء غبريال مطران المحافظة والبهنسا والآباء فرنسيس واسطفانوس ومكارى واسحق بحضور محافظ الاقليم مدير الامن والعميد طيار أركان حرب جمال عبدالسلام الجندى قائد قاعدة بنى سويف الجوية والعقيد محمد إبراهيم المستشار العسكرى ورئيس المدينة وعدد كبير من القيادات الأمنية والعسكرية والتنفيذية والشخصيات العامة وممثلى الأحزاب والقوى السياسية.
وأكد مطران بنى سويف فى عظته أن روح المحبة هى التى تجمع المسلمين والأقباط فى مصر عامة وفى بنى سويف خاصة لافتا إلى أن الأحداث التى تقع من آن لآخر والتى تخيف البعض من أضرار تصيب العلاقة الوطيدة بين طرفى الأمة المصرية ترسخ العلاقات بين المسلمين وأشقائهم المسيحيين وتخيب آمال الطامعين فى تقسيم مصر أو إثارة الفتنة بين أبنائها مؤكدا أن قانون الإيمان هو دستور المسيحية وأن الله يرعى كل البشر الخيرين والأشرار مطالبا بأن يصلى الجميع لله لكى يحفظ مصر من كل الشرور.
وحرصت الأسر المسيحية على الاحتفال بالعيد داخل نادى المطرانية حتى ساعة متأخرة من مساء أمس الأول وانطلقوا مع نسمات الصبح الاولى أمس الى الحدائق والمتنزهات وتبادل الزيارات العائلية وقضاء العيد فى جو اسرى اضافة الى حرص العديد على حضور الترانيم الدينية التى تقيمها الكنيسة مساء أول ايام العيد.
كما فتحت كنيسة السيدة العذراء ببياض العرب ابوابها صبيحة يوم العيد لاستقبال المهنئين الزائرين من المسلمين والمسيحيين الذين يتوافدون من جميع انحاء مصر لزيارة الكنيسة الاثرية باعتبارها من اهم المزارات الدينية التى شهدت رحلة العائلة المقدسة.
فيما انتشرت مدرعات الجيش بالعديد من الميادين الرئيسية بالعاصمة لتأمين الاحتفالات علاوة على تأمين 27 كنيسة ووضع حواجز أمنية لضبط الدراجات البخارية والسيارات المخالفة.
إلى ذلك شهدت محافظة الفيوم ومدير الامن والقيادات التنفيذية والدينية بالمحافظة احتفالات عيد القيامة والذى اقيم بالكنائس الكاثوليكية والانجيلية بمدينة الفيوم.
وقال القس مدحت غطاس راعى الكنيسة الانجيلية إن مصر وعدها الله بالحياة لا تموت وأن شعبها سيظل محفوظا بعناية الله لا يمكن لشخص غير مسئول أن يلعنها، مشيرا إلى أن السماء أنقذت مصر برئيس محبوب يستحق منا التشجيع والمؤازرة بالعمل قبل الكلام بالعطاء قبل الاخذ بالواجبات قبل الحقوق.
وفى أسيوط قال المحافظ إن أبناء مصر مسيحييها ومسلميها يد واحدة على مر الزمان وسيستمرون فى الدفاع عنها ويقفون ضد من يحاول بث الفتنة ولافرقة بين المصريين، جاء ذلك خلال تقديمه التهانى لأقباط أسيوط فى زيارة للكنائس والاديرة.
بدأ المحافظ زيارته بمطرانية الاقباط الكاثوليك وتهنئة الانبا كيرلس وليم مطران الكاثوليك بأسيوط بعد ذلك توجه الى مطرانية الاقباط الارثوذكس وهنأ الانبا يوأنس بالعيد بعدها توجه الى الكنيسة الانجيلية الثانية وكان فى استقباله القس رضا ثابت وهنأ شعب الكنيسة بالعيد كما توجه للكنيسة الانجيلية الأولى بكوم عباس بمدينة أسيوط وقدم التهنئة للقس باقى صدقة راعى الكنيسة الانجيلية الاولى.
إلى ذلك قام محافظ قنا بزيارة مطرانيات قنا ودشنا ونجع حمادى وقوص لتقديم التهنئة للأقباط برفقة عدد من القيادات الامنية والتنفيذية بالمحافظة.
وتقدم الأنبا شاروبيم أسقف قنا وتوابعها والأنبا كيرليس أسقف نجع حمادى والانبا بيمن أسقف قوس ونقادة والانبا تكلا أسقف دشنا بالشكر للقيادات على زيارتهم مؤكدين أنهم يشعرون بسعادة كبيرة لزيارته داعين الله أن يحرس مصر بلدنا من كل سوء.
وفى سوهاج رفعت أجهزة الأمن درجة الاستعداد القصوى بمناسبة عيد الربيع ودفعت بقوات اضافية أكثر من 250 ضابطا وألف جندى لتأمين جميع المنشآت الحيوية والكنائس والمتنزهات والاندية العامة، وقام مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج بجولة للاطمئنان على الحالة الامنية بالمحافظة مؤكدا أنه تم وضع كاميرات فى جميع مداخل ومخارج العاصمة وفى الميادين والشوارع لمتابعة الحالة الامنية.
وفى أسوان ترأس القداس بكاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل مطران أسوان الانبا هدرا، باعتبارها اكبر كنائس المحافظة حيث شهد محيط الكنيسة تواجدا أمنيا مكثفا من قبل رجال القوات المسلحة والشرطة بمديرية أمن أسوان بالاضافة الى تمشيط المنطقة من قبل رجال الحماية المدنية وعمل بوابات إلكترونية لتفتيش المواطنين أثناء دخولهم إلى المطرانية.
وفى واحدة من صور الوحدة الوطنية بين جموع المصريين توافد مئات المسلمين على كنائس الاقصر يتقدمهم المحافظ ومساعد أول وزير الداخلية لمنطقة جنوب الصعيد ونائب مدير أمن الاقصر لتقديم التهنئة لأشقائهم الاقباط والتى جرت وسط إجراءات أمن مشددة أغلقت خلالها بعض الشوارع المحيطة بالكنائس، وتجمع الاقباط بكورنيش النيل والمناطق الاثرية السياحية محتلفين بالعيد.
فيما استقبلت الكنائس وفود المهنئين المسلمين ومسئولين وأمناء أحزاب ورموز قبائل، وازدحمت كنيسة العذراء مريم وسط الأقصر بمئات المسلمين لتقديم التهنئة لنيافة الأنبا يوساب أسقف الاقباط الأرثوذكس بالاقصر وتوابعها، ومطرانية الاقباط الكاثوليك حيث قدموا التهنئة لنيابة الانبا يؤانس زكريا أسقف الاقباط الكاثوليك بالاقصر وتوابعها.
وفى البحر الأحمر قال مدير عام هيئة الاسعاف بالمحافظة إنه تم تخصيص 23 سيارة إسعاف لتأمين الشواطئ والمتنزهات خلال الاحتفالات بأعياد الربيع إلى جانب 86 سيارة منتشرة بجميع نقاط وتمركزات الطرق السريعة بين المدن حيث تم وضع سيارات الطوارئ على طريق رأس غارب ـ الغردقة وطريق القاهرة ـ الزعفرانية وسفاجا ـ قنا ومرسى علم ـ القصير وطريق بجانب الطرق التى تربط البحر الاحمر مع المحافظات المجاورة وتشكيل غرفة عمليات على مدار الساعة بغرفة الاسعاف الرئيسية وغرفة عمليات المحافظة لمتابعة الشكاوى والبلاغات.
كما قدم محافظ كفر الشيخ، ومدير الأمن، ورئيس جامعة كفر الشيخ، التهنئة للإخوة الأقباط بكنيسة السيدة مريم العذراء بسخا، حيث كان فى استقبالهم القمص بطرس بطرس بسطورس، وكيل مطرانية كفر الشيخ ودمياط، والقمص متياس موريس، والقمص تيمو ثاوس، رعاة كنيسة سخا، وعدد من الكهنة.