الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شكرى» يبدأ جولة أوروبية يلتقى خلالها أعضاء «تجمع فيشجراد»

«شكرى» يبدأ جولة أوروبية يلتقى خلالها أعضاء «تجمع فيشجراد»
«شكرى» يبدأ جولة أوروبية يلتقى خلالها أعضاء «تجمع فيشجراد»




كتب - حمادة الكحلى وأحمد سند

وصل أمس سامح شكرى وزير الخارجية إلى برشلونة للمشاركة فى الاجتماع التشاورى للاتحاد الأوروبى مع دول جنوب المتوسط حول سياسة الجوار الأوروبية والعلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دول الاتحاد الأوروبى ودول جنوب المتوسط، فضلًا عن تناول العديد من الملفات المهمة لا سيما فى ضوء التطورات التى تشهدها دول  جنوب المتوسط كالأزمة الليبية والأزمة السورية ونشاط الجماعات الإرهابية ومسألة الهجرة غير الشرعية.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأنه من المقرر أن يلتقى شكرى على هامش أعمال الاجتماع بالعديد من نظرائه الأوروبيين والعرب لاستكمال المشاورات المتواصلة حول ما تشهده المنطقة من أحداث تفرض الحاجة إلى مزيد من التنسيق بين مختلف دول الإقليم، ويعرض خلال الاجتماع وجهة النظر المصرية لخلق نموذج فعال للتعاون بين الدول الأوروبية ودول جنوب المتوسط تقوم على مبادئ الشفافية المتبادلة واحترام سيادة الدول ودعم أسس الديمقراطية.
وأضاف المتحدث أن شكرى سيرأس قبل الاجتماع اجتماعًا تنسيقيًا لوزراء الخارجية العرب بهدف تنسيق المواقف آخذًا فى الاعتبار ترأس مصر للقمة العربية، كما يعقد مؤتمرًا مشتركًا فى نهاية الاجتماع لمراجعة سياسة الجوار مع عدد من نظرائه الأوروبيين.
وأضاف المتحدث إنه فور انتهاء الاجتماعات فى مدينة برشلونة الإسبانية، سيغادر وزير الخارجية فى جولة تشمل عددًا من دول أوروبا الشرقية خلال الفترة من  14 إلى 18 إبريل الجارى تشمل كلًا من وارسو (بولندا) وبودابست ( المجر). وبراج (التشيك)، حيث من المتوقع أن يلتقى خلال الجلة نظراءه فى الدول الثلاث لعقد المشاورات السياسية الوزارية معهم لتناول مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين مصر وبولندا والمجر والتشيك وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات المتلاحقة فى منطقة الشرق الأوسط وتنسيق التعاون على المستوى الدولى فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب.
وذكر المتحدث أنه من المتوقع أن يلتقى شكرى خلال زيارته إلى وارسو كلا من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ (البرلمان البولندى بغرفتيه)، وكذلك نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع البولندي، وفى بودابست، يلتقى وزير الخارجية أيضًا كلًا من نائب رئيس الوزراء المجري، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المجري، أما فى براج، فتشمل لقاءات السيد وزير الخارجية كلًا من رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارية والتشيكيين. هذا فضلًا عن تواصل شكرى خلال زياراته فى الدول الثلاث مع وسائل الإعلام لتوضيح الرؤى المصرية فى مختلف القضايا للرأى العام فى دول شرق أوروبا.
تجدر الإشارة فى هذا السياق إلى أن الدول الثلاث (بولندا / المجر / التشيك) هى من أعضاء الاتحاد الأوروبي، وتنضم إليه سلوفاكيا لتشكل الدول الأربع ما يعرف باسم «تجمع فيشجراد نسبة إلى المدينة المجرية التى نشأ فيها التجمع عام 1991 والذى يتم فى إطاره تنسيق المواقف بين الدول الأربع فى كل ما يتعلق بالقضايا الأوروبية والدولية.