الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإرهاب» لم يخيف المصريين للاحتفال بـ«شم النسيم»

«الإرهاب» لم يخيف المصريين للاحتفال بـ«شم النسيم»
«الإرهاب» لم يخيف المصريين للاحتفال بـ«شم النسيم»




المحافظات - علا الحينى ومصطفى عرفة وإيهاب عمر ومحمد جبر وعماد عيد وعماد المعاملى ومحمد الشريف ومحمد الأسيوطى وشهيرة ونيس

وسط حراسة وتأمينات مشددة من قوات الجيش والشرطة احتفل المصريون بشم النسيم فى المحافظات، حيث توافد الآلاف من الأهالى على الأندية والشواطئ وأماكن المتنزهات والحدائق العامة وكورنيش النيل، ناهيك عن تناول وجبات «الفيسخ - الرنجة» والتى هى من العادات والتقاليد المصرية الأساسية فى تلك المناسبات.
ففى بنى سويف احتفل الآلاف من الأهالى بأعياد الربيع حيث انتشرت الألعاب الترفيهية على شواطئ نهر النيل وانطلقت العبارات النيلية تسبح فى ماء النهر طوال أمس وهى تحمل المواطنين من مختلف الأعمار والأجناس وهم يلعبون ويغنون على نغمات الموسيقى لكى يعودوا بعد رحلة ممتعة ليتناولوا وجبة الغذاء المعروفة والمشهورة وجبة «الفسيخ» الذى يصحبه البيض الملون.


وحنان عليوه وسارة الهوارى ورانا زيد
فيما استمتع الاطفال بالمراجيح داخل الحدائق والمتنزهات والتى شهدت اقبالا كبيرا من المواطنين، كما انتشر البائعون يروجون سلعهم من حمص وترمس وحلوى وفسيخ والكثير من السلع التى تشهد اقبالا كبيرا فى تلك المناسبة.
من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة ببنى سويف أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة أى شكاوى تفيد بوجود حالات تسمم أو اصابات أو حوادث، علاوة على أنه تم منع أى إجازات للأطباء وهيئة التمريض خلال شم النسيم حرصا على سلامة المواطنين.
إلى ذلك حرصت الاسر المنياوية منذ الصباح الباكر على الذهاب الى الحدائق العامة والمتنزهات وكورنيش النيل وسط حالة من الطقس الجميل بعد استقرار الجو، وقاموا بشراء الفسيخ والرنجة والبيض والبصل للاحتفال، كما قام الاطفال بشراء الترمس والفيشار والألعاب وركوب الخيل، وحرص الشباب على استقلال المراكب واللنشات النيلية للاستمتاع برحلة نيلية على أنغام الموسيقى.
أما أسيوط فشهدت الأماكن الترفيهية والحدائق والمتنزهات وقصر الثقافة اقبالا كبيرا من المواطنين والذين حرصوا على التواجد بصحبة أسرهم، حيث شهدت حديقة الفردوس بوسط مدينة أسيوط اقبالا كبيرا بعد قرار المحافظ بالدخول بالمجان تيسيرا على المواطنين.
بينما تمكنت إدارة الأمن بالتعاون مع الشرطة السرية بأسيوط من ضبط شخصين يقومان بالتحرش بالفتيات بحديقة الفرودس خلال الاحتفالات.
كان مساعد مدير أمن المحافظة والمشرف على تأمين الاحتفالات بمنطقة ثان أسيوط تلقى اخطارا من مدير حديقة الفردوس بضبط شخصين يقومان بالتحرش بالفتيات خلال احتفالهن بأعياد شم النسيم بالحديقة وتم التحفظ عليهما وتسليمهما لقسم شرطة ثان أسيوط وتحرير المحاضر اللازمة.
وفى أسوان عيد الربيع وشم النسيم له طعم ومذاق آخر خاصة أن أسوان تشتهر ببيع الفسيخ فهو يعنى الفسيخ الشهير لبحيرة ناصر، وهناك أمزجة مختلف للتفنن فى «طبخه» من خلال إضافة الفول السودانى غير المملح والطماطم والطحينة، فيما يعرف بالوصفة السودانية المشهورة.
ومن هذا المنطلق فقد استعدت الأسر بأسوان لاستقبال تلك المناسبة من خلال شراء الفسيخ والذى وصل فيه سعر الكيلو الممتاز إلى 70 جنيها، فيما تراوحت الأسعار من 25 إلى 70 جنيها للكيلو.
وأشار أحد التجار إلى أن سوق الفسيخ شهدت حالة من الركود الأيام الماضية إلا أن شم النسيم احدث انتعاشة حيث إن الإقبال على شراء الفسيخ ومشتقاته من المخلى والصيرة والكلابى يزداد.
إلى ذلك بدأت الاحتفالات فى الأقصر منذ الساعات الأولى من صباح أمس حيث حرص الأهالى على التواجد بالحدائق والمتنزهات، مصطحبين الأطعمة التى تشتهر بها المناسبة وهى الفسيخ، والبصل، والبيض الملون.
وفى الوقت نفسه، لم يغب السياح الأجانب عن الاحتفالات التى تقاسموها مع الأهالى، وتزاحمت شوارع الأقصر ومتنزهاتها وساحة مسجد سيدى أبوالحجاج بالأهالى، كما اكتظ شارع الكورنيش والمتنزهات والكافيتريات بالأهالى رجالا ونساء يحتفلون بشم النسيم.
ومن جانب آخر، استقبلت الأجهزة الأمنية، والسلطات المحلية بالمحافظة  ذلك الاحتفال الحادث باتخاذ إجراءات وتدابير لحماية الأهالى من الأسماك المملحة التى يحرص المصريون على تناولها على غرار أجدادهم من المصريين القدماء، حيث أعلنت حالة الطوارئ فى المستشفيات والوحدات الصحية فى مدن وقرى المحافظة وتزويد الحدائق والمتنزهات بعربات الإسعاف علاوة على أن الأجهزة الأمنية تكثف من  تواجدها الأمن داخل المناطق الأثرية والترفيهية، وتأمين الشوارع والحدائق العامة والمراسى النيلية والميادين خلال الاحتفالات لتوفير الأمن والأمان للزائرين.
وفى القليوبية استقبلت حدائق ومتنزهات القناطر الخيرية آلاف المواطنين الذين توافدوا للاحتفال بأعياد الربيع صباح أمس حيث تزينت الحدائق بالورود والأزهار والأشجار النادرة على مساحة 500 فدان، وانتشرت أنغام الموسيقى الشعبية والمزمار البلدى.
فيما شارك محافظ القليوبية، ومدير الأمن المواطنين، الاحتفال بقرية مرجانة بالقناطر الخيرية مشاركة المواطنين فى احتفالاتهم بأعياد شم النسيم ومتابعة الحالة الأمنية والصحية على مستوى المدينة.
فيما شهدت القناطر الخيرية زحاما غير مسبوق للاحتفال بكرنفال الربيع واكتظت الحدائق بالزوار حتى اختفت المسطحات الخضراء تماما نتيجة الإقبال المتزايد من الشباب والعائلات وسجلت الرحلات النيلية رقما قياسيا تجاوز الـ150 رحلة بالمراكب السياحية الكبرى بخلاف اللنشات الصغيرة التى قامت بجولات مكوكية بين فرعى النيل حول القناطر.
فيما استقبلت محافظة المنوفية أعياد شم النسيم بخروج المواطنين والأسر إلى الحدائق العامة والمتنزهات بالمحافظة كذلك المتنزهات الموجودة على ضفاف فرع رشيد، والإقبال المتزايد على محلات ومنافذ بيع الأسماك الذى يعد من أساسيات العيد.
فيما تحرص بعض الأسر على زيارة مقامات وأولياء الله الصالحين مثل سيدى الغريب بأشمون وسيدى شبل بالشهداء، وسيدى إبراهيم الدسوقى بتلا وسيدى موسى بمنوف، وسيدى المتولى ومخلوف بشبين الكوم وسيدى حكيم بمنوف.
وقام محافظ المنوفية بتفقد الاستاد الرياضى بشبين الكوم لمشاركة المواطنين احتفالاتهم، حيث تفقد الحدائق بالاستاد موجها التهنئة للمواطنين بمناسبة أعياد الربيع، مؤكدًا وجود غرف عمليات وفرق طوارئ بجميع أجهزة المحافظة لمواجهة أى أعطال فى المرافق والخدمات.
أما الغربية فشهدت الحدائق العامة إقبالا مكثفا للمواطنين للاستمتاع واللعب وممارسة جميع الألوان من الفنون والأغانى الشعبية مستخدمين مكبرات الصوت على كورنيش النيل بمركزى كفر الزيات وزفتى.
وتوافدت العائلات والأسر بشكل ملحوظ على الحدائق العامة والمتنزهات المنتشرة بمدينة طنطا للاحتفال بعيد الربيع «شم النسيم» لزحام الشوارع الرئيسية والميادين العامة خاصة فى الوقت الذى فضلت الأسر التى تقطن مراكز المحافظة الاحتفال بحدائق ومتنزهات المدينة وافترشت الأسر أرضها وتناولوا البيض الملون.
إلى ذلك حرص محافظ الإسماعيلية على القيام بجولة ميدانية تفقدية بالحدائق العامة والمنتزهات والالتقاء بالمواطنين للترحيب بهم والاطمئنان على مستوى النظافة العامة بمختلف الأحياء وقطاعات المحافظة.
فيما أصدر المحافظ تعليمات لرؤساء الأحياء بضرورة تكثيف أعمال فرق الطوارئ وعمال النظافة للمرور على جميع الحدائق والمتنزهات على مدار الساعة لرفع القمامة والمخلفات أولا بأول للحفاظ على الشكل الجمالى والحضارى للإسماعيلية.
فيما عمت مظاهر البهجة وطقوس وعادات شم النسيم جميع المدن والقرى بمختلف المراكز فى الشرقية وشهدت الحدائق والمتنزهات العامة والنوادى بالمدن والحقول ازدحاما شديدًا، حيث خرج المواطنون بمختلف فئاتهم للاستمتاع بجمال الطبيعة والهواء النقى.
وقرر محافظ الشرقية، تخصيص سيارات إضافية من مشروع النقل الداخلى، للربط بين المدن المختلفة والقرى التابعة لها، لتيسير تنقل المواطنين ومواجهة ازدحام المواصلات.
إلى ذلك شهدت الشواطئ العامة والأندية بمحافظة البحر الأحمر خروج آلاف الأسر والعائلات للنزهة حيث خصصت محافظة البحر الأحمر 4 شواطئ عامة لاستقبال روادها من أهالى المدينة، ناهيك أن المواطنين حرصوا على الاستمتاع بالرحلات البحرية.
فيما توافد المئات من أهالى كفر الشيخ على الحدائق المتعددة بمدينة دسوق وعلى رأسها حديقة الاسرة والطفولة بدسوق وكان فى استقبالهم رئيس مركز ومدينة دسوق ليكون بينهم وهم يحتفلون بأعياد الربيع فى حديقة الأسرة والطفولة مرحبا بالجميع، متمنيا لهم قضاء أسعد الاوقات.
وأكد رئيس مدينة مصيف بلطيم أنه تم توفير جميع احتياجات الزائرين للمصيف الذين يعدون بالآلاف امتلأت بهم شواطئ المصيف، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الموقف بالمصيف وتوفير احتياجات الزائرين بالاضافة إلى تواجد عدد كبير من فرقة الانقاذ والارشاد لضمان عدم حدوث حالات غرق.