الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق «صرف صحى القرى» بالتعاون مع البنك الدولى

إطلاق «صرف صحى القرى» بالتعاون مع البنك الدولى
إطلاق «صرف صحى القرى» بالتعاون مع البنك الدولى




تبدأ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال أيام فى تنفيذ المشروع القومى لصرف صحى القرى، بالتعاون مع البنك الدولى، خلال الأيام القليلة المقبلة، فى ١٥٥ قرية فى ٣ محافظات وهى الشرقية والبحيرة والدقهلية، وهى من ضمن قرى المحافظات الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، والذى يعد الخطوة الأولى للخطة القومية لصرف صحى القرى، الذى سيتم عرضه على مجلس الوزراء.
وقال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان فى تصريحات صحفية، إن المشروع سيتم إطلاقه، من خلال قرض مع البنك الدولى، بقيمة ٥٠٠ مليون دولار، بحيث يكون نقطة الانطلاق للخطة القومية لصرف صحى القرى، على مستوى مصر، والذى سيعرض على مجلس الوزراء خلال الاجتماع المقبل.
واعتبر الوزير أن بدء أول مرحلة من خطة تنفيذ صرف صحى القرى، عن طريق قرض البنك الدولى، يأتى انعكاسا على الاستقرار الذى تنعم به مصر، خاصة فى ظل إعلان البنك الدولى من قبل عن مشاركة جهات دولية أخرى فى المشروع القومى لصرف صحى القرى.
 وأشار الدكتور على شريف عبدالفياض، مساعد الوزير للتطوير، إلى أنه سيتم الحصول على مليار دولار من البنك الدولى، على دفعتين، الأولى لقرى المحافظات الثلاث، بالكامل، بقيمة ٥٠٠ مليون دولار، ثم الدفعة الثانية بالقيمة نفسها، لتنفيذ صرف صحى محافظات أخرى بالتوازى مع مشروعات الدفعة الأولى.
وأعلنت المهندسة، راندة المنشاوى، المشرف على المشروع مع البنك الدولى، أنه تم طرح إعلان لاختيار استشارى دولى لإدارة المشروع، مع تحديد القرى للمرحلتين الأولى والثانية.
وقالت راندة إن المرحلة الأولى ستنتهى خلال ٣ سنوات، ويبدأ معها بالتوازى تنفيذ المرحلة الثانية، مشيرة إلى أن القرى الـ١٥٥ تمثل جميع القرى فى محافظات الشرقية والبحيرة والدقهلية، وهى من القرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، بحيث يتم الانتهاء منها خلال ٣ سنوات.
وأضافت راندة : «تسعى الوزارة خلال المرحلة المقبلة، للحصول على قروض ومنح من جهات مانحة دولية أخرى، لتنفيذ جزء آخر من قرى المحافظات»، موضحة أن هناك وحدة إدارة مشروعات، تحت إشراف الوزير، ﻹدارة قيمة القرض، وتوجيهها لصالح المشروع القومى لصرف صحى القرى.
ولفتت راندة إلى أن عدد المحافظات التى ستدخل فى مشروع الصرف الصحى للقرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، تصل إلى ٧ محافظات، وتم وضع مخطط عام،  ومدى مراعاة الجانب البيئى والاجتماعى والصحى لهذه المشروعات.