الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«محلب» يشكل لجنة وزارية تحت اسم «وحدة إفريقيا»

«محلب» يشكل لجنة وزارية تحت اسم «وحدة إفريقيا»
«محلب» يشكل لجنة وزارية تحت اسم «وحدة إفريقيا»




كتب - حسن أبو خزيم


المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، استقبل الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة، لمناقشة بعض الملفات والموضوعات المهمة التى تخص المحافظة، وذلك بحضور الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.
فى بداية اللقاء، استعرض محافظ الجيزة مقترح مشروع تطوير حديقة الأورمان والمنطقة المرتبطة بها، والذى يمتد من ميدان الجيزة حتى شارع جامعة الدول العربية، حيث عرض المحافظ المخطط الشامل للتطوير الذى يهدف إلى إعادة الحديقة إلى رونقها والاستفادة منها كمنتزه، وباعتبارها واحدة من أكبر وأعرق الحدائق النباتية فى العالم، وذلك بالإضافة إلى تطوير المنطقة، حيث من المخطط إقامة أنفاق وإعادة تخطيط الحركة المرورية، وبما يخدم المخطط العام لتطوير المنطقة.
وفى هذا الصدد، أجرى رئيس الوزراء اتصالا بالدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، لتأكيد أهمية التنسيق ودراسة المقترح الذى عرضه محافظ الجيزة، والعمل على إتاحة الموارد المالية اللازمة للمشروع.
من جانبه، أكد وزير الزراعة أهمية تطوير الحديقة وإعادتها إلى سابق عهدها، لما تمثله هذه الحديقة من قيمة مهمة، حيث إنها تعتبر من أعرق الحدائق النباتية على مستوى العالم.
كما عرض محافظ الجيزة، مقترح تنظيم مؤتمر عن «آفاق وفرص الاستثمار والتنمية» بالمحافظة، وذلك لعرض فرص الاستثمار المتاحة فى المحافظة، وكذا مشروعات التطوير فى بعض المناطق مثل الوراق وهضبة الأهرام، مما يسهم فى جذب المستثمرين للمشاركة فى عدد من المشروعات التى توفر المزيد من فرص العمل لأبناء المحافظة.
من ناحية أخرى، عرض محافظ الجيزة مقترحًا لإقامة منظومة متكاملة للنظافة فى المحافظة، تهدف إلى القضاء على مشكلة القمامة وتراكم المخلفات بالشوارع، وخلال ذلك أجرى رئيس الوزراء اتصالا بالدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، وأكد خلاله أهمية التواصل والتنسيق بخصوص ذلك المقترح وفى إطار توفير المعدات والأدوات التى تتناسب مع طبيعة الأحياء المختلفة داخل المحافظة.
وصرح المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن المهندس إبراهيم محلب أشار خلال اللقاء إلى أهمية مشاركة المجتمع المدنى فى عمليات التطوير التى تتم داخل المحافظة، وكذلك عمل استقصاء للرأى لأهالى وسكان تلك المناطق التى يتم تطويرها، بهدف الوصول إلى تطبيق أفضل النظم للتطوير بما يتوافق مع أهالى المناطق واحتياجاتهم.
وعن ملف محو الأمية، أشار المحافظ إلى مقترح خطة عمل لهذا الملف المهم، وذلك من خلال إلزام المدارس والجامعات بمحو أمية عدد محدد كل عام، بما يساعد فى القضاء على تلك المشكلة فى وقت قصير.
وفى نهاية اللقاء، وافق رئيس الوزراء على مقترح المحافظ بالعمل على إبرام مذكرات التآخى بين محافظة الجيزة وعدد من المدن العالمية، بما يسهم فى الاستفادة من تجاربهم ونقل المزيد من الخبرات العلمية والعملية، وذلك فى إطار العمل على التطوير والنهوض بالمحافظة.
كما أصدر المهندس رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتشكيل لجنة وزارية تسمى (وحدة إفريقيا)، وتكون برئاسة رئيس الوزراء وعضوية وزراء (الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة- الشباب والرياضة- الصحة- والتعليم العالى- الخارجية والتعاون الدولى «مقررًا»- الزراعة واستصلاح الأراضى- النقل- الاستثمار- الثقافة)، بالإضافة إلى ممثل عن وزارة الدفاع وممثل عن الأمن القومى.
وتتولى الوحدة متابعة تطورات العلاقات الثنائية بين مصر والدول الإفريقية، والعمل على تطوير وتعميق هذه العلاقات فى مختلف المجالات.
وللوحدة أن تدعو لحضور اجتماعاتها من تراه من الوزراء أو من ذوى الخبرة والمتخصصين، وتجتمع الوحدة بصفة دورية مرة كل شهر على الأقل أو كلما دعت الحاجة لذلك.