الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس هيئة الأنفاق: 100 مليار جنيه مشروعات مستهدفة خلال 5 سنوات

رئيس هيئة الأنفاق: 100 مليار جنيه مشروعات مستهدفة خلال 5 سنوات
رئيس هيئة الأنفاق: 100 مليار جنيه مشروعات مستهدفة خلال 5 سنوات




كتبت - نيفين صبرى
أعلن اللواء إسماعيل النجدى رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم إطلاق إشارة البدء فى الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو اليوم الخميس ليبدأ العد التنازلى لمدة تنفيذ المشروع المقرر افتتاحه فى يناير 2018 قبل انتهاء الفترة الأولى من ولاية الرئيس السيسى. وأكد أن المترو من المشروعات الخدمية العملاقة حيث تستهدف هيئة الانفاق استثمارات تصل إلى 100 مليار جنيه خلال 5 سنوات سيتم ضخها فى المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث والأولى من الخط الرابع بالإضافة إلى نفقى الإسماعيلية وبورسعيد وتجديد أسطول القطارات بالخطين الأول والثانى.
وقال النجدى فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن أول قطار مكيف سيدخل الخدمة للجمهور الشهر المقبل، ولا زيادة فى أسعار التذاكر فى المستقبل القريب، قائلاً: «لا حديث حالياً فى المكاتب حول أى زيادة لسعر تذكرة المترو، الشارع بيقول لا، والمواطن مش بيدفع جنيه بس فى التذكرة، هو بيسدد ضرائب بنصرف منها على مشروعات تخدمه، يمكن لما نكمل الـ20 قطارًا نزود أسعار التذاكر.
أضاف النجدى: إن القطار الثانى من القطارات المكيفة سيصل فى مايو وسيدخل تجارب التشغيل، كما بدأت سيماف فى تصنيع الجزء المحلى الذى يصل الجزء المحلى الذى يصل إلى 9 قطارات، وتم الاتفاق مع شركة روتم الكورية  الموردة للقطارات بدلاً من قطار واحد شهرياً لتكون جميع القطارات الجديدة المكيفة فى الخدمة قبل نصف المدة خلال عام ونصف العام.
أكد رئيس الأنفاق أن المترو يخسر، ولكن الخسائر بدأت فى التراجع حيث بلغت 190مليون جنيه خلال السنة الحالية ونتوقع تراجعها العام المقبل دون زيادة لسعر التذكرة حيث يتم حالياً تنفيذ أفكار جديدة لزيادة الموارد منه استغلال المساحات والمولات التجارية بالإضافة إلى بدء تدفق موارد الإعلانات داخل المحطات وعلى القطارات. وأشار إلى أنه تم التعاقد على 850 ماكينة تذاكر جديدة بتكلفة 160 مليون جنيه، ستبدأ شركة «تالس» فى تركيبها مطلع 2016 بالخطين الأول والثانى.
وأكد أنه سيتم شراء قطارات جديدة مكيفة للخطين الأول والثانى بتكلفة 2 مليار دولار وتدخل الخدمة خلال 3 سنوات، بالإضافة إلى شراء 64 قطارًا جديداً للخط الثالث بتكلفة 800 مليون يورو تضاف إلى الـ17 قطارًا الحالية ليصل أسطول الخط الثالث إلى 71 قطارًا.
وأشار إلى أنه سيتم طرح المرحلة الأولى من الخط الرابع على شركات المقاولات اليابانية خلال يونيو المقبل، حيث تم الانتهاء من إعداد الدراسات الخاصة بالخط الرابع وسيمتد من مدينة الفسطاط إلى السادس من أكتوبر، حيث يتقاطع مع الخط الأول (المرج - حلوان) فى محطة الملك الصالح، والخط الثانى (شبرا الخيمة - المنيب) فى محطة الجيزة على أن يستمر فى شارع الهرم مروراً بميدان الرماية وحدائق الأهرام ومدينة الانتاج ودريم لاند. بتكلفة المرحلة الأولى نحو 2.4 مليار دولار وسيتم تنفيذها خلال 4 سنوات.