الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سالمان: %14 فقط حجم الاستثمارات العربية بالقاهرة

سالمان: %14 فقط حجم الاستثمارات العربية بالقاهرة
سالمان: %14 فقط حجم الاستثمارات العربية بالقاهرة




كتبت - ناهد إمام
بدأت فعاليات مؤتمر «استثمار عربى مشترك إرادة.. تحديات وتعاون دولى» بجامعة الدول العربية وينظمه اتحاد المستثمرات العرب، وشاركت فيه  الشيخة فريحة الصباح شقيقة أمير الكويت – والشيخة هند القاسمى من الإمارات – اسيا قاسم من لبنان- وداد بوشماى من تونس، وفود عربية رفيعة المستوى من مختلف الدول العربية.
وأعلنت الدكتورة هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب عن  ان الشيخة فريحة الصباح شقيقة أمير الكويت.. سفيرة الاستثمارات العربية، مشيرة إلى أن المؤتمر يأتى بعد نجاح القمة الاقتصادية ورسائل الطمأنة للمستثمرات والمستثمرين.
كما أعلنت عن إقامة عدد من المشروعات خلال فعاليات المؤتمر من بينها إنشاء شركة  لترويج منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر والدول العربية.
كما سيقام مشروع بيزنس بارك وهو مدينة لخدمة سيدات ورجال الأعمال، ويقام  على مساحة 65 ألف متر بوسط مدينة السادس من أكتوبر..  بمساحات تتلاءم مع جميع أصحاب الأعمال من المشروعات المتوسطة والكبيرة.
وأضافت يسى أنه سيقام أيضًا انشاء مشروع  الجامعة الملكية فى جمهورية مصر العربية باستثمارات عربية  تتراوح بين  15 - 20 مليون دولار أمريكى. وتعتبر أول جامعة تعمل من المنظور البيئى، إضافة إلى ارتفاع استثمارات مشروع كابيتال جاس مصر الذى يساهم فيه اتحاد المستثمرات العرب فى رأس غارب من 61 مليون دولار إلى 100 مليون دولار.
 وأعلنت عن توقيع اتفاقيتين بين اتحاد المستثمرات العرب  مع  المركز المصرى للدراسات والبحوث الأمنية ومع جامعتى بنى سويف وبنها.
 وفى كلمة الافتتاح أكد الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية  أن المنطقة العربية تواجه الكثير من التحديات وسيقتصر الحديث عن الايجابيات التى تستوجب اهمية دور الاستثمار فى التنمية الشاملة داخل مصر ومنطقتنا العربية. موضحا أن السنوات الأخيرة اثرت التحديات والمتغيرات على التدفق الاستثمارى لدول المنطقة العربية وضعف البطالة وضعف برامج التشغيل.
 أكد العربى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادى فى المجالات المختلفة، مشيرًا إلى أن التجمع النسائى العربى فى مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب   يعكس الرغبة الحقيقية للاستثمار.
وقال إن تهيئة المناخ الاقتصادى من خلال مؤتمر «مصر المستقبل» بشرم الشيخ  والذى عكس اهتمام كل الدول العربية والإفريقية بالاستثمار فى المنطقة العربية.
  وقال السفير سالم الزمانان سفير الكويت فى مصر  إن  المشاركة فى المؤتمر للاحتفاء  بأكثر من معنى عبر تكريس دور المرأة الذى يعكس الدور المتزايد للمرأة وتجسد مساهماتها الفعالة فى التنمية والاستثمار.
أوضح أن تكريم الشيخة فريحة إبراز كل المعانى والتقدير ودعمها لقضايا  الأسرة مع التحديات الثقافية التى يشهدها المجتمع.
وعطاء الشيخة فريحة مع نظام التكاتف والتسامح مما  أهلها لتحصل على التكريم العالمى للسلام.
أوضح أن علاقات مصر والكويت تزداد حيث شارك وفد كبير كويتى فى مؤتمر القمة الاقتصادية  والمساهمة بـ4 مليارات دولار لمصر والقمة العربية،  مما يؤكد  عما تكنه الكويت من مودة وحب للشقيقة مصر.
والشيخة هند القاسمى  من الإمارات أكدت أن  مصر قلب الوطن العربى يعد حلم كل عربى ودفء المشاعر مشيرة إلى أن   المشاركة  فى المؤتمر يأتى  للحديث عن قيمة المشروعات الاستثمارية الحقيقية التى لا تفقدنا هويتنا العربية ومدركين التواصل مع المرأة التى تشارك بشكل مؤثر فى سباق لا يرحم، كما أن لها الدور الايجابى والعمود الفقرى للمجتمع فى المجتمعات العربية وهذا  لابد أن ننمى فيها الثقافات المختلفة.
وأكدت أننا مستعدون على الاستثمار فى كل عمل ايجابى  وفعال ومؤثر من خلال لجان استشارية حقيقية  وترك كل ما هو غير مفيد.
 ومن جانبه قال أشرف سالمان وزير الاستثمار إن اسم المؤتمر تحدى وارادة المرأة العربية  التى نراها تتحدى فليس بالغريب أن ترعى الاستثمارات العربية المشتركة وراء اتحاد استثمارى عربى لم يحققه الرجال فى الحقيقة.. وأن مشروع كابيتال جاس يؤكد المرأة المستثمرة العربية  ما تحققه بكل انجاز وفى وقت قصير.
قائلاً: أنا اتحاسب على الاستثمارات لأنهم بيساعدونى انا شخصيا.
أوضح أن مبادرة ترويج المشروعات الصغيرة عماد أى اقتصاد مصرى وعربى  مشيرًا إلى وجود عوائق تواجهها  وقواعد حوكمة غير موجودة فيها وقواعد المحاسبة.
أعلن أن وزارة الاستثمار اطلقت  مبادرة تتعاون مع مبادرة ترويج من خلال مركز بداية  للاعداد للدراسات للمشروعات ومساعداتهم على الحصول عل التمويل للمشروعات بدون أجر مساندة من الحكومة.
وكشف  عن أن احصاءات الاستثمارات عازفة عن الدخول للوطن العربى وتمثل فقط  14 % معدل الاستثمار  فى مصر حوالى 5 مليارات دولار وهو  رقم هزيل ونستهدف  أن نصل إلى 10 مليارات دولار ونعتمد على اتحاد الاستثمارات العرب للمشاركة فى زيادة الاستثمارات العربية لمصر، المرأة هى التى تحرك الامور.
وقال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة  ان المرأة العربية فى مجال الاستثمار يمثل ضرورة مهمة وتوفر مصر  كل الاستثمارات خاصة ان توقيت المؤتمر بعد المؤتمر الاقتصادى  بعث رسالة الطمانينة فى ان  مصر بلد الامن والامان لتشجيع الاستثمار والمشروعات فى الطاقة النظيفة والمتجددة وتوفر المناخ الصحى وأيضًا الاهتمام بالتعليم لما لهم من تاثير على زيادة الوعى الصحى للافراد.
 أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات أن خطة الوزارة الجديدة تشمل ملفين لتطوير العشوائيات التى  يسكن فيها 50 % من المصريين وتوفر عمالة وفيها الصناعات الصغيرة والمرأة والوزارة تعمل  أيضًا على الاستثمار فى البشر الكائنين فى العشوائيات من خلال التعاون مع اتحاد البنوك المصرية لتوفير التمويل التصور القادم التطوير على مساحات خضراء للتمتع بالثقافة والمسارح.