السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار التهدئة ولجنة لحصر التلفيات فى أحداث دهشور




حالة من الهدوء تسود بين أهالى قرية دهشور خلال الفترة الحالية وسط جهود للتهدئة بين طرفى النزاع فى الاحداث الاخيرة والتى راح ضحيتها الشهيد معاذ وإصابة العديد من الاهالى وتكسير بعض المحلات التجارية والمنازل بالقرية علاوة على إصرار أهالى القرية على اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين ومثيرى الشغب حيث انتهت اللجنة امس من حصر التلفيات بإجمالى 9محلات و23منزلا ومصنعا للمياه الغازية بدهشور.
 
 
وقرر محافظ الجيزة الدكتور على عبدالرحمن تشكيل لجنة أمس لحصر تلفيات أحداث دهشور الاخيرة برئاسة اللواء أسامة شمعة نائب محافظ الجيزة وعضوية رئيس مدينة البدرشين ومأمور مركز شرطة البدرشين ووكيل وزارة الاسكان وعضو من الشئون القانونية بالبدرشين علاوة على أحد أعضاء الادارة الهندسية لحصر التلفيات وإعداد تقرير عن أعمال اللجنة لرفعه إلى رئيس الجمهورية للتصرف طبقا للقانون لحصر جميع التلفيات الناجمة عن الأحداث وضمها للتلفيات المعروضة حالياً ضمن ملف التحقيقات الجارية فى الأحداث على أن تكون من مهام اللجنة أيضاً تقدير التعويضات المناسبة.
 
 
وأكد المحافظ أن ذلك جاء تنفيذاً لتكليفات الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية لحل أزمة دهشور واتخاذ إجراءات سريعة لاحتوائها .
 
وقال إن اللجنة المشكلة بدأت أعمالها صباح أمس الأحد ومباشرة مهامها تمهيداً لإعداد تقرير شامل وضمه لملف التحقيقات الجارية حالياً .
 
 
وأشار إلى أن اللجنة ستكثف من أعمالها للانتهاء من حصر التلفيات وفقاً للواقع الحقيقى والفعلى مؤكداً أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ستقدم للجنة كل ما من شأنه تيسير أعمالها وإنجازه بأقصى سرعة ودعم جهود المصالحة والتهدئة بين طرفى الأحداث وبذل كل الجهود لاحتواء الأزمة والتعاون الكامل مع الجهات الأمنية لإعادة الاستقرار الكامل للقرية .
 
يأتى تشكيل اللجنة نتيجة مغالاة المواطنين فى وضع قيمة التعويضات جراء الأحداث التى حدثت، حيث قام البعض من الأهالى بوضع تقديرات جزافية نتيجة تكسير شباك أو باب إلى نحو 50 ألف جنيه الامر الذى دعا مسئولى المحافظة إلى تشكيل اللجنة والتى بدات مباشرة أعمالها أمس الاحد. 
 
 
وقال محمد أحمد حسب الله والد الشهيد معاذ فى تصريحات لـ«روزاليوسف» أن ابنى راح ضحية الغدر بأحداث دهشور نتيجة مشاجرة بين مكوجى يدعى سامح يوسف وأحد الجيران لافتا إلى أننى حضرت لقاء محافظ الجيزة الدكتور على عبدالرحمن ومدير الامن اللواء أحمد سالم الناغى ولجنة مجلس الشورى مساء الجمعة لمدة ربع ساعة فقط نتيجة اصرار المتواجدين حيث أكد لى المحافظ أننا حضرنا بتكليفات من رئيس الجمهورية للتهدئة وليس للتصالح كما ادعت بعض وسائل الإعلام فى الفترة الاخيرة كذبا وبهتانا على المحافظ بتأكيده على تصالح والد الشهيد وهو مانفاه المحافظ خلال اللقاء أمام الحضور الجماهيرى بدهشور.
 
وأشار والد معاذ إلى أن القرية تشهد حالة من الهدوء التام حاليا مع رفضهم لعودة أسرة المكوجى المتسبب فى حادثة القتل علاوة على راعى الكنيسة عاطف تكلا وأن اهالى القرية لايرفضون عودة اسر المسيحيين الذين غادروا القرية برغبتهم الخاصة دون إجبار من أحد لافتا إلى تشكيل لجنة للتهدئة مكونة من 5 أعضاء من جانب كل طرف وتضم الدكتور سيد عياد واحمد عبدالله خضر ومحمد إبراهيم عضو مجلس الشعب المنحل ورزق حواس وسعد فرج محامٍ علاوة على أن اللجنة تضم أعضاء من جانب المسيحيين وتضم كميل فوزى مسئول إحدى الكنائس بالبدرشين.
 
وأكد والد الشهيد معاذ على الاصرار على الثأر من أسرة الجانى ولن أقبل الصلح إلا بالقصاص والذى يعد مطلباً أساسياً .
 
 
بينما أكد محمود منسى محامِ واحد ابناء القرية أن هناك بعض الأسر المسيحية لم تغادر قرية دهشور عقب الاحداث الأخيرة خاصة أسرة سميحة وهبة وأسرة عبدالله مخيوم نتيجة عدم تخوفهم من أبناء المسلمين مؤكدا على الهدوء الكامل داخل القرية وسط تواجد أمنى مكثف تحسبا لأى اعمال شغب من بعض الشباب الثائر ولحماية الممتلكات العامة والخاصة بالقرية.