السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر ضمن أكبر 10 دول فى العالم تشترى أنظمة التسليح الروسية

مصر ضمن أكبر 10 دول فى العالم تشترى أنظمة التسليح الروسية
مصر ضمن أكبر 10 دول فى العالم تشترى أنظمة التسليح الروسية




تأتى روسيا فى المرتبة الثانية عالمياـ بعد الولايات المتحدة الأمريكية فى مجال تصدير الأسلحة والعتاد العسكرى على مستوى العالم، وتقوم مؤسسات التصنيع العسكرى الروسية بتصدير أنظمة التسليح المتنوعة الخفيفة والثقيلة والطائرات والمقاتلات والغواصات وأنظمة الصواريخ لأكثر من 65 دولة فى أنحاء العالم.
وبلغت صادرات روسيا من الأسلحة فى العام الماضى 2014 نحو 15.5 مليار دولار، وتعبر العديد من الدول عن رغبتها فى زيادة شراء الأسلحة الروسية، من بينها دول عربية وغربية كثيرة، فى حين يصل الإنتاج الروسى من التصنيع العسكرى إلى 35 مليار دولار.
وتضم قائمة المشترين بحسب وكالة «سبوتينك» الروسية، شركاء استراتيجيين لموسكو فى أمريكا اللاتينية كالبرازيل وفنزويلا، وفى جنوب شرق آسيا؛ الهند والصين وفيتنام، وفى المنطقة العربية تأتى الجزائر ومصر والعراق وغيرها من الدول. وأعدت وكالة «سبوتنيك» الروسية قائمة بأكبر 10 دول تعتمد بصفة رئيسية على التسليح الروسى وقامت أخيرا بإبرام صفقات شراء عتاد وأسلحة روسية وأهمهم: الهند والصين والبرازيل وإيران.
وفيما يخص مصر فقد تم إبرام صفقة كبرى مع روسيا لتوريد طائرات مقاتلة ومروحيات وأنظمة دفاع جوى وأنظمة مضادة للصواريخ ومقاتلة الجيل الرابع من طراز «ميج 29»، ومروحيات هجومية من طراز «مي- 35»، وأنظمة صواريخS-300VM المضادة للطائرات، والصواريخ المضادة للسفن «باستيون»، وبلغت الصفقة نحو 3.5 مليارات دولار. بالإضافة إلى أن مصر تعتبر من أهم المشترين للسلاح الروسى منذ عهد الاتحاد السوفييتي.