الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إيمحوتب» يشق طريقًا جديدًا فى «القاهرة»

«إيمحوتب» يشق طريقًا جديدًا فى «القاهرة»
«إيمحوتب» يشق طريقًا جديدًا فى «القاهرة»





كتب-  حسن أبوخزيم
المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أمس شهد فعاليات تدشين بدء الأعمال الخاصة بحفر الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى المرحلة A4، وذلك بحضور وزراء التخطيط، الإسكان، والنقل، ومحافظ القاهرة، وسفير فرنسا بمصر.
وأطلق «محلب» الإشارة ليبدأ الحفار «إيمحوتب» فى الانطلاق لحفر هذه المرحلة، التى تمتد بطول 5.15 كم من الهارون حتى النزهة (1)، وتشمل عدد (5) محطات نفقية وهي: (هارون – ميدان هليوبوليس – ألف مسكن – نادى الشمس – النزهة 1)، وتبلغ تكلفة الإنشاء والتجهيزات بدون الوحدات المتحركة له حوالى 4.345 مليار جنيه مصرى.
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة العمل على ورديات ٢٤ ساعة يوميا، وأنه يجب التأكيد على هذا الشرط لجميع شركات المقاولات العاملة فى المشروعات القومية.
وعرض رئيس هيئة الأنفاق مراحل العمل، حيث أكد أن الجزء الثانى من المرحلة الرابعة B4 من المقرر أن يمتد بطول 6.35 كم من محطة النزهة (2) حتى يصل إلى المحطة التبادلية عدلى منصور (موقف العاشر) وتشتمل على (5 محطات علوية ) (النزهة 2 – قباء – عمر بن الخطاب – الحرفيين – المحطة التبادلية عدلى منصور) بتكلفة حوالى 4 مليارات جنيه مصري، وسيتم تنفيذه بواسطة اتحاد شركات مصري، وذلك للاستفادة من الخبرات التى اكتسبها الأطقم الفنية العاملة فى مشروعات المترو السابقة وكذلك تعظيم الدور المحلى فى تنفيذ المشروعات القومية.
وأشار إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى أيضاً سيبدأ تنفيذها فى القريب العاجل مع بداية النصف الثانى من هذا العام، ويصل طوله إلى 18 كم.
وأوضح أنه تجرى حالياً إجراءات فحص عروض المقاولين والترسية والإسناد للأعمال الأساسية للمرحلة الثالثة من الخط الثالث، كما تجرى حالياً على التوازى أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بمحافظتى القاهرة والجيزة لعمل التحويلات المرورية أثناء التنفيذ، والتى تتم لضمان عدم تأثر الحركة المرورية بمواقع العمل.
كما أكد وزير النقل خلال أعمال بدء تدشين أعمال حفر المرحلة A4 من الخط الثالث للمترو أنه تم الانتهاء من كل الدراسات الخاصة بالقطار المكهرب، وتحديد المسار النهائى له، والذى سوف يربط بين محطة عدلى منصور «موقف العاشر» وهى نهاية المرحلة B4 والعاشر من رمضان، مروراً بالعبور والشروق.
أصدر رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب، قرارا بمنح معاش استثنائى لأسرة كل شهيد مدني، من شهداء الأعمال الإرهابية، بواقع 1500 جنيه لأسرة الشهيد التى لا تحصل على أى معاشات تأمينية. وإذا كانت الأسرة تحصل على معاش تأمينى، تُستكمل قيمة المعاش إلى 1500 جنيه إذا كانت الأسرة تحصل على معاش أكثر من 1500 جنيه، تُمنح 500 جنيه إضافية، على أن يُوزع المعاش بالتساوى على المستحقين، وفقاً لقوانين التأمين الاجتماعي، ويجوز الجمع بين هذا المعاش وأى معاش آخر أو دخل آخر.
ويُمنح كل مدنى أُصيب بعجز كلى بسبب الأعمال الإرهابية معاشا استثنائيا مساويا لمعاش الشهيد المشار إليه كما يُمنح كل من أصيب بعجز جزئى بسبب الأعمال الإرهابية معاشا استثنائيا حسب نسبة عجزه، منسوبا للمعاش الممنوح للشهيد، وتقرر ذلك اللجنة الطبية المنوطة بذلك.
وتقوم وزارة التضامن الاجتماعى فور وقوع الحادث بصرف 5000 جنيه للمصاب و10000 جنيه للشهيد كمساعدة مالية من حساب الإغاثة والنكبات.
وأصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قرارات تخصيص لعدد من الأراضى المملوكة للدولة، وذلك لأغراض المنفعة العامة، وهى قطعة أرض بمساحة 120 م2، بقريا فيشا – مركز المحمودية بمحافظة البحيرة، وذلك لصالح مديرية أمن البحيرة بالمجان، بغرض إقامة وحدة إطفاء عليها وقطعة أرض بمساحة 190.65م2، والواقعة على تقاطع شارع على بن أبى طالب مع شارع مكاوى مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، لصالح مديرية التموين بالمجان، لإقامة مبنى مكتب تموين ثانى العريش.
كما وافق رئيس مجلس الوزراء على إعادة تخصيص 4 قطع أراض مملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى لاستخدامها فى إقامة مشروعات الصرف الصحى مساحة 1346 فدانا تعادل 5654729م2 بالطويرات – محافظة قنا ومساحة 1978 فدانا تعادل 8309453.23م2 بأبو قلته – محافظة المنيا ومساحة 1080 فدانا تعادل 4538269م2 بمدينة جهينة – محافظة سوهاج ومساحة 872.54 فدان تعادل 328729.44م2 بمدينة سفاجا – محافظة البحر الأحمر.
كما وافق المهندس إبراهيم محلب على إعادة تخصيص مساحة 30 فدانا من الأرض المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة مثلث الأمل بالتجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة لصالح بطريركية الأقباط الأرثوذكس المصرية لإنشاء ملحق إضافى للكاتدرائية المرقسية عليها.
وعلى جانب آخر عقد رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا مع مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة، والأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية.
وخلال الاجتماع أكد محلب أنه ليس أمامنا سوى أن نعلو بالبناء، فى مقابل محاولات الهدم، فالدولة تعمل حاليًا على تكسير الروتين وكل التابوهات، وتشجيع كل المحاولات الجادة من جانب المستثمرين وخاصة من الشباب للمشاركة فى عملية البناء وخلق مستقبل أفضل لهذا الوطن وأبنائه.
من جانبهم أكد أعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال أن الجمعية تعمل فى نحو 18 قطاعًا حيويًا فى مجالات الصناعة والتجارة والسياحة والاستثمار العقارى وغيرها من المجالات، والجمعية تطرح مبادرة تحت عنوان «اشتغل» والتى تهدف إلى توفير العديد من فرص العمل والتى تبلغ نحو ألفى فرصة عمل، على مستوى الإدارة والعمالة الفنية، وذلك من خلال توفير فرص للتدريب لهؤلاء الشباب الذين سيتقدمون للوظائف، وربط التدريب بالتوظيف.
وأضافوا: أن الملتقى سيساهم فى إتاحة نحو 12 ألف فرصة تدريب، من المنتظر أن تساعد فى توفير نحو 2000 فرصة عمل كمرحلة أولى، مشيرا إلى  أن نحو 9 آلاف شاب قاموا بتسجيل أسمائهم حتى الآن للمشاركة فى هذا الحدث، الذى ستحضره أيضا كل الشركات الكبرى ممثلة بإدارات الموارد البشرية، ليتم تعريف الشباب بما يحتاجونه كما سيشهد مشاركة من الجمعيات والاتحاد والهيئات.