الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هندسية القوات المسلحة» تطور 26 شونة لاستقبال القمح

«هندسية القوات المسلحة» تطور 26 شونة لاستقبال القمح
«هندسية القوات المسلحة» تطور 26 شونة لاستقبال القمح




المحافظات - مصطفى عرفة ومحمد جبر
انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من تطوير ٢٦ شونة ترابية ببنى سويف وتجهيزها بأحدث التقنيات الحديثة لتقليل الفاقد وفق نظام عالمى حديث باستخدام تكنولوجيا متقدمة تناسب ظروف البيئة المصرية لاستقبال مساحة الاراضى الزراعية المنزرعة بالقمح بالمحافظة وتبلغ 149 ألف فدان بمتوسط 22 أردبا لكل فدان بقيمة 420 جنيها للأردب يزيد حسب نسبة النظافة.
أشار صابر عبدالفتاح وكيل وزارة الزراعة إلى أن بنوك التنمية توفر أجولة من «الجود» على المزارعين لتعبئة المنتج داخل الارض ونقلها الى الجمعيات الزراعية التى تشارك فى منظومة التسويق لتوريدها الى المطاحن مباشرة أو شون البنك الزراعى أو الصوامع لضمان عدم تحكم التجار أو الوسطاء فى المزارعين.
وأوضح أن موسم الحصاد بالمحافظة قد بدأ بـ30 ألف فدان تم الانتهاء من حصادها ويقوم المزارعون بالتوريد تباعا للشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى من خلال 8 مراكز استقبال بالتنسيق مع الجمعيات الزراعية، مؤكدا أنه تم الانتهاء من توفير الموارد المالية لتسليم المزارعين مستحقاتهم فور التوريد وتفعيل قرار حظر نقل القمح خارج المحافظة مناشدا بتوفير 7 ملايين لتر سولار لضمان عدم توقف أى آلات زراعية قد تعوق سير عملية الحصاد والدريس والنقل بالمقطورات بواقع 50 لترا للفدان.
من جانبه أكد المحافظ محمد سليم أنه تلقى تطمينات من رئيس الحكومة المهندس إبراهيم محلب بتوفير كميات السولار اللازمة للحصاد مشيدا بمحصول القمح هذا العام، ومؤكدا أن المحصول يشهد زيادة حقيقية فى انتاجية الفدان تراوحت ما بين 18 و22 أردبا وهذه الزيادة عمت جميع محافظات الجمهورية عقب توفير التقاوى عالية الانتاجية مما يساهم فى تقليل الفجوة بين الانتاج والاستهلاك وأن الفلاحين يتسلمون قيمة توريد أقماحهم فى نفس يوم التوريد. وأشار إلى أنه من المستهدف توريد 160 ألف طن قمح حصاد 149 ألف فدان بدأت عمليات الحصاد بها.
وفى سياق متصل أكد الدكتور سامى النحاس وكيل وزارة التموين بمحافظة الغربية أنه تم ضخ نحو 130 ألف لتر سولار بمختلف محطات الوقود على مستوى المحافظة لمواجهة أزمة نقص كميات السولار بسبب موسم حصاد القمح وشروع مئات الفلاحين فى سحب كميات إضافية وبشكل مكثف من كميات.
وأضاف وكيل وزارة التموين بالغربية أنه شكل لجنة مكونة من بعض مديرى مكاتب التموين لمراقبة سير توزيع كميات السولار بصورة دورية لافتًا إلى أنه تقدم بمذكرة عاجلة إلى وزارة البترول والهيئة العامة للشركة مصر للبترول والقابضة للموافقة على طلب ضخ أكثر من 3 ملايين لتر من كميات السولار والبنزين للمحافظة.