السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شكرى» يبحث هاتفيًا مع «كيرى» و«لافروف» تطورات الأوضاع الإقليمية

«شكرى» يبحث هاتفيًا مع «كيرى» و«لافروف» تطورات الأوضاع الإقليمية
«شكرى» يبحث هاتفيًا مع «كيرى» و«لافروف» تطورات الأوضاع الإقليمية




كتب- حمادة الكحلى
وزير الخارجية سامح شكرى تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكى جون كيرى، حيث تناولا العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة وسبل المزيد من تطويرها فى مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الوزيرين تشاورا حول الأوضاع فى الشرق الأوسط وعدد من الملفات الإقليمية التى تهم الجانبين مضيفا أن الوزيرين اتفقا على عقد اجتماع ثنائى بينهما فى مدينة نيويورك يوم 27 إبريل الجارى على هامش اجتماع مؤتمر المراجعة الدورية لمعاهدة منع الانتشار النووى.
كما تم الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثى يضم إلى جانب الوزيرين، وزير خارجية الأردن ناصر جودة، حيث سيتم تناول عدد من الملفات الإقليمية على رأسها الأوضاع فى كل من اليمن وليبيا، بالإضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية وكذلك سبل دفع جهود السلام فى الشرق الأوسط.
كما تلقى وزير الخارجية سامح شكرى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، حيث تم تناول تطورات العلاقات الثنائية وكيفية تطويرها فى مختلف المجالات.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن لافروف أبلغ شكرى خلال الاتصال تأجيل اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة لأسباب فنية تتعلق بالأوضاع الداخلية فى روسيا، مؤكدا أهمية انعقاد اللجنة فى وقت قريب يتم الاتفاق عليه بما يسهم فى دفع العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين ويتناسب مع العلاقات السياسية المتميزة بينهما. وفى ختام زيارته الحالية للعاصمة التشيكية براج وفى نهاية جولته الأوروبية الحالية التى شملت أيضًا مدن برشلونة ووارسو وبودابست، التقى وزير الخارجية سامح شكرى مع رئيس وزراء جمهورية التشيك باهوسلاف سوبتكا الذى استهل المقابلة بالتأكيد على الأهمية الكبيرة التى يعولونها على مصر ودورها الرئيسى فى تحقيق الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط التى تواجه خطر الإرهاب، مشيرًا إلى تطلعهم لتطوير العلاقات مع مصر فى المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية، معربا عن سعادته لما تحققه مصر من استقرار ومحاربة للتنظيمات الإرهابية فى الفترة الحالية.
وذكر المتحدث باسم الوزارة أن الوزير استعرض خلال اللقاء ما حققته مصر فى الفترة الأخيرة من إنجازات سياسية واقتصادية، منوها بنتائج مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى وما تم تعبئته من استثمارات أجنبية، فضلا عن قرب انتهاء تنفيذ مشروع حفر قناة السويس وإنشاء مراكز لوجستية على طول القناة.