السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الغذاء العالمى: «الجوع» هو الذى ينهش جسد العالم وليس «العنف»

الغذاء العالمى: «الجوع» هو الذى ينهش جسد العالم وليس «العنف»
الغذاء العالمى: «الجوع» هو الذى ينهش جسد العالم وليس «العنف»




ترجمة ـ وسام النحراوى


برنامج الغذاء العالمى نشر مجموعة من الحقائق توضح ما وصلت إليه معدلات الجوع خلال العام الماضى، مشيرًا إلى أن اهتمام العالم منصب فقط على محاربة الإرهاب فقط، وكثيرا ما نتابع أحدث الإحصائيات الخاصة بحوادث الطائرات والسيارات وبعض الأوبئة التى تنتشر حول العالم.
وأكد التقرير الصادر عن البرنامج أن هذه الأمور مهمة لبعض الحسابات السياسية والاقتصادية والثقافية الخاصة بالدول الرأسمالية الكبرى، لكن من الناحية الإنسانية فإن الجوع هو أخطر ما يهدد البشرية على كوكب الأرض فى هذه الآونة وهذه المرحلة التى اهتم فيها العالم بقتال بعضه البعض وإهمال البشر ما يعانونه من جوع وفقر وعطش.. وأضاف التقرير أن الغالبية العظمى من أولئك الذين يعانون من الجوع موجودون فى مناطق جنوب آسيا، يليها مناطق جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى، ثم مناطق شرق آسيا.
وفى الدول النامية يتسب الجوع فى وفاة 45٪ من إجمالى عدد الأطفال الذين يموتون سنويا فى سن تحت الخمس سنوات.. أما فى دول العالم النامى فيعانى ربع الأطفال من تأخر فى النمو الجسدى والعقلى نتيجة نقص الغذاء.. أما فى الدول النامية فيوجد نحو 100 مليون طفل يعانون من نقص الوزن نتيجة الجوع.. وتبلغ عدد حالات الوفاة نتيجة الجوع أكبر من عدد حالات الوفاة نتيجة أمراض الإيدز والملاريا والسل مجتمعة كل عام.