الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

على جمعة: السيدة هاجر «قناوية».. وأهديت لسيدنا إبراهيم فتزوجها

على جمعة: السيدة هاجر «قناوية».. وأهديت لسيدنا إبراهيم فتزوجها
على جمعة: السيدة هاجر «قناوية».. وأهديت لسيدنا إبراهيم فتزوجها




قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن النبى «صلى الله عليه وسلم» أوصى الصحابة بأهل مصر خيرًا، مستشهدًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «إنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَ أَرْضًا يُذْكَرُ فِيهَا الْقِيرَاطُ، فَاسْتَوْصُوا بِأَهْلِهَا خَيْرًا، فَإِنَّ لَهُمْ ذِمَّةً وَرَحِمًا». وفى رواية «صهرا».
وأضاف جمعة، خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم»، المذاع على فضائية «سى بى سى»: إن المقصود بكلمة الرحم فى الحديث السابق السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل عليه السلام.. وأشار إلى أن السيدة هاجر كانت أميرة من محافظة قنا فى صعيد مصر، وكان أبوها ملكًا، وأُسرت هى ووالدها فى إحدى الحروب، فى يد ملك كان يحب سيدنا إبراهيم، فأعطاها له مثل «الرقيق» فتزوجها سيدنا إبراهيم وأنجب منها سيدنا إسماعيل وأصبحت أم العرب المستعربة.. قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن المسلمين دخلوا مصر لاستنجاد أقباطها من الرومان، لافتا إلى أن المسيحية عندما دخلت مصر قبل الإسلام عانت من الاضطهاد الرومانى وغيره، موضحا أن فى هذا التوقيت لم يكن الشعب المصرى كله دخل المسيحية بل كان أغلبه وثنيًا.
وأضاف جمعة، خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم»، المذاع على فضائية «سى بى سى»، مساء أمس: إن الليث بن سعد أخبرنا أن كنائس مصر بنيت بعد الإسلام، مشيرًا إلى أن المصريين ظلوا يعبدون الوثنية وقدموا القرابين لحابى لمدة 170 سنة أى بعد دخول الإسلام بخمسين سنة.
وتابع: إن الرومان هدموا كنائس الأقباط قبل دخول الإسلام وعندما دخل المسلمون وجدوا يهودا وثنيين وتركيبة من الأقباط، موضحًا أن الأقباط قاموا ببناء الكنائس التى هدمت فى عهد الإسلام.
قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن العرب لم يحرقوا مكتبة الإسكندرية فى مصر كما كان يشاع، لافتا إلى أن المكتبة حرقت فى عهد الرومان وكل المؤرخين أكدوا ذلك.. وأضاف جمعة، خلال لقائه ببرنامج «الله اعلم»، المذاع على فضائية «سى بى سى»، مساء أمس: أن هناك بعض المؤرخين الأقباط روجوا لشائعات فى كتبهم عن حرق العرب لمكتبة الإسكندرية على الرغم من أنهم فى كتبهم مدحوا العرب والمسلمين.