الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«القاهرة» عضوًا بـ«السوق الإفريقية الموحدة»

«القاهرة» عضوًا بـ«السوق الإفريقية الموحدة»
«القاهرة» عضوًا بـ«السوق الإفريقية الموحدة»




كتب - أحمد سـنـد


انتهت مساء أمس الأول، فعاليات الاجتماع الوزارى الأول لتفعيل اتفاقية ياموسوكرو لفتح السموات بين الدول الإفريقية والتى صدق عليها رؤساء الدول الإفريقية خلال اجتماع القمة الإفريقية الرابعة والعشرين والتى انعقدت فى أديس أبابا نهاية يناير الماضي.
واستمر الاجتماع على مدار يومين بمقر الاتحاد الإفريقى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا حيث مثل مصر فى الاجتماع الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى والسفير محمد ادريس سفير مصر بإثيوبيا وخالد عبد المنعم نائب رئيس سلطة الطيران المدنى المصرى ومحمد رحمة رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بوزارة الطيران المدني.
وقال الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى عقب الاجتماع: إن علينا أن ندعو ونشجع بقية الدول الأعضاء فى الاتحاد الإفريقى وعددهم 54 دولة على الانضمام لمقرر ياموسكرو لتوسيع دائرة السوق الإفريقية الموحدة للطيران.
وأضاف أن مصر تبذل جهدا كبيرا لاستعادة علاقاتها القوية مع إفريقيا بما يضمن تنمية العلاقات السياسية والإقتصادية والشعبية مع القارة. وأشار الى أن قطاع الطيران المصرى يخطو خطوات جادة نحو توسيع التواجد بالقارة الإفريقية بما يضمن حفاظ مصر على دورها الريادي. أوضح الوزير أنه قد لوحظ أن هناك أربعة وعشرين دولة إفريقية لديها اتفاقيات للأجواء المفتوحة مع دول أجنبية من خارج القارة بينما لا توجد مثل هذه الاتفاقيات بين الدول الإفريقية مما يؤدى الى تهميش دور شركات الطيران الإفريقية فى كل من الأسواق العالمية والمحلية.