الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحصاءات الفقر تتجاهل 350 مليون شخص

إحصاءات الفقر تتجاهل 350 مليون شخص
إحصاءات الفقر تتجاهل 350 مليون شخص




صحيفة «الإندبندنت» البريطانية كشفت أن الإحصائيات الرسمية لفقراء العالم تتجاهل ما يقرب من ربع الأشخاص الذين يعيشون فى فقر مدقع فى البلدان النامية، مشيرة إلى أن نحو 1.2 مليار شخص يعيشون فى فقر مدقع، لكن الأرقام الرسمية تلك لا يعول عليها لدرجة أن الخبراء يعتقدون أن الرقم الصحيح ينبغى أن يزيد على ذلك بمعدل 350 مليون شخص على الأقل، بحسب تقرير معهد التنمية الخارجية فى المملكة المتحدة.
ووصف التقرير إفريقيا بأنها قارة البيانات المفقودة، حيث لم يسجل بها سوى أقل من نصف عدد المواليد، فى الوقت الذى لم تقم فيه دول عديدة بإجراء التعداد الوطنى منذ عقود.
وقال التقرير: إن البيانات الدقيقة المحدثة بصفة مستمرة قد تسهم فى تحسين الرعاية الصحية والتعليم وتسمح للمواطنين بمساءلة حكوماتهم، بالإضافة إلى زيادة فعالية أوجه الإنفاق.
كان رئيس مجموعة البنك الدولى، جيم يونج كيم، قد أعلن مؤخرا أن 70٪ من الفقراء حول العالم، يعيشون فى الدول المستوردة للنفط، لذا ستكون إيجابيات انخفاض أسعار النفط لدى الدول النامية أكثر من سلبياتها، دون إهمال مساعى حكومات تلك الدول على توفير الحبوب والمياه للفقراء، إذا علمنا أن غالبية الفقراء فى تلك الدول يعملون فى القطاع الزراعى.