الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفاو: اليمن على أبواب «مجاعة»

الفاو: اليمن على أبواب  «مجاعة»
الفاو: اليمن على أبواب «مجاعة»




ترجمة - وسام النحراوى


صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية نقلت عن عدد من الخبراء مخاوفهم من احتمالية وقوع كارثة إنسانية فى اليمن خاصة بعد تضرر المدارس والمنازل ومخيمات اللاجئين وشبكات المياه ومخازن الحبوب والصناعات الغذائية، محذرين من تسبب ذلك فى أضرار بالغة للمواطنين العاديين فى اليمن مع عدم إمكانية دخول الأغذية والدواء بالقدر الكافى.
وأشارت الصحيفة إلى تبرير الخبراء ما توصلوا إليه بأن الدول المشاركة فى التحالف ليست فى حالة دفاع شرعى عن النفس، وبالرغم من كون اليمن أفقر دولة عربية من حيث دخل الفرد، إلا أن بها تعددية ثقافية وتتمتع بعادات ديمقراطية.. وبدلاً من أن تسهم واشنطن ولندن فى تدمير اليمن، ينبغى عليهما استخدام نفوذهما الدبلوماسى للحفاظ على سيادة البلاد، حتى يتاح لليمنيين أنفسهم الفرصة للتفاوض حول تسوية سياسية.
فى نفس السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» من أن الصراع فى اليمن يعرقل موسم زراعة المحاصيل وينذر بحدوث نقص غذائى..  وتزامن تفاقم الأوضاع فى الوقت الذى كان من المفترض أن تجرى فيه زراعة محصول الذرة الرئيسى لعام 2015 إلى جانب حصاد محاصيل الذرة البيضاء.. ويعمل نحو ثلثى اليمنيين فى الزراعة لكن البلاد تستورد نحو 90% من احتياجاتها من القمح وجميع متطلباتها من الأرز.