الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدرسة يابانية تعداد طلابها «ستة»

مدرسة يابانية تعداد طلابها «ستة»
مدرسة يابانية تعداد طلابها «ستة»




ترجمة - وسام النحراوى
صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أكدت أن اليابان تواجه انخفاضاً شديداً فى عدد سكانها، مع تقلص عدد المواليد وارتفاع نسبة كبار السن، مشيرة إلى أنه فى إحدى مناطق اليابان تتكون مدرسة من فصلين، كل فصل به ثلاثة أطفال فقط.
وأشارت الصحيفة إلى أن اليابانيين على مدى عقود تخلوا عن المناطق الهادئة وتوجهوا إلى الأضواء الساطعة والبحث عن فرص عمل فى طوكيو، والآن فإن ثلث الشعب اليابانى الذى يقدر بـ127 مليون نسمة يعيش فى منطقة طوكيو الكبرى.
وأضافت «واشنطن بوست» أن 5 ملايين يابانى فوق التسعين وفى ظل ارتفاع معدل شيخوخة المجتمع بشكل سريع، وضعف معدل المواليد، لم تعد اليابان قادرة على إحلال هؤلاء الناس الذين يتركون المدن والبلدان النائية مع مغادرتهم لها، وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن عدد سكان اليابان يشهد تراجعاً للسنة الرابعة على التوالى بعدما أظهرت بيانات رسمية أن عدد اليابانيين، بمن فيهم المقيمون الأجانب انخفض إلى 127 مليون و83 ألف نسمة بنسبة 17٪ مقارنة بالعام الماضى.
وتبدى الحكومة اليابانية قلقاً إزاء ما تصفه بـ«ظاهرة تناقض عدد السكان» خاصة الشباب، واتخذت اجراءات عديدة وبرامج للحث على الزواج والإنجاب، لكن لم تقدم نتيجة ملموسة حتى الآن.