الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الغرف التجارية» يرفض فرض رسوم حماية على الحديد والسكر

«الغرف التجارية» يرفض فرض رسوم حماية على الحديد والسكر
«الغرف التجارية» يرفض فرض رسوم حماية على الحديد والسكر




كتب - عيسى جاد الكريم
قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية: إن الاتحاد وهو الممثل القانونى لجميع التجار والصناع ومؤدى الخدمات والذين يشكلون اكثر من 4,2 مليون منتسب، يهدف لتحقيق التوازن بين مصالح جميع الأطراف بما يحقق مصالح الاقتصاد القومى والحفاظ على حق المستهلك فى الحصول على أفضل سلعة بسعر منافس.
وأكد الوكيل بأن الدستور الجديد الذى توافق عليه الجميع أكد على آليات السوق المنضبطة ودعم التنافسية، ومنع الممارسات الاحتكارية، والتوازن بين مصالح الأطراف المختلفة، مع حماية المستهلك، الى جانب احترام الاتفاقيات والالتزامات الدولية.
وأشار الوكيل إلى أنه فى سياق القرارات الجديدة التى صدرت بفرض رسوم حمائية نهائية على الحديد ومؤقتة على السكر، وكذا حظر استيراد السلع والمنتجات ذات الطابع الفنى الشعبى والحرف التراثية والتقليدية والتاريخية والآثار المصرية، فإن الاتحاد العام للغرف التجارية، مع حماية الصناعة الوطنية عند ثبوت تضررها، لمدة محدودة حتى تتعافى أو انقطاع سبب الضرر، وذلك بشرط ألا يتأثر المستهلك سلبًا بأى زيادات فى الاسعار عن مستواها السائد قبل صدور تلك القرارات، وبشرط ان يكون ذلك فى إطار احترامنا للاتفاقيات والالتزامات الدولية.
وأوضح الوكيل أن الاتحاد وهو ممثل أصحاب المصالح من تجار وصناع، فى اللجان الحكومية المعنية، يسعى دائما لتحقيق هذا التوازن بين اقتصاديات الصناعة المحلية ومصالح المستوردين، بما لا يخل بحقوق المستهلك فى الاحتفاظ بالأسعار السائدة، وذلك فى حدود الحقوق الممنوحة للدول فى ظروف استثنائية محددة المدة طبقا للاتفاقيات الدولية.
وأكد الوكيل بأن الاتحاد سيتدخل لتعديل أى قرار إذا تغيرت المحددات التى صدر أى قرار بناء عليها، أو إذا زاد الضرر الواقع على أى من الأطراف، أو تأثر المستهلك سلبيا.