الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية يشدد إجراءات الرقابة علي المنافذ التجارية مع ليبيا لمنع تهريب البضائع




قال ممتاز السعيد وزير المالية إنه تم الاتفاق علي تشديد إجراءات الرقابة علي المنافذ الحدودية المشتركة بين مصر وليبيا، لمنع عمليات تهريب البضائع والسلع التي تؤثر سلبا علي الصناعات المحلية بالبلدين، بجانب تأثيرها السلبي علي إيرادات مصر من الرسوم الجمركية والضرائب. جاء ذلك خلال اجتماعه مع نظيره الليبي الدكتور حسن زقلام، الذي يزور مصر حاليا، ضمن وفد وزاري برئاسة رئيس الوزراء الليبي، بحضور الدكتور أشرف العربي وزير التعاون الدولي والتخطيط، وأيمن جوهر رئيس قطاع مكتب وزير المالية وأحمد فرج سعودي رئيس مصلحة الجمارك.
وأكد السعيد اتفاقه مع وزير المالية الليبي علي اتخاذ مجموعة من الإجراءات العاجلة بالتنسيق بين مصلحتي الجمارك بالبلدين لتشديد الرقابة علي المنافذ التجارية بين مصر وليبيا خاصة منفذ السلوم باعتباره الميناء التجاري الرئيسي بين البلدين، حيث تمر عبره معظم صادرات مصر المتجهة للسوق الليبية.
وأضاف إنه تم الاتفاق أيضا علي دعم عمل لجنة تيسير تجارة الترانزيت بين الأردن ومصر وليبيا، والمقرر عقد اجتماع لها علي مستوي رؤساء المصالح بالدول الثلاث خلال سبتمبر المقبل، حيث سيتم وضع ترتيبات جديدة لتسهيل تجارة الترانزيت وفي نفس الوقت تضمن عدم استغلالها في عمليات التهريب.
وبالنسبة للملفات الأخري، أشار السعيد إلي أنها شملت وضع الاستثمارات الليبية في مصر والفرص المتاحة لزيادتها في الفترة المقبلة، وأيضا ملف إعادة إعمار ليبيا.
وأكد حرص الحكومة المصرية علي تقديم كافة أوجه الدعم لليبيا، مشيرا إلي استعداد مصر للمساعدة في عمليات بناء المؤسسات الليبية من خلال تقديم الدعم الفني بجانب تدريب الكوادر الليبية.
من جانبه، أكد الدكتور حسن زقلام اهتمام بلاده بزيادة ومضاعفة الاستثمارات الليبية في السوق المصرية وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي ودعم حركة التجارة البينية واستعادتها لحجمها الطبيعي قبل الثورة، وأيضا تقديم كل التيسيرات لمشاركة الشركات المصرية في جهود إعادة الإعمار بليبيا.
من ناحيته، قال الدكتور أشرف العربي وزير التعاون الدولي والتخطيط إن الاقتصاد المصري زاخر بالعديد من الفرص، والتي يمكنها أن تضاعف حجم الاستثمارات والتجارة بين البلدين وفي فترة وجيزة.