الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استلام القمح من المزارعين بسعر 385 جنيهاً للإردب




 تبدأ الحكومة استلام محصول القمح للموسم الحالى من المزارعين اعتباراً من يوم الجمعة المقبل وذلك للمحافظات التى زرعت مبكراً، لتخزينها فى الشون البالغ عددها 460 شونة على مستوى الجمهورية.
 
وقال الدكتور محسن البطران رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي: إن البنك أعد جميع الشون على مستوى الجمهورية لاستلام القمح من المزارعين، طالما تم إنتاجها محلياً وتبين عدم خلطها بأقماح مستوردة، على أساس سعر استلام يتراوح ما بين 375 و385 جنيهاً للإردب حسب درجة نقاء المحصول من الشوائب والكسر.
 
وأضاف البطران: إن وزارة المالية اعتمدت المبالغ المتفق على توريدها للبنك لشراء أقماح الموسم الحالى من المزارعين بأسعار تضمن له تحقيق هامش ربح مناسب، مشيراً إلى أن البنك لم يتسلم المبالغ المخصصة لشراء القمح والتى تزيد على مليار جنيه، حيث سيتم ضخها للبنك على دفعات حسب توقيتات تسليم المزارعين لمحصولهم بجميع المحافظات المنتجة للقمح.
 
وأوضح رئيس البنك أن الحكومة رصدت تلك المبالغ لمراعاة ظروف المزارعين الاجتماعية وأوضاعهم فى ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي، مضيفا: إن عدداً من قيادات البنك سيقومون بجولات رقابية لمتابعة تسليم القمح بدءًا بمحافظة الشرقية ثم المحافظات التالية.
 
وتوقع البطران أن يشهد الموسم الحالى زيادة ملحوظة فى الكميات المنتجة محلياً قد تصل إلى 800 ألف طن فى ظل إقبال الفلاحين على زراعة القمح حيث شهد الموسم الماضى إنتاج نحو 500 ألف طن من القمح.