الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محاضر لـ«الواعظات» المخالفات بـ«الأوقاف»

محاضر لـ«الواعظات» المخالفات بـ«الأوقاف»
محاضر لـ«الواعظات» المخالفات بـ«الأوقاف»




كتب - أشرف أبو الريش
القطاع الدينى بوزارة الأوقاف أكد أن ما ينطبق على أداء الخطابة والدروس بالمساجد للأئمة والخطباء ينطبق على الواعظات من حيث مراعاة الحصول على مؤهل أزهرى، أو أن تكون من خريجى معاهد الثقافة الإسلامية التابعة للأوقاف، واجتياز الاختبار الذى تعقده الوزارة، أو المديريات التى تفوضها الوزارة فى ذلك.
بالإضافة إلى الحصول على تصريح جديد ومعتمد، وتعد جميع التصاريح السابقة لاغية، ما لم تجدد فى موعد أقصاه 21 من الشهر المقبل سواء كانت الواعظات متطوعات أم بمكافأة.
ولا يجوز لأى واعظة التوجه إلى أى مسجد دون خطاب معتمد من مدير الدعوة بالمديرية، ويحدد به المسجد والموضوعات شهرياً، وأن يحاط المسجد علماً بالمواعيد، ويخصص دفتر خاص لهذه الدروس يسجل به (اليوم - التاريخ - موضوع الدرس)، ويلتزم إمام المسجد ومفتش المنطقة بالمتابعة ورفع تقرير شهرى لمدير الدعوة بالمديرية.
وفى حالة قيام أى واعظة بأداء درس بالمسجد بالمخالفة يحرر لها محضر وفق قانون ممارسة الخطابة، وبموجب الضبطية القضائية لمفتشى الأوقاف.
وتقوم كل مديرية بموافاة ديوان عام الوزارة بأسماء المصرح لهن وأماكن عملهن، ويرفع الأمر لرئيس القطاع الدينى فى موعد أقصاه أسبوعين من تاريخه، حتى يتمكن التفتيش العام بديوان عام الوزارة من المتابعة، وفى حالة أى مخالفة أو عدم الإبلاغ أو تمكين غير المصرح لهن سيتم محاسبة كل من إمام المسجد، ومفتش المنطقة، ومدير الإدارة، ومدير الدعوة بالمديرية كل فيما يخصه.