الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطوير معهد السكة الحديد باستثمارات 600 مليون جنيه

تطوير معهد السكة الحديد باستثمارات 600 مليون جنيه
تطوير معهد السكة الحديد باستثمارات 600 مليون جنيه




كتبت - نيفين صبرى
بعد مرور 6 سنوات انتهت شركة وادى النيل من تطوير معهد وردان التابع لهيئة السكة الحديد باستثمارات تجاوزت 600 مليون جنيه، حيث كلف المهندس هانى ضاحى وزير النقل المسئولين بالسكة الحديد بالتنسيق مع إحدى الجامعات المصرية أو الدولية لبحث إمكانية إدارة وتشغيل المعهد مع تحقيق أقصى استفادة من هذا الصرح العملاق.
وأكد المهندس أحمد حامد رئيس هيئة السكة لـ«روزاليوسف» أن أعمال تطوير معهد وردان انتهت بنسبة 100٪ موضحاً أن التطوير استغرق فترة طويلة بدأت فى 2009 ما أدى إلى تضاعف التكلفة.
وأشار حامد إلى أنه تتم دراسة الأسلوب الأمثل لتشغيله لتحقيق أفضل استفادة من خلال تدريب العنصر البشرى العامل بالسكة الحديد مع إمكانية استغلال الإمكانيات الحالية للمعهد بعد توفير أحدث المعدات فى تحقيق عائد اقتصادى.
أضاف أن وزير النقل يعتبر معهد وردان هو البداية الحقيقية للنهوض بالعنصر البشرى الذى يشكل أساس الارتقاء بمرفق السكة الحديد موضحاً أنه يتم حاليًا تدريب العاملين بالهيئة من خلال الفنيين والمهندسين من أبناء الهيئة بشكل مؤقت لحين تحويله إلى جامعة أكاديمية لتخريج المتخصصين فى مجال النقل والسكك الحديدية.
وأكد أن الجهات العلمية المتخصصة هى الأقدر على إدارة المعهد، وتحويله لمعهد أكاديمى يتولى تدريب، وتأهيل وتخريج العاملين بالسكة الحديد، سواء فى مصر أو الدول العربية ودول إفريقيا، معهد وردان يقع على مساحة 150 فدانًا ويستوعب 1000 متدرب، وتم تجهيز 28 ورشة ومعمل بأحدث الأجهزة والمعدات، كما تم إنشاء مجمع للمحاكيات (5 محامك) لجميع أنواع الجرارات المستخدمة حاليًا، وذلك لتدريب جميع السائقين ورفع كفاءتهم العملية.