الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق النظام الإلكترونى للشركات المقيدة بالبورصة

إطلاق النظام الإلكترونى للشركات المقيدة بالبورصة
إطلاق النظام الإلكترونى للشركات المقيدة بالبورصة




كتب - عبدالرحمن موسى
أطلقت البورصة اليوم أول نظام إلكترونى للإفصاح المباشر للشركات، حيث سيسمح النظام الجديد للشركات المقيدة بإدراج تقاريرها الإفصاحية مباشرة على شاشات التداول للمستثمرين، مما يقلل من الزمن للشركات للإفصاح عن أخبارها الجوهرية ويقلل من الأخطاء الناجمة عن التدخل البشرى، ويمكن المستثمرين من التعرف على تطورات الشركات ووضعها المالى لحظياً وفى نفس الوقت لجميع المستثمرين.
وأجرت البورصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة تجارب فعلية للتأكد من كفاءة وفاعلية النظام، حيث سيبدأ تطبيق النظام على 33 شركة تمثل شركات مؤشر EGX30بالإضافة  إلى 3 شركات أخرى، وهى الشركات التى اجتازت جميع الاختبارات الفنية والتكنولوجية بنجاح، على أن يتم التوسع فى تطبيق النظام تدريجياً لبقية الشركات المقيدة فى السوق عند اكتمال بنيتها التكنولوجية.
وقال د.محمد عمران رئيس البورصة المصرية إن إطلاق النظام الجديد يعد خطوة استراتيجية مهمة للسوق المصرية.
وتوقع تأثيرًا إيجابيًا لها على تقييم السوق المصرية ومن ثم جذب المزيد من الاستثمارات موضحاً أن تلك الخطوة تركز على تحسين مناخ الاستثمار وزيادة تنافسية السوق المصرية ضمن الأسواق الناشئة.
وأضاف عمران «حجم الإفصاحات قفز من 5400 إفصاح فى المتوسط إلى 9300 خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ولم يقتصر الأمر فقط على زيادة الجانب الكمى ولكن اهتممنا بدرجة أكبر برفع مستوى جودة الافصاحات المقدمة للمستثمرين».. وأكد عمران أن تحسن مستويات الإفصاح ألقت بعبء جديد على إدارة البورصة فى إتاحة تلك الإفصاحات بصورة لحظية على شاشات التداول، لذلك تم استغلال التكنولوجيا.