الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تقرر إنارة الشوارع والطرق بـ«الكشافات الموفرة»

الحكومة تقرر إنارة الشوارع والطرق بـ«الكشافات الموفرة»
الحكومة تقرر إنارة الشوارع والطرق بـ«الكشافات الموفرة»




كتبت ـ إسلام عبدالرسول
أعلن هانى قدرى دميان وزير المالية إتاحة 136 مليون جنيه لوزارة التنمية المحلية لبدء تفعيل عقد تركيب كشافات إنارة فى الشوارع موفرة للطاقة بالتعاون مع وزارة الكهرباء والهيئة العربية للتصنيع الموقع يوم 8 إبريل الجارى والخاص بتغيير كشافات الإنارة العادية بالشوارع على مستوى الجمهورية إلى كشافات موفرة، والمخطط تنفيذه على مدى 28 شهرًا بتكلفة استثمارية مليارى جنيه.
وقال الوزير: إن مبلغ الـ 136 مليون جنيه تمثل 25% من قيمة الدفعة الأولى للمشروع، حيث تستهدف هذه المرحلة توريد وتركيب مليون كشاف ترتفع إلى نحو 3.98 مليون كشاف مع اكتمال تنفيذ المشروع الذى يضم 6 مراحل.
وأشار إلى أن هذا العقد يضم جدولا زمنيا بالتدفقات المالية المطلوبة لتمويل جميع مراحل هذا المشروع القومى المهم، حيث سيتم إتاحة 25% من قيمة كل مرحلة كدفعة مقدمة فى بداية العمل بها ثم 55% على دفعات شهرية طبقا لتطور التنفيذ للمرحلة الواحدة وذلك خلال سبعة أيام عمل من تمام توريد كل كمية شهرية من الكشافات المطلوبة ولوازمها ثم تسدد نسبة الـ20% المتبقية خلال سبعة أيام عمل من تمام التركيب والفحص والاستلام وتتكرر تلك النسب على مدار المراحل الستة للمشروع.
وأوضح الوزير أن زيادة استخدام هذه الكشافات الموفرة يأتى ضمن جهود الحكومة للارتقاء بالخدمات العامة لوضع مصر فى مصاف الدول المتقدمة التى تطبق التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة، إلى جانب المساهمة فى حل مشكلة نقص الطاقة مما سيسهم فى تخفيف الأحمال للمساعدة فى حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائى مع توفير الإنارة المناسبة والكافية لأمان المارة والركاب وأحكام الأمن فى الشارع المصرى.
وأضاف: إن الهيئة العربية للتصنيع ممثلة فى مصنع الإلكترونيات تقوم بهذا الدور دعماً لجهود الحكومة فى تحسين الخدمات العامة وإنارة جميع الطرق بين المحافظات وداخلها أيضا فقد قررت التنازل عن الكشافات القديمة التى سيتم تغييرها بحيث تقوم بتسليمها للمحافظات رغم أن ثمن الكشافات الجديدة الذى سيتم تسديده خفض منه قيمة هذه الكشافات القديمة.
من جانبه أوضح أحمد عثمان رئيس قطاع موازنة الإدارة المحلية أن مشروع تطوير إنارة الشوارع يأتى أيضًا فى إطار خطط الحكومة لترشيد الإنفاق العام بعد أن وصلت تكلفة إنتاج الميجاوات من الكهرباء بالطرق التقليدية لنحو مليون دولار وهو عبء كبير يرهق الموازنة العامة خاصة مع تزايد الاستهلاك المحلى للطاقة، لافتا إلى أن المشروع يشتمل أيضًا على تركيب عدادات ثلاثية الأبعاد «بتيمر» لتشغيل وفصل وقياس مستوى الاستهلاك وذلك لاكتشاف أى حالات لسرقة التيار ما يسهم فى تخفيض نسبة الهدر والفاقد من التيار الكهربائى.
وقال: إن النظام الجديد لإنارة الشوارع داخل المدن والقرى المصرية سيضمن عدم توقفها لأى سبب خاصة أن الدراسات والإحصائيات الرسمية تشير إلى أن 80٪ من الحوادث المرورية تحدث ليلاً وهو ما يشير إلى أهمية عنصر الإضاءة الساطعة فى الحد من هذه النسبة.
وكشف عن الاتفاق على إنشاء قاعدة بيانات لكشافات الإنارة بالشوارع والطرق على مستوى الجمهورية لاستخدامها فى متابعة ملفات الصيانة لهذه الطرق.