الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استيراد الأرز الهندى والفلبينى يتسبب فى تراجع سعر الطن بالسوق إلى 1500 جنيه




 
 
شهدت أسعار الأرز الشعير انهيارًا كبيرًا داخل السوق المحلية على خلفية استيراد كميات كبيرة من الأرز الهندى والفلبينى حيث تراجع الطن إلى 1500 جنيه بدلا من 2100 جنيه خلال الشهر الماضى.
يأتى ذلك وسط مخاوف شركات مضارب أرز القطاع العام من إلغاء التوريد هذا الموسم حيث ارسلت الشركات مذكرة عاجلة لرئيس مجلس الوزراء الجديد الدكتور هشام قنديل للمطالبة بحسم ذلك الملف خاصة أن موسم جنى الأرز سيبدا فى منتصف الشهر الجارى.
 
 
وشددت المذكرة على ضرورة الإسراع بإقرار نظام التوريد هذا الموسم وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك حتى يتسنى تكوين مخزون استراتيجى من الأرز لايقل عن مليون طن تستخدمه الحكومة فى مواجهة الأزمات.
 
وطالب منير حسن رئيس اتحاد العاملين المساهمين بشركة مضارب أرز الدقهلية بإلزام الفلاح بتوريد نصف طن على كل فدان مع وضع سعر عادل للتوريد لايقل عن 2000 جنيه للطن.
وأكد منير حسن على أهمية إنجاح مشروع التوريد لمواجهة احتكار التجار لسوق الأرز والمضاربة على الأسعار.
 
وكشف رئيس اتحاد العاملين المساهمين بشركة مضارب الدقهلية أن شركات مضارب القطاع العام السبع والتى تضم مضارب الدقهلية والشرقية والغربية والبحيرة وكفر الشيخ ورشيد ودمياط – بلقاس سوف تعقد اجتماعا نهاية الشهر الجارى لمناقشة الميزانيات ومتابعة نتائج الأعمال.
 
وأكد منير حسن أن شركات المضارب تتعرض لخسائر كبيرة بسبب المديونية وتخلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية عن الدعم الفنى والمادى لخطوط الانتاج بتلك الشركات رغم إنها تساهم بنسبة 10% من أسهم كل شركة وأضاف أن الشركات السبع تمتلك اصول تقدر بـ 6 مليارات جنيه ويعمل بها نحو 25 ألف عامل.