السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكهرباء: الصيف المقبل انقطاعاته قليلة.. ومحطات جديدة نهاية مايو

الكهرباء: الصيف المقبل انقطاعاته قليلة.. ومحطات جديدة نهاية مايو
الكهرباء: الصيف المقبل انقطاعاته قليلة.. ومحطات جديدة نهاية مايو




كتب - سامى عبد الرحمن
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الصيف القادم الاقل انقطاعا مقارنة بالعام الماضى.
وقال شاكر فى تصريحات خاصة إن وزارة البترول ستوفر المواد البترولية خلال اشهر الصيف وفقا للجدول المعد لذلك سواء لكميات المازوت أو السولار.
وأضاف أنه سيتم اضافة ٦١٨٢ ميجا وات خلال العام الجارى وهذه تحدث لأول مرة مؤكداً أن القدرات المولدة من الخطة العاجلة لمواجهة الصيف تصل إلى 3632 ميجا وات لمواجهة أحمال الصيف تدخل الشبكة نهاية مايو وحتى اغسطس من العام نفسه.
وأشار شاكر إلى أن الخطة العاجلة التى تدخل الخدمة حتى نهاية مايو بإجمالى قدرات 1707 ميجا وات وهم ٤ وحدات باجمالى 500 ميجاوات و3 وحدات بقدرة 375 ميجاوات من محطة أسيوط و14 وحدة بقدرة 672 ميجاوات بواقع 6 محطات فى كل من الغردقة وشرم الشيخ ومحطتين فى بورسعيد و20 وحدة بقدرة 500 ميجا وات بمناطق مختلفة بالصعيد « جرجا وبنى غالب وسمالوط وملوى واسيوط الجديدة وأسيوط الحمراء وشرم الشيخ.
أوضح شاكر أن المرحلة الثانية من الخطة العاجلة تدخل نهاية يونيو بقدرة 945 ميجاوات وان هناك 3 وحدات بقدرة 375 ميجاوات من محطة أسيوط و2 من محطة دمياط بقدرة 250 ميجاوات و320 بمحطة عتاقة بقدرة 320 ميجا وات.
وقال شاكر إن شهر يوليو سيتم إضافة 570 ميجاوات للشبكة من خلال ربط وحدة بقدرة 160 ميجا وات من محطة عتاقة وأخرى من المحمودية بنفس القدرة ووحدتين من محطة غرب دمياط بقدرة 250 ميجا وات وفى شهر اغسطس يتم اضافة 410 ميجاوات وان هذه الوحدات ستكون ما بين متنقلة وثابتة للوفاء باحتياجاتنا من الكهرباء، وانها مؤمنة تماما من جانب قوات الجيش والشرطة.